فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوقاف وقروض بنكية لتوفير فرص الابتعاث
نشر في شبرقة يوم 17 - 01 - 2010

أكد ل«عكاظ» وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون الابتعاث الدكتور عبدالله الموسى أن نصيب المرأة مشابه تماما لنصيب الرجل في برنامج خادم الحرمين الشريفين.
وأكد أنه لا تمييز بين الذكر والأنثى وللمرأة الحق في التقدم للابتعاث مثل الرجل ودون عوائق وقال الموسى في حوار ل«عكاظ» أن الوزارة تدرس الآن إيجاد أوقاف وقروض بنكية ميسرة لراغبي الابتعاث ممن لم يتحقق لهم القبول ضمن البرنامج على أن يتم سداد ذلك بعد عودتهم إلى المملكة.
وبين أن الفرص بين جميع أبناء محافظات المملكة في الحصول على حق الابتعاث متساوية ولا تمييز بين منطقة وأخرى، وقد تم توزيع مقاعد الابتعاث على المناطق الإدارية ال13.
فإلى نص الحوار ..
• ماهي استعداداتكم لانطلاق ملتقى المبتعثين في جدة في نسخته الخامسة؟ وكم عدد المسجلين في جدة لهذا العام؟
الواقع أن المسؤولين عن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي ذوو خبرة في إقامة ملتقى المبتعثين وأخذ الملتقى يتطور يوما بعد يوم وفي المرحلة الخامسة هذه تم الاستعداد للملتقى بوقت مبكر بعد أن قضى الطلاب المرشحين ثلاثة أشهر في دورة لمهارات اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي، وهم الآن أكثر جدية واستعدادا لتلقي المعلومات والتوجيهات حول سفرهم ودراستهم وسيقام البرنامج في جدة ابتداء من غد في فندق الهلتون بجدة حتى الأربعاء 5/2/1431ه وعدد المبتعثين والمبتعثات في ملتقى جدة 4548 ويضم مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة وعسير والباحة وجازان ونجران.
وقد أعلنت وكالة الابعثات للطلاب الذين تستدعي ظروفهم تغيير مقر حضور الملتقى من منطقة إلى أخرى أن يتواصلوا مع الوكالة بذلك ليتم التنسيق لهم. وهذا الإجراء يهدف منه تسهيل حضور الطلاب والطالبات المبتعثين.
التخصصات الطبية
• اقتصر الابتعاث لخريجي الثانوية في التخصصات الطبية لماذا علما أن المملكة ينشأ فيها الآن العديد من المدن الاقتصادية والتي تحتاج إلى الشباب المؤهل؟
قصر الابتعاث لخريجي الثانوية في التخصصات الطبية يعود إلى الشح في المقاعد الطبية في المملكة مقارنة بالتخصصات الأخرى فالجامعات السعودية التي وصلت إلى 24 جامعة حكومية الآن استطاعت أن تؤمن مقاعد ما نسبته 90 في المائة من خريجي المرحلة الثانوية، وهذه الجامعات بحاجة ماسة إلى أعضاء هيئة تدريسية من المواطنين ونظرا لشح مقاعد الدراسات العليا في الجامعات السعودية وخاصة الناشئة تم التركيز على هذا الجانب.
• هناك دفعات يتم تخريجها من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، ما أعدت الوزارة لاستقبالهم؟ وهل تم التنسيق مع جهات التوظيف لتوظيفهم؟
نعم هناك تواصل بين وكالة الوزارة لشؤون البعثات والجهات الحكومية والأهلية بالمملكة في التنسيق لاستقطاب هؤلاء الخريجين، كما أن الوزارة تسعى لربط خريجي البرنامج بسوق العمل السعودي من خلال بوابة إلكترونية تضم «مجتمع المعرفة»، ويعني وضع قاعدة تواصل بين المبتعثين مع بعضهم واساتذتهم وجامعاتهم والعلماء والباحثين وكذلك ربطهم بسوق العمل من خلال نظام بحثي يتيح لأرباب العمل التعرف على التخصصات لدى المبتعثين وكذلك يتيح للمبتعثين التعرف على الوظائف المتاحة.
• ارتفعت قضايا وأحداث المبتعثين في الآونة الأخيرة، ما هي جهودكم للحد منها ومعالجة أحداثها؟
بالعكس لم تكثر قضايا المبتعثين وحدوث مشكلات أو قضايا لبعض المبتعثين أمر طبيعي، وللجميع أن يعرف أن عدد المبتعثين وصل الآن إلى ألف طالبة وطالب، ومع مرافقيهم وعوائلهم يصل العدد إلى 100 ألف ولم يسجل حتى الآن رسميا سوى قرابة 118 حالة أعتقد أنها قليلة جدا نسبة بأعداد المبتعثين ومرافقيهم.
ومع ذلك فإن القضايا حين تحدث يتم التواصل فورا مع السفارة السعودية في البلد وبدورها وبموجب اختصاصها في حماية الرعايا السعوديين تقوم بدور هام في المساعدة.
• هل سيتم تطبيق تحليل المخدرات على المبتعثين كشرط أساسي للابتعاث سواء قبل الذهاب أو حال العودة للحد من الوقوع في هذه الآفة الخطرة؟
هذه القضية ليست قضية وزارة التعليم العالي وحدها بل لا بد من دخول أكثر من قطاع حكومي مثل وزارة الداخلية ووزارة الصحة، وحال رأت الجهات المختصة أن هذا الأمر ضروري فلن تتردد وزارة التعليم العالي في التعاون مع الجهات ذات العلاقة.
