أمير الرياض يستقبل ممثل الجامعات السعودية في منظمة سيجما الدولية    محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في حفل الأهالي لزيارة أمير منطقة الرياض    الوطنية للإسكان عضواً رئيسياً في برنامج " رواد الاستدامة" بالمملكة العربية السعودية    أمير الشرقية : رجال الهلال الأحمر السعودي يؤدون رسالتهم بحرفية عالية    برعاية ولي العهد..اختتام الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض    جامعة الملك سعود تطلق مؤتمراً دولياً بعنوان (النشاط البدني لتعزيز جودة الحياة)..    «الصحة»: خروج أكثر من نصف إصابات التسمم الغذائي من العناية المركزة.. وانحسار الحالات خلال الأيام الماضية    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    الفرص مهيأة للأمطار    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال37 من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحة جدة تدشن الحملة التوعوية الصحية بإدارة جوازات جدة‎
نشر في عناية يوم 24 - 12 - 2012

استهدفت الحملة التوعوية الصحية التي أطلقتها صحة جدة ممثلة في قسم التوعية الصحية بإدارة الصحة العامة في المبنى الرئيسي بإدارة جوازات جدة تقديم التوعية الصحية والكشف المبكر عن حالات ما قبل مرض السكري لمنسوبي جوازات جدة والبالغ عددهم 2600 موظف من مختلف الرتب ..
أكدت ذلك رئيسة قسم التوعية الصحية بإدارة الصحة العامة بصحة جدة الدكتورة منيرة بالحمر وأشارت إلى أن الحملة التي تم تدشينها برعاية مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي بن محمد باداود وإشراف المساعد للصحة العامة الدكتور سامي بن صالح عيد تمت بالتنسيق مع سعادة مدير عام جوازات منطقة مكة المكرمة وتستمر خلال الفترة من يوم السبت 2 – 13 صفر 1434ه الموافق 15 – 26 ديسمبر 2012م بحيث يتم تقديم مجموعة من برامج التوعية الصحية وعمل الكشف على العاملين لاكتشاف ما قبل السكري لاتخاذ التدابير والإجراءات الوقائية لمنع الإصابة بالمرض أو الحد من انتشاره وانتشار المضاعفات المصاحبة للمرض بين أفراد المجتمع ..
ونوهت بلحمر بمشاركة زملائها وزميلاتها المشاركين في الحملة من أقسام مكافحة التدخين وإدارة مكافحة الأمراض المزمنة وإدارة البرامج الصحية بإدارة الصحة العامة مما كان له كبير الأثر في إنجاح الحملة وتمكنها من إيصال الرسالة التوعوية بالشكل المطلوب ..
وأوضحت رئيسة قسم التوعية الصحية إن برنامج الحملة يتم وفق آليات محددة من أهمها توزيع استبانات تهدف إلى قياس معرفة وسلوكيات واتجاهات منسوبي إدارة الجوازات بمحافظة حيال موضوع النظافة والسلوكيات المعززة للصحة ؛ قياس كتلة الجسم وضغط الدم لجميع المنسوبين بواقع 250 شخص يومياً ؛ قياس سكر صائم أو سكر عشوائي لجميع الذين تبلغ أعمارهم 45 سنة فأكثر ، أو الذين أعمارهم أقل من 45 سنة ولديهم أحد عوامل الخطورة للإصابة بالسكري مثل زيادة الوزن أو العامل الوراثي ؛ قياس السكري التراكمي للمصابين بالسكري للتأكد من تحكمهم في المرض خلال الثلاثة أشهر الماضية ، أو لبعض من أظهرت نتائجهم احتمال الإصابة بالسكري لتأكيد التشخيص كما يتم إحالة الحالات المكتشفة أو المشتبه فيها لأقرب مركز صحي من مقر سكنهم لتأكيد التشخيص ومتابعة العلاج ؛ يتم توعية المصابين بالسكري في الموقع عن طرق التحكم في السكري والوقاية من المضاعفات ؛ و يتم التنسيق لتقديم محاضرات توعوية عن داء السكري لغير المصابين (لحوالي 125 موظف في المحاضرة الواحدة بواقع محاضرتين أسبوعياً) يتم التركيز فيها على طرق الوقاية وعلى علاقة مرض السكري بالتدخين وأمراض القلب الوعائية وغيرها ، بالإضافة إلى السلوكيات المعززة للصحة ؛ وفي نهاية الحملة سيتم كتابة تقرير مفصل عن الحملة موثق بالصور الفوتوغرافية التي تمت لرفعها لجميع الجهات المعنية بوزارة الصحة وإدارة الجوازات بمنطقة مكة المكرمة لتعريفهم بنتائج الحملة وكذلك التوصيات الواجب القيام بها للحد من تفاقم المشكلات في حالة وجودها ..
وألمحت بالحمر إلى أن إدارتها تتبع مجموعة من الخطوات التنسيقية لتنفيذ الحملة كما هو مخطط لها مسبقاً وتتلخص هذه الخطوات في الحصول على قائمة بجميع الأقسام في المبنى الرئيسي والإدارات الفرعية وقائمة بأسماء رؤساء تلك الأقسام وموظفيها ؛ تقسيم عدد الموظفين الإجمالي على عدد أيام العمل وتحدد الأقسام والموظفين الذين سيتم فحصهم في كل يوم ويتم إعطاءهم مواعيد وإرشادات لإجراء الفحص في الموقع بالإضافة إلى تعبئة استبانات الحملة ؛
تقسيم فريق العمل إلى 3 فرق كما يلي :-
1- فريق تنسيقي : يقوم بالتواصل مع الأقسام ، وتذكير الموظفين بمواعيد الفحص وإعطاءهم الإرشادات اللازمة وتوزيع النشرات التي تحفزهم على إجراء الفحص ، وتنظيم دخول الموظفين لموقع إجراء الفحوصات ، والتأكد من تعبئة الاستبانات بالشكل المطلوب. ( وحبذا لو كان الفريق من إدارة الجوازات مع عضو من الصحة).
2- فريق تنفيذي: يقوم بقياس السكر والضغط وكتلة الجسم ويسجل النتائج في النماذج الخاصة بذلك ويتم قياس السكر (إما صائم أو عشوائي):
أ) لجميع الذين تبلغ أعمارهم 45 سنة فما فوق.
ب‌) لمن تقل أعمارهم عن 45 سنة ولديهم أحد عوامل الخطورة التالية: زيادة الوزن _ تاريخ عائلي للإصابة بالسكري (الوالدان أو أحدهما أو أي من الإخوة أو الأخوات) – ارتفاع ضغط الدم أو الكوليسترول – قلة النشاط البدني.
ج) يتم قياس السكر التراكمي لجميع المصابين فعلياً بالسكري لمعرفة مدى تحكمهم بالمرض خلال 3 أشهر.
مع ضرورة إعادة الفحص مرتين على الأقل في أيام مختلفة ، لحالات ما قبل السكري أو اشتباه الإصابة بالسكري ، وضرورة إحالة الحالات المكتشفة للعلاج في أقرب مركز صحي لمقر السكن.
3- فريق للتثقيف الصحي: يقوم بتثقيف الموظفين حسب نتائج كل منهم خاصة المصابين فعلياً بالسكري أو المصابين بما قبل السكري .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.