وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تربة: «شاورما» تسمم 141 شخصا.. والإصابات في ردهات المستشفيات
أمير مكة يوجه بالتحقيق.. والأهالي للمحافظ: «اتقوا الله فينا».. السبيعي: سنحقق طلباتكم
نشر في عكاظ يوم 17 - 01 - 2017

وجه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بالتحقيق في حادثة تسمم أكثر من 141 شخصا في محافظة تربة أمس (الإثنين) إثر تناولهم وجبات غذائية عبارة عن (شاورما) من مطعم شهير في المحافظة. وأوضح المتحدث باسم الإمارة سلطان عرار الدوسري أن أمير المنطقة وجه بتشكيل لجنة من الجهات الأمنية والصحة للتحقيق في ملابسات الحادث والرفع بتقرير مفصل عما حدث مع تطبيق العقوبات بحق المتسببين. كما وجه الشؤون الصحية بتقديم أقصى درجات العناية للمصابين، لافتا إلى أن فريقا صحيا برئاسة مديرها الدكتور مصطفى بلجون توجه للمستشفى العام في تربة إنفاذا لتوجيهات الأمير خالد الفيصل ووقف على الحالات المصابة، مبينا أن الإصابات مستقرة حيث تم تحويل بعضها إلى مستشفيات الطائف.
وفيما استنفرت صحة الطائف إمكاناتها لاستقبال الحالات المصابة في مستشفياتها حالت الإمكانات في مستشفى تربة لاستقبال كل الإصابات مما دعا لنقل أكثر من 35 حالة إلى مستشفيات الخرمة والطائف.
وباشر محافظ تربة ناصر حمود السبيعي ميدانيا على الحالات المصابة موجها كافة الأطقم الطبية ببذل المزيد من الجهود لاحتواء الأعداد المتزايدة.
وحاصر عدد من ذوي المصابين المحافظ بالأسئلة وقال أحدهم «اتقوا الله في أكثر من 100 ألف نسمة يعيشون في المحافظة، هم في ذمتكم»، داعين إلى تحسين وتطوير الخدمات الصحية، لافتين إلى أن مشهد تكدس المصابين في الممرات وردهات الطوارئ منظر يعكس تدني الخدمات في المستشفى.
من جانبه، واجه المحافظ طلبات المواطنين بجملة «إن شاء الله سيتم تحقيق طلباتك وفقا لتوجيهات ولاة الأمر»، داعيا مسؤولي الصحة باتخاذ أقصى درجات العناية بالمصابين فيما أشرف على الفرق الطبية المشاركة وطلب من مدير الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة بتعزيز الإمدادات الإسعافية من المناطق والمحافظات المجاورة لتربة.
وشاركت الفرق الإسعافية من الطائف في نقل الحالات المصابة، إضافة إلى استقبال مراكز الرعاية الصحية بتربة لعدد من حالات التسمم.
وتسببت الحادثة في تأجيل افتتاح مستشفى أم الدوم، التي كان من المقرر أن يفتتحها مدير صحة منطقة مكة المكرمة الدكتور مصطفى بلجون، إذ انشغل بمباشرة الحالات المصابة.
وأكد المتحدث باسم صحة الطائف عبدالهادي الربيعي أن الفرق الطبية داخل مستشفى تربة عملت على فرز الحالات التي استقبلتها والتي تزيد على 141 حالة، وبين أنه تم دعم المستشفى ب 15 فرقة طبية، إلى جانب أكثر من 55 من الكادر الطبي والفني من مستشفيات الطائف ومستشفى الخرمة، مشيرا إلى أن الوضع بشكل تام تحت السيطرة وجميع الحالات دون المتوسطة وجرى التعامل معها وفقا لما تقتضيه الحالة.
إغلاق المطعم وعينات للتحليل
شكلت بلدية تربة فريق عمل من الأطباء والمراقبين الصحيين للوقوف على المحل المتسبب في حالات التسمم بالمحافظة.
وأوضح رئيس البلدية المهندس عبدالله بن علي مكي أنه تمت زيارة للمنومين وإغلاق المحل احترازياً حتى انتهاء التحقيقات في هذا الشأن وظهور النتائج النهائية.
وعكف فريق من الطب الوقائي في صحة الطائف بأخذ عينات من الطعام الموجود بالمطعم، لتحليلها قبل اتخاذ الإجراءات والعقوبات المناسبة على المطعم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.