بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمن الطرق: يجب إعادة هيكلة تصاريح نقل الركاب لخفض حوادث المعلمات
نشر في مكة الآن يوم 06 - 12 - 2014

دعا قائد القوات الخاصة لأمن الطرق إلى إعادة هيكلة منح التصاريح لسيارات نقل الركاب، وتطبيق أنظمة النقل العامة بكل صرامة، وعدم التراخي فيها، وذلك في ظل حصد الأرواح وتزايد الإصابات الناتجة عن حوادث نقل المعلمات والطالبات في الطرق.
وقال اللواء خالد بن نشاط القحطاني قائد القوات الخاصة لأمن الطرق إنه لا بد من تشكيل لجنة حكومية يشترك فيها عدد من الجهات الحكومية، وفي مقدمتها وزارة النقل وإدارة المرور وأمن الطرق لإعادة بعض الأنظمة المتعلقة بالنقل، وتشمل وسائل السلامة والمعايير، التي تطبق على السائقين، وبما في ذلك السجل الجنائي (صحيفة السوابق) للسائق، والتأكد من خلوها من القضايا الجنائية أو تعاطي المخدرات.
وشدد اللواء القحطاني على أنه يجب أن يكون هناك معايير حازمة لسيارات النقل التي تمنح التصريح، وألا يتم منح التصريح من قبل وزارة النقل إلا للسيارات التي تتوفر فيها وسائل الأمن والسلامة، مشيرا إلى أن رجال أمن الطرق باشروا حوادث لسيارات نقل خاصة أزالت عددا من المقاعد الخلفية لإتاحة المجال أمام مستخدمي تلك الحافلات إما للنوم أو لتحميل عدد أكبر من الركاب، في مخالفة صريحة لأنظمة المرور، ما أدى إلى إيقاع حوادث مؤلمة للركاب.
ولم يخف قائد القوات الخاصة لأمن الطرق أن رجاله يتلقون في بعض الأوقات مقاومة من قبل المعلمات، بل إنهن يشتكينهم، أثناء إيقاف سيارات النقل التي تقلهن للتأكد من توفر إجراءات الأمن والسلامة، وذلك بتحريض من سائقي السيارات.
وأكد القحطاني أنهم يتعاملون مع السائقين المخالفين الذين لا يحملون تصريح النقل بتغريمه مخالفتين، الأولى مخالفة وزارة النقل والثانية المخالفة المرورية، منوهاً بأن حجز المركبة ليس من صلاحياتهم، وأن حجزها صعب، خاصة أنها تقل معلمات ذاهبات لعملهن.
وأشار إلى أن إزالة المقاعد تعتبر مخالفة لأنظمة السلامة، ويشكل مصدر خطر على من في المركبة في حالة وقوع حوادث، وأنه يتم إيقاع مخالفة تغيير ملامح المركبة، محددا ثلاثة أمور تتسبب في حوادث السيارات للمعلمات، وتشمل نوم السائق، والسرعة الزائدة، وضعف إجراءات الأمن والسلامة في السيارة، مطالبا جميع الشركات والمؤسسات العاملة في مجال نقل المعلمات بضرورة الالتزام بتعليمات السلامة المرورية وتوفير وسائل السلامة اللازمة لضمان سلامة مستخدمي تلك الوسائل.
يأتي ذلك في الوقت، الذي تتزايد فيه الحوادث المرورية، التي تقع على معلمات في طريقهن أو أثناء عودتهن من المدارس، حيث رصدت مصادر نحو ثماني حوادث مرورية أثناء نقل معلمات وطالبات الأسبوع الدراسي الماضي نتج عنها عدد من الوفيات والإصابات.
وكانت آخر هذه الحوادث الخميس الماضي، حيث تعرضت مركبة كانت تنقل معلمات على طريق المدينة المنورة– القصيم بالقرب من كبري الحناكية لحادث مروري، نتج عنه ثلاث حالات وفاة ووقوع ثلاث إصابات.
وكانت وزارة التربية والتعليم قد أكدت أن المعلمات اللاتي يتعرضن لحوادث مرورية أثناء ذهابهن لمدارسهن أو العودة منها يشملهن التعويضات المالية في حالات الوفاة أو الإصابة.
وأوضح سامي السعيد مدير عام خدمات الطلاب في وزارة التربية والتعليم، أن أولئك المعلمات يعوضن وتطبق عليهن لائحة الحقوق والمزايا المالية مثلما تطبق على جميع موظفي الدولة.
وأشار السعيد في حينه إلى أن قرار التعويضات يخص المعلمين والمعلمات السعوديين فقط، ولا يشمل الأجانب، مؤكدا أن رؤية الوزارة في هذه الإعانة تنطلق من أهمية المواساة والوقوف والدعم مع الجميع طلاباً ومعلمين وإداريين.
وبحسب لائحة الحقوق والمزايا المالية الصادرة من وزارة الخدمة المدنية أنه يمنح للموظف تعويض قدره 100 ألف ريال في حالتي الوفاة أو الإصابة بعجز أو عاهة تمنعه من أداء العمل بصورة قطعية، إذا كانت الوفاة أو العجز ناشئين بسبب العمل، ويعوض عن كامل رصيده من الإجازات.
وأوضحت إحدى الدراسات الحديثة أن نسبة حوادث المعلمات في السعودية بلغت 6.2 في المائة، متجاوزة النسبة الوطنية لحوادث المجتمع البالغة 4 في المائة، وذلك خلال الفترة من 1419ه إلى 1422ه، حيث بلغت حوادث المعلمات خلال تلك الفترة 418 حادثا.

الإقتصادية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.