محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النبهانية.. المحافظة تستأثر بمشاريع القرى والهجر!
المراكز تعاني نقصا ًحادا ًفي الخدمات
نشر في عكاظ يوم 08 - 05 - 2017


31othman@
عجزت محافظة النبهانية الواقعة في الجزء الغربي من منطقة القصيم، عن الوفاء بالالتزامات الخدمية ل23 مركزا و100 قرية وهجرة تتبع لها، فأصبح ثمة بون شاسع بين ما تنعم به المحافظة من مشاريع تنموية، والبلدات المجاورة لها.
ومن يزور مراكز النبهانية ومنها ثادج، أبانات، اللغفية، البتراء، القيصومة، الروضة، خضراء، الحنينية، الصليبي، البصيري، الزهيرية والهمجة يصطدم بنقص في الخدمات، ولم يشفع لبعضها وقوعها على الطريق الدولي القصيم - المدينة المنورة السريع، إذ تعاني تلك البلدات من افتقادها للمشاريع الأساسية كسفلتة الطرق وتزوديها بوسائل السلامة، وغياب مراكز للهلال الأحمر، فضلا عن انعدام مرافق الترفيه كالملاعب والساحات.
وأوضح محمد الحربي أنهم يعانون في البتراء من تدني مستوى الخدمات خصوصا على الطريق الرئيسي المتهالك، مشيرا إلى أن البلدية قدمت بعض الجهود لتطويره، إلا أنها غير كافية.
وانتقد الحربي افتقاد مراكز النبهانية للوحات إرشادية تشير إليه على طريق القصيم - المدينة المنورة السريع، ما أضعف الناحية الاستثمارية وقتلها تماما. وذكر عبدالله مهلي أن الخدمات في المراكز متواضعة، وتتركز في مدينة النبهانية فقط، لافتا إلى أن في ذلك إجحافا لباقي البلدات والقرى، التي تعاني من غياب السفلتة والرصف والإنارة والمشاريع الترفيهية.
واستاء عبدالله السحيباني من افتقاد طريق القصيم - المدينة المنورة السريع الذي يبلغ طوله 472كم للخدمات، رغم أنه يسلكه ملايين الحجاج والمعتمرين والسياح سنويا، مستغربا الإهمال الذي يعانيه الخط الذي لا يزيد عمره على 13 عاما. وبين أن الحياة تغيب عن الطريق بعد تجاوز محافظة الخبراء، لافتا إلى أنه لا يوجد فيه سوى محطة في مركز البتراء التابعة للنبهانية وهي لا تفي بالغرض، إذ يظل المسافر المتجه للمدينة المنورة والقادم من الرياض أو القصيم يسير 250كم دون وجود خدمات متكاملة تفي بحاجته لا سيما في المواسم. وتذمر السحيباني من افتقاد الطريق مراكز للهلال الأحمر، تباشر الحوادث التي تقع بكثافة عليه، نتيجة تهالكه وانتشار التشققات فيه، متمنيا صيانته، وتحفيز المستثمرين لإنشاء محطات متكاملة الخدمات تشمل المطاعم والفنادق ومراكز تموينات.
وأفاد خالد البيضاني بأن أجزاء واسعة من طريق القصيم - المدينة المنورة تفتقد للخدمات، لافتا إلى أن غالبية المراكز على الطريق تفتقد للخدمات الأساسية، متمنيا النهوض به، خصوصا أنه يستخدمه أكثر من خمسة ملايين مسافر سنويا.
طريق القصيم المدينة من مسؤولية «النقل»
أوضح رئيس المجلس البلدي بمحافظة النبهانية صنهات عيد الشعيفاني أن النبهانية من أكبر المحافظات بالمنطقة من ناحية الحدود الإدارية، لافتا إلى أن الطريق السريع (القصيم - المدينة المنورة) يمر بأجزاء واسعة منها. واستدرك: «لكن يجب أن يعلم الجميع أن نطاق المجلس البلدي والبلدية بمحافظة النبهانية يختلف عن نطاق الحدود الإدارية للمحافظة»، مشيرا إلى أن المجلس البلدي ليس من صلاحياته المطالبة بتفعيل الخدمات البلدية على الطريق السريع. وذكر أن الخدمات الخاصة على الطريق السريع ليست من اختصاص البلديات، بل من مهمات وزارة النقل، مشيرا إلى أنهم طالبوا بتفعيل الخدمات على الطريق نفسه مثل (الإنارة، والتشجير... إلخ). وأشار إلى أنه يجري العمل على تطوير الخدمات البلدية خارج حرم الطريق السريع وبحدود نطاق المجلس البلدي بمحافظة النبهانية، مبينا أن المجلس البلدي اتخذ قرارات لطرح المواقع المتبقية للاستثمار، والعمل جار لدى الجهة التنفيذية (البلدية) لتنفيذ القرارات. وأفاد أنه سبق أن صدرت قرارات بشأن الحدائق والساحات البلدية في محافظة النبهانية ومراكزها، والبلدية تعمل لاستكمال ما تبقى منها، مؤكدا أن سفلتة الطرق في المراكز والقرى التابعة لنطاق المجلس البلدي مكتملة، ولا توجد معاناة فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.