السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حاملو البطاقات المتنقلة وأبناء السعوديات من مستحقي الدعم
نشر في عكاظ يوم 24 - 12 - 2016

كشفت وثيقة «التوازن المالي» شمول حاملي بطاقات التنقل في قائمة المستفيدين من الدعم في برنامج «حساب المواطن»، كما لم تستثن أن تكون المرأة ربة الأسرة المستحقة للدعم بناء على حالة الأسرة الاجتماعية.
وأشارت الوثيقة (حسبما اطلعت عليه «عكاظ») إلى أن أسرة الأم السعودية المتزوجة من غير السعودي داخلة ضمن مستحقي البدل، بالإضافة إلى الفئة الأساسية المتمثلة في الأسرة السعودية.
واشترط البرنامج في تعريف الأسرة أن تكون صلة القرابة من الدرجة الأولى (زوج، زوجة، ابن، بنت) ويقطنون في مسكن واحد، فيما يستحق «تلقائيا» كافة الأسرة المستفيدة من برنامج المعاشات الضمانية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية «كونهم أول المستحقين للدعم الحكومي وربما الأكثر حاجة».
وتنحصر ثلاثة شروط في أهلية مستحقي البدل، تكمن في أن يكون سعودي الجنسية، والإقامة داخل البلاد، ووجود قرابة من الدرجة الأولى بين جميع أفراد الأسرة الواحدة.
وتسعى الحكومة من إطلاق برنامج «حساب المواطن» إلى توفير الحماية اللازمة لأصحاب الدخل المنخفض من التأثير المحتمل للإصلاحات الاقتصادية، وأن يكون البدل نقدا بناء على مستويات «الاستهلاك الرشيد»، وأن يكون البدل عادلا لكل فئة ومتغيرا حسب حجم الأسرة، على أن تبدأ بصرف البدل للأسر قبل تطبيق أي إصلاحات هيكلية تمس المواطن.
وأخذ البرنامج جميع التأثيرات الاجتماعية والمالية على الأسرة، حتى يتسنى الاستفادة من البدل بشكل عادل لكل فئات المجتمع، ويظهر البدل مرونة كبيرة، إذ سيتغير حسب حجم الأسرة وتكوينها، بعد أن درست كافة قواعد البيانات المحلية للأسر السعودية، من أجل التعرف بشكل أعمق على صفات الأسر المختلفة وحالاتها ك «حجم الأسرة، مكوناتها، حالتها الاجتماعية والمادية».
واستند صرف الدعم للأسر على مبدأ العدالة، حتى أن قيمة البدل غير ثابتة، وسيتم مراجعة البدل بشكل دوري لتعكس التغييرات في أسعار الطاقة أو أي إصلاحات أخرى قد تؤدي إلى زيادة العبء على الأسر.
أكدت الوثيقة على أن احتساب البدل لمستفيدي «حساب المواطن» سيتم بناء على الأثر المباشر وغير المباشر لتعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه وكافة الآثار المباشرة وغير المباشرة المترتبة على إصلاحات اقتصادية أخرى.
وسيشمل الدعم منتجات الطاقة والمياه (وسيتم صرف البدل بناء على مقدار الارتفاع في تكلفة الاستهلاك الرشيد)، والمنتجات الأساسية، التي سيعتمد دعمها على زيادة معدل التضخم في تكلفة متوسط الاستهلاك الأساسي.
وستحصل الأسر التي تصل حالتها المادية إلى «منخفضة» استحقاقا كاملا، وتتلاشى قيمة الدعم حتى الوصول إلى الحالة المادية المرتفعة، ما يجعل الأثرياء خارج المعادلة.
وتشمل الرؤية المستقبلية لبرنامج «حساب المواطن» دعم المعاش والغذاء وباحثي العمل، ودعم تملك المسكن، ودعم المستأجرين، الخدمات الصحية، التأمين الصحي، دعم التعليم العام ودعم التعليم العالي، ومكافآت الطلاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.