ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



1.08 مليار ريال مكافأة الملك للمبتعثين
نشر في الوطن يوم 29 - 03 - 2018

فيما تقدر المكافأة المالية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، لجميع الطلاب والطالبات المبتعثين في 22 دولة بنحو 1.08 مليار ريال، كشف وكيل وزارة التعليم لشؤون البعثات الدكتور جاسر الحربش ل«الوطن»، نية الوزارة إلى إعادة هيكلة برنامج الابتعاث الخارجي، بما يخدم مسارات التطور والنمو والمرحلة الجديدة التي تشهدها المملكة، مشيرا إلى أن البرنامج سيشمل قريبا مسارات الطاقة البديلة، والمسارات الطبية المتخصصة النادرة، ومسارات الابتكار في تقنية المعلومات، وكذلك الاستثمار بشكل عام. وأشار الحربش إلى أنه عُقدت لقاءات مشتركة مع مؤسسة النقد وصندوق الاستثمارات العامة ومع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وذلك لضمان جودة مخرجات الابتعاث، ولضمان مطابقة الاحتياج في سوق العمل خلال السنوات المقبلة.
مكرمة ملكية
يبلغ عدد المبتعثين السعوديين في 22 دولة حول العالم نحو 144 ألف طالب وطالبة، وذلك وفقا لآخر تصريحات وكيل وزارة التعليم لشؤون البعثات الدكتور جاسر الحربش، مما يعني أن المكرمة الملكية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بصرف مكافأة مالية بمبلغ 2000 دولار «7500 ريال» لجميع الطلاب والطالبات المبتعثين تقدر بأكثر من 1.08 مليار ريال.
وجاءت الموافقة بناء على ما رفعه ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وسيتمتع كذلك الدارسون على حسابهم في الجامعات المعترف بها، دعما لمسيرتهم التعليمية.
كما وافق الملك على ما رفعه ولي العهد بإلحاق الطلاب والطالبات الدارسين حاليا على حسابهم الخاص في الجامعات في جميع دول العالم، بالبعثة التعليمية ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، ممن أكملوا الشروط اللازمة.
عصر ذهبي
وصف الدكتور جاسر الحربش ل«الوطن» العصر الذي يعيشه كثير من المبتعثين بالعصر الذهبي، وذلك لأنهم يحظون باهتمام القيادة السعودية، مشيرا إلى أن المكرمة كانت مهمة بشكل كبير لجميع المبتعثين، خصوصا الدارسين على حسابهم الخاص، وهذه الفئة أثبتت رغبتها في الحصول على العلم والنجاح، وتستحق هذه المكرمة من خادم الحرمين الشريفين.
وكشف أن كثيرا من الطلاب والطالبات الذين شملهم هذا الأمر يدرسون تخصصات نادرة، وبعضهم في طريقه إلى دراسة تخصصات يحتاجها سوق العمل في المملكة، وتتوافق مع المشاريع الضخمة التي تشهدها البلاد.
وكذلك فإن صرف مكافأة مالية تقدر ب7500 ريال، يعدّ دعما كبيرا للمبتعثين في كل الدول. وأضاف أن الطلاب والطالبات حظوا بهذا الدعم في وقت تشهد المملكة نقلة نوعية في مسيرة التنمية وفتح قطاعات جديدة، منها ما كان قبل ساعات من توقيع ولي العهد أكبر اتفاقية لإنشاء قطاع الطاقة الشمسية في السعودية، إذ يتوقع أن يوفر هذا المشروع الضخم نحو 100 ألف وظيفة.
وأكد الحربش «أن برنامج الابتعاث يساعد على إيجاد مخرجات في تخصصات نادرة تتفق مع تلك المشاريع، خصوصا أن الجامعات السعودية في الداخل قد لا تتوافر فيها تلك التخصصات. وعلى سبيل المثال فإن برامج الابتعاث المقبلة يمكن أن تشهد تخصصات جديدة مثل الطاقة البديلة، وسيتم ذلك خلال إعادة الهيكلة التي نعمل عليها الآن، بأن نخلق تخصصات نوعية يدرس فيها أبناؤنا وبناتنا، ولدينا عمل مستمر مع عدة جهات كقطاع الطاقة والتعدين، وكذلك قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وقطاع الاستثمارات العامة والقطاعات الصحية».

