الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ضلع» وموسم الأمطار: حوالينا ولا علينا
الأهالي يئسوا من تحرك «النقل» لإصلاح منفذهم الوحيد
نشر في عكاظ يوم 19 - 12 - 2016

ما إن تتلبد السماء بالغيوم على تهامة عسير، حتى يضع أهالي وادي ضلع أيديهم على قلوبهم، مرددين «اللهم حوالينا ولا علينا»، خشية هطول الأمطار، وما تجره عليهم من معاناة ومشقة، كان آخرها الحصار الذي فرضته عليهم، وباتوا عاجزين عن الوصول إلى مساكنهم في القرية، بعد أن أغلقت الصخور التي جرفتها السيول، طريقهم الوحيد.
واستاء الأهالي من تجاهل وزارة النقل لمطالبهم المتكررة بفتح الطريق المؤدي إلى بلدتهم، الذي يبدأ من صدر وايلة بمربة عسير مرورا بوادي ناسب ووادي الجما وعقبة مهجرة وصولا إلى قريتهم بوادي ضلع.
وناشد الأهالي «النقل» بالتحرك سريعا، وإزالة المعوقات التي تعترض وصولهم إلى ديارهم، لتسهل حركتهم إليها، وتسمح بوصول المعلمين الذين يعملون في مدرستي القرية.
واستغرب يحيى محمد الشهراني الإهمال الذي يعانيه طريق قريتهم في وادي ضلع، على الرغم من أهميته وحيويته، لافتا إلى أن السيول التي خلفتها الأمطار أخيرا، جرفت الصخور إلى وسط الطريق، إضافة إلى تحطيمها كثيرا من المشاريع التي تنفذ بعشوائية في القرية.
وقال: «لا يختلف اثنان على أهمية الطريق الذي يؤدي إلى قريتنا، لوجود معلمين وموظفين يسلكونه يوميا للوصول إلى المدرستين الابتدائية والمتوسطة في وادي ضلع، فضلا عن الطلاب الذين يأتون إليها من القرى المجاورة»، مشددا على أهمية أن تتحرك وزارة النقل لإنهاء معاناتهم وتزيل الصخور، وتنهي الحصار المفروض عليهم.
وذكر محمد جابر يحيى أنهم في وادي ضلع يئسوا من تحرك وزارة النقل، مشيرا إلى أنهم يتمنون أن تمهد الطريق وتوفر معدات لمسح الوادي وسفلتة عقبة مهجرة التي تعد الشريان الرئيسي والوحيد للوصول إلى قريتهم.
وحذر إبراهيم محمد معجل من خطورة عقبة مهجرة التي تربط قريتهم بالقرى المجاورة، نظرا لوعورتها الشديدة، مبينا أنها تعد في الوقت ذاته شريانا رئيسيا لربط القرى في المنطقة.
وأوضح معجل أن الأهالي اضطروا لافتتاحها على نفقتهم الخاصة بوسائل بدائية، قبل تمهيد الطريق الرئيسي الذي يبعد من أبها نحو ساعتين، مشددا على أهمية أن تنهي وزارة النقل معاناتهم سريعا.
وشكا التربوي علي حسن مباركي المعلم بمدرسة صهيب الرومي بقرية وادي ضلع، من المشقة التي يجدونها خلال توجههم إلى عملهم عبر الطريق الوعر المؤدي إلى القرية، مؤكدا تسببه بأضرار جسيمة لافتقاده أدنى معايير السلامة.
وناشد مباركي وزارة النقل والجهات المعنية بالوقوف جديا على الطريق وسفلتة عقبة مهجرة التي تعد الشريان الرئيسي إلى قرية وادي ضلع والقرى المجاورة.
وأكد مباركي أن صعوبة الوصول إلى المدرسة أثر على العملية التعليمية في القرية سلبا، مبينا أن الصخور التي جرفتها السيول فرضت حصارا على الأهالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.