"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهم ما يجب أن تعرفه عن برنامج حساب المواطن .. «تكتيك مدروس».. والتسجيل 1 فبراير
إلى المستحقين فقط دون الأغنياء
نشر في الوئام يوم 22 - 12 - 2016

يفتح برنامج حساب المواطن بوابة التسجيل في1 فبراير 2017، حيث سيتم صرف البدل للمستفيدين المستحقين قبل تغيير أسعار منتجات الطاقة.
ويخفف البرنامج وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض، وتشجيع الأسر على الاستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة والمياه، وتطوير نظام شامل يمكن من خلاله رفع كفاءة الدعم الحكومي للمواطنين.
وآلية التسجيل فى برنامج حساب المواطن، أنه سيتم البدء في استقبال طلبات تسجيل المواطنين عبر البوابة الإلكترونية المخصصة للبرنامج، حيث يقوم رب الأسرة بالتقدم بطلب التسجيل وتوفير البيانات اللازمة للحصول على البدل، وستتم إضافة جميع مستفيدي برنامج المعاشات الضمانية تلقائيًا.
من جهته، أشار وزير المالية إلى أن قرار مجلس الوزراء واضح جدًا في أن المقابل المالي لبرنامج حساب المواطن سيذهب إلى المستحقين فقط دون الأغنياء، وأن المبلغ الذي سيدفع لبرنامج حساب المواطن يعتمد على الأثر الذي تترتب عليه الإصلاحات في الواردات غير النفطية.
وفي سياق متصل، بين وزير التجارة والاستثمار أن برنامج حساب المواطن هو انتصار للطبقة المتوسطة.
ومن جهة ثانية، أوضح نائب وزير العمل أن الطبقة الثرية لن تدخل برنامج حساب المواطن، وأن فكرة "حساب المواطن" الذي تم إنشاؤه لدعم المواطنين من ذوي الدخل المتوسط والمحدود لتحمل أعباء الإصلاحات الاقتصادية، تأتي انطلاقًا من توجيه سياسة الدعم للأكثر احتياجًا.
وقال: "سياسة الدعم كانت عامة للسلع والخدمات بطريقة عامة، أما الآن فإن الدعم سيكون موجهًا ليكون للأسر الأكثر احتياجًا لهذا الدعم".
وأضاف: "سيتم من خلال المنصة الموحدة لحساب المواطن جمع كل المعلومات لكل المحتاجين، وبعد التسجيل في البرنامج، سيتم فحص البيانات مرة أخرى لتحديد الأهلية، وستظل هذه الطريقة تحت المراقبة للتعديل متى ما احتاج الأمر ذلك.
وأشار إلى أنه سيكون برنامج حساب المواطن بطريقة إلكترونية مبسطة والوصول له من قبل المواطن ميسرًا، وأن المستفيدين من الضمان الاجتماعي ستشملهم بدلات برنامج حساب المواطن في حال حدوث أي تغير في أسعار الطاقة.
فيما يعتبر برنامج حساب المواطن برنامجًا وطنيًا أنشئ لرفع كفاءة الدعم الحكومي للمواطنين المستحقين بشكل مباشر عبر منصبة موحدة.
وستدفع الدولة بموجب هذا الحساب للأسر السعودية مبالغ نقدية مباشرة كل شهر بموجب المعايير التالية:
كل مواطن سعودي سيقوم بفتح حساب موحد بدءًا من فبراير 2017 سيكوّن خلاله معلومات عن دخل أسرته.
ترصد الدولة مبلغ 25 مليار ريال لتعويض المواطنين عن انعكاسات خطة الإصلاح الاقتصادي خلال عام 2017.
سترفع الدولة قيمة الدعم المقدم للمواطنين تدريجيًا ليصل إلى قيمة 60 مليار ريال حتى العام 2020.
جرى تقسيم الفئات المستحقة للدعم إلى 5 شرائح وفقًا لدخل الأسرة السعودية، ويزيد الدعم النقدي للأسر الأقل دخلاً.
لن تتلقى الأسر التي يزيد دخلها على 20160 ريال أي مبالغ نقدية من الدعم.
هناك متوسط للاستهلاك المقبول شهريًا من المواد المشمولة بالدعم مثل الكهرباء والمياه والبنزين.
سيكون الحساب مظلة شاملة لكل أشكال الدعم السكني والصحي والتنمية الاجتماعية الطاقة وغيرها لاحقًا.
سيجري تعديل قيمة الدعم المستحق للأسرة السعودية تبعًا لتغير دخلها وتغير استهلاكها.
يشار إلى أن برنامج تحقيق التوازن المالي يهدف إلى تعزيز الإدارة المالية وإعادة هيكلة الوضع المالي للمملكة واستحداث آليات مختلفة لمراجعة الإيرادات، والنفقات، والمشاريع المختلفة، وآلية اعتمادها.
ويساهم هذا البرنامج في تحسين الآثار الاجتماعية والاقتصادية الأساسية التي تسعى رؤية 2030 إلى تحقيقها.
ويشمل ذلك استهداف نظام الرعاية الاجتماعية للأسر الأكثر احتياجًا ودعمهم على نحو فعال، ولكن أيضًا جعل الاقتصاد أكثر قدرة على المنافسة وإدارة الأموال الحكومية بكفاءة أكثر، وإتاحة المجال للاستثمار في برامج طويلة المدى من شأنها تمكين التنفيذ الناجح للرؤية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.