أثر إيجابي على التنمية الوطنية
قال العضو السابق في مجلس الشورى المتخصص في التربية والتعليم الدكتور أحمد آل مفرح ل«الوطن»، إن من يتابع برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي يجد المحطات الكثيرة التي مر بها من تطوير وتحسين واهتمام واضح من الدولة في قضية الابتعاث، والحرص على تنوع مصادر الابتعاث في دول العالم، لما لذلك من الأثر الإيجابي على التنمية الوطنية الشاملة.
وأوضح أن المبتعثين اعتادوا في كل زيارة للقيادة السعودية إلى أميركا أو بريطانيا أن تكون هناك مبادرات ملكية لدعم جميع المبتعثين والمبتعثات، والدارسين على حسابهم الخاص.
وأضاف «هذه إشارة واضحة إلى أن المملكة -رغم وجود أوضاع اقتصادية سيئة لدول حولنا- إلا أننا في المملكة نتمتع بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي العهد باستقرار على كل الأصعدة، وهي رسالة لكل من يشكك في الوضع الاقتصادي للمملكة. فالدولة تهتم بكل ما يخدم المواطن، ويخدم هذه الفئة التي يتطلع إليها المجتمع، بأنها هي من ستقود دفة التنمية في المستقبل القريب لدى عودتها إلى أرض الوطن».
تفاعل إلكتروني مع المكرمة
مع صدور إعلان المكرمة، بدأت رسائل الشكر والعرفان من نوادي الطلاب والطالبات المبتعثين في الخارج على «تويتر»، إلى خادم الحرمين الشريفين، وولي العهد، على هذه اللفتة الكريمة، ووجه حساب «سفراء في بريطانيا» الشكر والدعاء للملك سلمان بن عبدالعزيز، ولولي العهد، وكذلك حساب نادي «بانقور» السعودي في أستراليا، وحساب نادي «إكستر» السعودي، وكثير من حسابات المبتعثين والمبتعثات.

ضوابط إلحاق الطلاب الدارسين على حسابهم في الخارج إلى البعثة التعليمية
للجامعي
* ألا يكون الطالب قد سبق فصله من البعثة أو من إحدى الجامعات السعودية
* أن تكون دراسة الطالب ضمن أحد التخصصات التالية: الطب، العلوم الطبية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية، المحاسبة، القانون، الحاسب الآلي.
* إنهاء 30 وحدة دراسية بحسب النظام الفصلي أو ما يعادلها في بلد الابتعاث وعلى حسابه الخاص، بمعدل تراكمي لا يقل عن 3 من 4 نقاط، أو ما يعادله.
* أن يكون الطالب ملتحقا بجامعة مميزة ومصنفة ضمن أفضل 50 جامعة في التخصص على مستوى العالم
* أن يكون الطالب مقيما في بلد الدراسة ومتفرغا لها
* يعامل المضموم إلى البعثة معاملة الطالب المبتعث
* تكون المفاضلة بين المتقدمين وفقا لتحصيلهم الأكاديمي وتقديراتهم العامة
* يكون الضم إلى البعثة وإنهاؤها بقرار من وزير التعليم
للدراسات العليا
ألا يقل معدله التراكمي في المرحلة الجامعية «بالنسبة إلى الماجستير» وفي درجة الماجستير «بالنسبة إلى الدكتوراه» عن 3.3 من 4 نقاط أو ما يعادله.


* 144 ألف مبتعث يدرسون في 22 دولة حول العالم
* المبتعثون حتى 25 سبتمبر 2017
* أكثر من 74 ألفا عدد المرافقين مع المبتعثين في الخارج بنسبة 40 %


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.