الأوقاف والقروض
• أعلنتم في وقت سابق عن دراسة الوزارة لمشروعين، الأول تقديم قروض للمبتعثين لإكمال دراستهم والثاني إنشاء وقف لضمان استمرار الابتعاث. ما الذي تم حيال ذلك؟
بالنسبة للقروض فالدراسة التي تمت تعتمد على إقراض البنوك وليست الوزارة إلا أن الوزارة تتبنى الجانب الأكاديمي والتنظيمي في المشروع وهو مشروع وطني سيخدم كل من يرغب الابتعاث بلا استثناء، ولكنه مطالب بالسداد حال عودته والتحاقه بالوظيفة علما أن المشروع ينص على ضمانات لإعادة القروض كما أن المشروع ينص أيضا على أن هذه القروض بدون فوائد وتسدد بفترة زمنية متوسطة، أما مشروع الأوقاف فالدراسة تؤكد وجود مجموعة من الأوقاف التي يمكن أن توقف على البعثات وبالذات بعثات التخصصات الطبية والتخصصات التي تمس صحة وخدمة المجتمع.
• يتهم الكثير من الطلاب المبتعثين وكالة الابتعاث بالتنصل عن متابعة قضاياهم والدفاع عنهم كونكم مرجعهم الوحيد. ولعل أبرز ذلك ما أثير مؤخرا حول مشاكل بعض المبتعثين الموظفين ممن خرجوا بإجازة بدون مرتب مما أوقعهم في حرج مع أسرهم خصوصا أن الوزارة وافقت على ابتعاثهم؟
الوزارة لم توافق على ابتعاث موظف دون بعثة من مقر عمله أما الذين اخذوا إجازات وذهبوا للبعثة فهم الذين عرضوا أنفسهم للمشكلة مع عملهم، فنظام الابتعاث الحالي خاص بمن ليس لديه وظيفة وجميع المبتعثين وقعوا على هذا التعهد في استمارة تسجيل طالب مبتعث.
• ولكن البعض يشير إلى الوكالة إذا كانت لا تدافع عن المبتعثين فلماذا الابتعاث؟
الابتعاث لغير الموظفين وهناك تعهد في استمارة المبتعثين ينص على أن المتقدم للبعثة هو من غير الموظفين.
• التقديم الإلكتروني للابتعاث كشف عن حالات تجاوز والسؤال هنا ما هي أبرز التجاوزات التي تم ضبطها؟
نعم يحدث تجاوزات للأسف حيث يقوم المتقدمون بتسجيل بيانات غير صحيحة عن المعدل أو اختبار القدرات والقياس أو عن أية معلومات أخرى إلا أن هناك لجانا لتدقيق المستندات الأصلية تقوم باستبعاد من لا تنطبق عليهم الشروط.
• ولكن هناك من يشككون في دقة وعدالة القبول؟
نؤكد للجميع أن عليهم زيارة موقع الوزارة فيوجد فيه كل المتقدمين للأعوام الماضية ودرجاتهم ورتبهم ومن تم اختيارهم بناء على ذلك بكل عدالة ووضوح.
• دعني أسألكم، هل شمل برنامج الابتعاث كافة شرائح وفئات المتجمع وفي كافة قرى وهجر المملكة؟
لم يكن ذلك في الماضي فكان التنافس يخضع للمعدلات فقط وقد تم ملاحظة أحقية أبناء المناطق النائية للابتعاث فتم توزيع مقاعد الابتعاث على المناطق الإدارية ال13 للمملكة حسب عدد السكان لتتم بذلك العدالة وتكافؤ الفرص للجميع.
• هل تعتقدون أن 80 ألف مبتعث كافون لمواصلة عملية التنمية في المملكة، خصوصا أن المملكة تشهد إنشاء قرابة 13 مدينة جامعية؟
الابتعاث ليس الأصل في إعداد الكوادر الوطنية فالأصل في إعدادها لسوق العمل هو الجامعات السعودية التي يلتحق بها كل عام قرابة 250 ألف طالب وطالبة، وكذلك بالنسبة للجامعات فعليها تغذية نفسها وابتعاث طاقمها من الطلاب المتميزين فيها لتعيينهم أعضاء في هيئة التدريس. أما الابتعاث فبالإضافة إلى توفير كوادر عالية التعليم والتدريب فله هدف آخر وهو امتداد ثقافي للمملكة في قرابة 22 دولة يدرس بها الطلاب السعوديون وكذلك لا كتساب خبرات جديدة ونقل المفيد منها للمملكة.
• كم عدد الفاقد من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي على مدى السنوات الماضية؟
البرنامج جديد فالآن تخرج الدفعة الثانية من أمريكا والدفعة الأولى من بقية الدول فلم يتبين فاقد يخيف أو يسبب قلقا لنا، ونحن بالتعاون مع إدارة الحاسب الآلي في الوزارة نتتبع هذه الحالات من الملحقيات لنشرها في الإعلام متى اكتملت الصورة وحسب الإحصائيات المبدئية فإن الفاقد لا يتجاوز 2 في المائة.
• ما نصيب المرأة من برنامج الابتعاث؟
نصيب المرأة مشابه تماما لنصيب الرجل ولم نميز بين الذكر والأنثى، الفرق الوحيد هو حاجة المرأة لمحرم لمرافقتها في البعثة. وهذا العام مثل سابقه للمرأة الحق في التقديم مثل أخيها الرجل دون عوائق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.