جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستفيدون: "التمويل الإضافي".. "صدمة" و"الإسكان" مجرد "وسيط"
نشر في صوت حائل يوم 31 - 03 - 2013

استاء عدد من المواطنين المستفيدين من خطوة وزارة الإسكان عبر برنامج التمويل الإضافي من البنوك، والتي توقعوا أن تساعدهم في حل معضلة عدم قدرتهم على الاستفادة من القرض العقاري بسبب زيادة أسعار تكلفة البناء وأسعار الأراضي، حيث تضمن التمويل الإضافي هامش ربح كبيرا يزيد أعباء المقترضين.
وذكر عماد نايف ومحمد رشيد وسعد العنزي أنهم توقعوا أن تتحمل مبادرة وزارة الإسكان حلاً حقيقياً يعالج ارتفاع كلفة البناء، وتزايد أسعار الأراضي، إلا أنهم صدموا بشروط التمويل الإضافي التي تضمنت هامش ربح يبدأ من 1.99% ليصل إلى 4% على قيمة القرض الإضافي، مؤكدين أن البرنامج لا يختلف عن البرامج السابقة التي كانت تقدمها معظم البنوك في التمويل العقاري، والذي يحتسب أرباحاً مبالغة، بحسب وصفهم.
وقال سعد العنزي "كنا نتوقع أن تبادر وزارة الإسكان من خلال مسؤوليتها بإتاحة برنامج تمويل إضافي بالتعاون مع البنوك تتحمل بموجبه أي أرباح إضافية دون أن يتحملها المواطن" ، لافتاً إلى أن هذه الخطوة لم تقدم أي جديد سواء أن الوزارة أصبحت بمثابة وسيط بين العميل والبنك.
واستغرب العنزي تبني الوزارة لهذه المبادرة التي لا تحمل أي جديد في مضمونها، مبينا أن البنوك المحلية تقدم قروضاً عقارية منذ سنوات بالآلية ذاتها، وبهامش الربح نفسه، مطالباً بأن تقدم الوزارة برامج ذات مضمون حقيقي، بحيث تساهم في حل مشكلة الإسكان للمواطنين.
"الوطن" تواصلت مع بنكي "الراجحي" و"الهولندي" اللذين تم توقيع الاتفاقية بينهما وبين وزارة الإسكان في برنامج التمويل العقاري، حيث تضمنت تفاصيل البرنامج احتساب قرض الصندوق العقاري ال"500 ألف" بمثابة مقدم يتسلمها البنك ثم يقوم بتمويل بقية قيمة العقار بهامش ربح من 1.99% إلى 4.99% بحسب سنوات السداد.
فيما حملت شروط بنك الراجحي أن يكون العقار معدا للسكن وليس له طبيعة تجارية وأن لا يزيد عمر البناء عن 20سنة، وأن تكون الوحدة السكنية "شقة أو دبلكس أو فيلا أو عمارة سكنية" مع عدم تمويل شراء الأراضي.
وكان مدير عام صندوق التنمية العقارية محمد العبداني قد أوضح، في تقرير سابق ل"الوطن" 20 مارس، أن البرنامج هو للتمويل المشترك بين الصندوق والبنوك ومؤسسات التمويل العقاري، مبينا أنه يضم مبلغ قرض الصندوق إلى مصدر تمويل إضافي من المموّل، إذ يستطيع المواطن شراء منزل بقيمة أعلى من قرض الصندوق، أو شراء أرض لإقامة مسكن عليها بالقرض المقدم من الصندوق.
وأوضح وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي عقب توقيع صندوق التنمية العقارية مع بنكي "الراجحي والسعودي الهولندي" لاتفاقية برنامج "التمويل الإضافي"، أن الصندوق في طريقه للتوقيع مع بقية المصارف المحلية، مؤكدا أن البرنامج يستهدف المواطنين الذين صدرت موافقة الصندوق على إقراضهم، والذين تنطبق عليهم وعلى المسكن المراد شراؤه شروط الصندوق والممول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.