المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحركات السعودية في الاتجاه الصحيح.. النفط يغازل ال70 دولاراً
ارتفع 140% مقارنة بأسعاره في يناير 2016
نشر في عكاظ يوم 11 - 01 - 2018

اخترقت أسعار نفط خام برنت أمس (الأربعاء)، مستوى ال69 دولارا، لتسجل أعلى إغلاق لها منذ 1125 يوما (أكثر من 3 سنوات)، وتتجه لملامسة مستوى ال70 دولاراً.
ومع اقتراب برنت لمستوى 69.33 دولار، فإن أسعاره تكون قد ارتفعت بنسبة 139.56% خلال عامين، تحديدا منذ العاشر من يناير 2016، الذي بلغ آنذاك مستوى 28.94 دولار، فيما زاد بنسبة 25.03% مقارنة بأسعاره التي سجلها في العاشر من يناير2017، التي بلغت 55.45 دولار.
في حين أغلقت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط على أقرب استحقاق في جلسة التداول مرتفعة 1.23 دولار، أو ما يعادل 2%، لتبلغ عند التسوية 62.96 دولار للبرميل، بعدما لامست أعلى مستوى منذ ديسمبر 2014 عند 63.24 دولار.
عوامل عدة ساهمت في ارتفاع أسعار النفط خلال الفترة الماضية، أبرزها التحركات التي أجرتها السعودية مع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)؛ لخفض الإنتاج حتى نهاية العام الحالي 2018، التي تمخض عنها موافقة المنظمة والمنتجين المستقلين من خارج المنظمة على تخفيض الإنتاج وتقليص المخزونات.
وساهم في ارتفاع الأسعار، توقعات استمرار هبوط مخزونات الخام الأمريكية لثامن أسبوع على التوالي، إضافة إلى الاضطرابات السياسية الحالية التي تشهدها إيران.
وتعليقا على تلك الارتفاعات ومدى استمراريتها، أكد المتخصص في التحليل الفني أحمد الدعيج ل«عكاظ» أن استمرار أسعار النفط في الصعود يرجع إلى العديد من العوامل السياسية، والاقتصادية، والجغرافية.
وأشار إلى أن من العوامل السياسية استمرار الاضطراب في إيران، الذي ساهم في الارتفاعات الأخيرة.
وفيما يخص العوامل الجغرافية، بين الدعيج أن فصل الشتاء عادة ما يرتفع خلاله الطلب على النفط، وهذه دلالة على احتمالية استمرارية الأسعار في المحافظة على أسعارها الصاعدة خلال فصل الشتاء.
وقال الدعيج: الأسباب الاقتصادية التي ساهمت في استمرارية الصعود، تمثلت في خفض منظمة (أوبك) والمنتجين من خارجها إنتاج النفط، وتمديد تخفيض الإمدادات حتى نهاية 2018، إضافة لضعف مخزونات الخام الأمريكية لثامن أسبوع، كما أنه من المتوقع أن يخترق نفط «برنت» سعر 70 دولاراً للبرميل، خلال تداولات الأسبوع الحالي أو القادم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.