جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحربش ل«عكاظ»: طلابنا يتصدرون «تايمز سكوير»
كشف عن إطلاق مسار «نخبة الجامعات» للقبول المباشر.. قريباً

عبر وكيل وزارة التعليم للبعثات والمشرف العام على الملحقيات الثقافية جاسر بن سليمان الحربش عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان، على هذا الدعم النوعي لأبنائهم المبتعثين، بصرف مكافأة مالية بمبلغ «ألفي دولار» لجميع الطلاب والطالبات المبتعثين في جميع دول العالم، وكذلك الدارسين على حسابهم في الجامعات المعترف بها، وإلحاق الطلاب والطالبات الدارسين حالياً على حسابهم الخاص في الجامعات في جميع دول العالم بالبعثة التعليمية ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، مِن مَن أكملوا الشروط اللازمة.
وقال في تصريح ل«عكاظ»: «هو دعم نوعى كونه استثمارا في أهم مورد من موارد الوطن، وهو المورد البشري، وقد أثبت جدواه عبر السنوات الماضية»، لافتا إلى أن عمر برنامج الابتعاث يقارب 80 سنة، إلا أن الدعم المميز الذي وجده في السنتين الأخيرتين يستحق التقدير.
وأضاف: «لدينا ما يقارب 180 ألف سعودي وسعودية مع مرافقيهم على مستوى العالم، يستفيدون من هذا البرنامج الذي أثبت جدواه من خلال مؤشرات سوق العمل الحكومي والخاص، إذ يقود جزءا منه عدد من خريجي وخريجات الابتعاث، وهذا الاستثمار له أهمية خاصة لوجود مشاريع كبرى نوعية أطلقها ولي العهد وصولا إلى رؤية 2030، من أهمها الاتفاق الذي وقع مساء أمس الأول في نيويورك لإطلاق أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم، وهو مجال حيوي يحتاج موارد بشرية متخصصة لإدارته»، مبينا أن برنامج الابتعاث سيكون أحد الموارد المهمة لهذا المشروع، خصوصا في مجالات الطاقة والتعدين وتقنية المعلومات والقطاع الطبي، وغيرها.
وكشف الحربش في هذا الصدد عن برنامج جديد سيتم إطلاقه قريبا بمسمى مسار نخبة الجامعات، بحيث يتم إلحاق من يحصلون على قبول في أفضل (20) جامعة في العالم، ببرنامج الابتعاث مباشرة دون الحاجة للانتظار أو القيام بالإجراءات المتعارف عليها، لأن هذه الجامعات العالمية أثبتت بالفعل جدارتها من خلال مخرجاتها العملية التعليمية في بناء الإنسان.
وعن موعد صرف المكافأة المالية المخصصة للطلاب والطالبات المبتعثين، قال الحربش «ننتظر فقط المخاطبات الرسمية والتوجيه، وسيكون صرفها مباشرا بعد التنسيق مع الإخوة في وزارة المالية، الذين أشيد بتعاونهم ليستفيد منها الطلاب في أسرع وقت ممكن».
وقال «هذا الدعم من القيادة يضع أبناءنا وبناتنا المبتعثين أمام تحدٍ أكبر من حيث سقف الطموحات، وبحمد الله سقف طموحات دولتنا السماء، ومما يعزز ذلك أن أكبر شاشة رقمية في العالم في ساحة تايمز سكوير، تضم شبابا سعوديين مميزين من الجنسين، وهذا يؤكد أن بصمتنا موجودة في جميع دول العالم وفي قلب دولة التقنية والصناعة.
ويؤكد الدكتور جاسر الحربش أن زيارة ولي العهد إلى الولايات المتحدة الأمريكية، التي شملت أعرق الجامعات وكبرى مراكز التقنية والتكنولوجيا واجتماعه برؤساء الجامعات وكبرى الكليات والمعاهد في بوسطن لبحث مجالات التعاون بين المملكة والمؤسسات التعليمية في الجانبين العلمي والبحثي، وتعميق الشراكة معها عبر عدة مبادرات وفق رؤية السعودية 2030، يدل على الاهتمام الاستثنائي الذي توليه القيادة لقطاع التعليم وتطوير الكوادر البشرية.
وبين أن توقيع عدد من الاتفاقات التقنية والبحثية خلال هذه الزيارة، يأتي في إطار إستراتيجيات وسياسة المملكة لمرحلة ما بعد النفط وفق خطط ومشاريع رؤية 2030 التي رسم ملامحها ولي العهد لتنويع الاقتصاد، وذلك تحفيزا على الاستثمار في العنصر البشري وفي نقل المعرفة.
وأكد الدكتور جاسر سليمان الحربش، في ختام تصريحه، أن الوزارة تعمل حاليا لدعم تطوير أبحاث ومشاريع وابتكارات حصلت على براءة اختراع تعود لمبتعثين ومبتعثات، تمهيدا لترجمتها على أرض الواقع من أجل إيجاد حلول فعّالة ودائمة تسهم بدورها في تنمية وتعزيز التنافس في مختلف القطاعات الرئيسية في المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.