السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وظيفتك بعثتك للرجال فقط
نشر في الخرج اليوم يوم 17 - 10 - 2015

أقصت وزارة التعليم عددا من المتقدمات لبرنامج الابتعاث في المرحلة الحادية عشرة للابتعاث على أساس الجنس، حيث رفضت طلب المتقدمات للبرنامج لتخصيص الوظائف للرجال فقط حسب الرد الإلكتروني الذي أظهره البرنامج للمتقدمات بعد ظهور النتائج الأولية.
وذكر المتحدث الرسمي لوزارة التعليم مبارك العصيمي في رده على استفسار "الوطن" أن برنامج "وظيفتك بعثتك" لا يستثني الراغبات في الالتحاق به، ويتيح الفرصة لجميع المتقدمين ممن تنطبق عليهم ضوابطه وشروطه. وأشار إلى أن عدد المقبولين يخضع لطبيعة الوظائف التي تضمنتها عقود الشركات مع جهات التوظيف المحكومة بطبيعة الاحتياج الفعلي والكوادر البشرية والتخصصات.
رفض آلي
وكانت عشرات الطالبات ممن تنطبق عليهن شروط الابتعاث للمرحلة الحادية عشرة لبرنامج "وظيفتك بعثتك" قد فوجئن برفض طلباتهن، لتخصيص التوظيف في التخصصات التي أتيح لهن التقديم فيها عبر البرنامج للرجال فقط.
ومثل الرد الآلي برفض القبول بالبرنامج لسبب لم يكن ضمن الشروط المحددة في فترة التقديم مفاجأة للطالبات المتقدمات ضمن عدد من التخصصات العلمية وهي: الكيمياء والفيزياء والأحياء، حيث حددت لهن الوزارة خلال فترة التقديم خيارات معينة للتقديم ضمن تخصصهن الأولي لمرحلة البكالوريوس، وتمثل في جهتين وظيفيتين، هما الهيئة الملكية ومؤسسة تحلية المياه، ليأتي الرد بعد مضي 3 أشهر على التقديم وظهور النتائج الأولية للمقبولين بالبرنامج، والتي بدأت تظهر للمتقدمين بشكل تراتبي منذ حوالي أسبوع، وتم خلالها توجيه عدد من المتقدمين الذكور لإجراء مقابلات مع جهات التوظيف.
شروط ثابتة
وذكرت عدد من الطالبات المرفوضة طلباتهن رغم انطباق شروط البرنامج عليهن وقت التقديم ل"الوطن" أنه خلال فترة التقديم لم تضع الوزارة أي شرط يتعلق بجنس المتقدم للابتعاث، وحددت ذات الشروط المعهودة في البرنامج والمتعلقة بمستوى التحصيل العلمي والتخصصات المطلوبة والعمر، حيث إن التقديم الإلكتروني على البرنامج يظهر رفضا آليا لإكمال البيانات عند عدم انطباق الشروط. كما يتيح خيارات محددة لكل متقدم حسب التخصص الذي يختاره، في حين يتم قبول ورفض الطلب لاحقا حسب الأفضلية للمتقدمين وانطباق الشروط عليهم بشكل موثق.
وأضفن أن برنامج الابتعاث الذي خصص جهات توظيفية معينة للمتقدمين حسب التخصص، لم يغير شروط التقديم الأساسية على البرنامج، ولم يصنف أي من التخصصات المتاحة وقت التقديم كتخصصات متاحة للرجال فقط أو للرجال والنساء. وأشارت الطالبات إلى أن البرنامج لم يتح لهن الاختيار وقت التقديم، ولم يعمل على تحويل طلباتهن لجهات أخرى تقبل ابتعاثهن، كما لم يتح لهن خيار الاعتراض على الرفض كما هو الحال في المراحل السابقة.
وذكرت إحدى الطالبات التي راجعت إدارة البعثات بالوزارة أن الموظف الذي استفسرت منه حول سبب رفضها في البرنامج، طلب منها مراجعة جهة التوظيف وهي مؤسسة تحلية المياه في حين اعتذرت المؤسسة عن إفادتها لكون القبول والرفض شأنا خاصا بوزارة التعليم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.