النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدولة ليست مسؤولة يا توفيق السيف بل هي المستهدف الأول والأكبر من الإرهاب
نشر في أنباؤكم يوم 27 - 05 - 2015


د . أحمد التويجري
سبق - السعودية
يفاجئني أخي العزيز المثقف والمفكر المستنير الدكتور توفيق السيف، مرّة تلو أخرى، بردّات فعل عاطفية ومواقف طائفية لا تتوافق على الإطلاق مع ما أعرفه وعُرف عنه من اعتدال واستقلال في الفكر والرأي. أعلم أنه، مثل كثيرين من قادة الفكر والرأي في مجتمعنا، يتعرض بين الحين والحين لضغوط مجتمعية كبيرة؛ وبخاصة عندما تقع أحداث كبرى؛ ولكنني أعلم في الوقت نفسه أن ما يميّز الرواد والكبار في الأوقات العصيبة هو رباطة الجأش والثبات على المبادئ وعدم الانجراف وراء الضغوط مهما كانت ومِمن كانت.
بعد وقوع "جريمة القديح" التي فُجِعَ بها المجتمع السعودي بجميع فئاته وأطيافه، كتب أخي الدكتور "توفيق" في مدونته الإلكترونية، مقالة تأبين وعزاء لأهلنا في القديح، تُشَكّل في مجملها مناحة عاطفية وأنموذجاً مكتملاً لنظرية "الدايلكتيك" أو (الجدلية الفلسفية)؛ وبخاصة كما تبلورت عند هيجل وماركس؛ ففي الوقت الذي أكد فيه الدكتور "توفيق" -حفظه الله- على ضبط العواطف، والابتعاد عن ردات الفعل غير المنضبطة؛ بل وشن هجوماً عنيفاً على التحريض ومَن يمارسونه (وهم كالعادة مشايخ ودعاة أهل السنة والجماعة في المملكة فقط؛ حسب رؤية الدكتور توفيق ومن هم على نهجه)، نجد أن مقالته مشحونة بالتعبئة العاطفية والطائفية التي تشكّل في مجملها نقيضاً (ِAntitheses) لكل ما قاله وطالَبَ به؛ من ضبط النفس والابتعاد عن ردات الأفعال العاطفية؛ بل نجد فيها -وللأسف الشديد- شحناً طائفياً وتحريضاً مباشراً على الدولة، وتحميلاً لها المسؤولية كاملة عما وقع في قرية القديح، وعن كل عمل إجرامي في أي مكان من الوطن؛ فها هو يقول ما نصه: "لقد فضّلت (أي الدولة) مجاملة أقلية من الشيوخ المتعصبين ودعاة الفتنة على الأصوات الداعية لتعزيز وحدة الوطن وصون السلام الأهلي ونبذ القتل والكراهية............. الدولة مسؤولة عن كل قطرة دم تُراق في البلد، مسؤولة عن أحزان كل أم فقدت ابنها في هذه الكوارث المتنقلة، لا فرق في ذلك بين شهيد في القديح أو القصيم أو الدالوة أو جدة أو الرياض أو غيرها. الدولة مسؤولة سياسياً وأخلاقياً عن كل هؤلاء الذين قُتلوا في القديح، مثل الذين قتلوا في القصيم وغيرها، قتلوا بسلاح واحد هو التحريض والتكفير وتأجيج الكراهية. من يقوم على هذا الفعل الشنيع معروف باسمه؛ فلماذا لا تضربون على أيديهم، ليس بسيف الظلم؛ بل بهيبة القانون. لا يمكن لأي دولة في العالم أن تضع شرطياً على كل شارع؛ لكن القانون هو الذي يُهَذّب الأخلاق، وهو الذي يمنع الجريمة قبل أن تقع".
إن من الواضح أن الدكتور "توفيق" فَقَدَ توازنه، وللأسف الشديد بسبب هول الفاجعة التي أصابت أهلنا في القديح؛ لأن من الصعب عليّ تصور أن مثقفاً؛ بل مفكراً مثله، تبلغ به السذاجة إلى حد تصور أن الإرهاب سيتوقف وستُمحى كل آثاره لمجرد وجود "قانون يوقف حملات التكفير والتخوين والكراهية"، وإن من المحزن والمؤلم أن يعتقد الدكتور "توفيق" أن الدولة لا تجرّم الخطاب الطائفي التحريضي.. دع عنك أن تتبناه أو حتى ترضى عنه، أو أنها تعرف من يمارسونه بأسمائهم فلا تتخذ أي إجراء حيالهم بل تجاملهم؛ كما صرح وللأسف الشديد. وإن من الصعب عليّ أن أتصور أن الدكتور توفيق يجهل أن "القاعدة" و"داعش" ومَن على شاكلتهما، تنظيمات أوجدتها أو اخترقتها استخبارات إقليمية ودولية، وأن المنتمين إليها -بعضهم بعلم وأكثرهم بغير علم- ينفذون مشاريعَ هدفُها تدمير الوطن وهدم الأمة وتفكيك كياناتها، وقبل ذلك وبعده أن يجهل أن المستهدف الأول والأكبر للأعمال الإرهابية في المملكة هي الدولة نفسها قبل غيرها.
إن استدعاء مظلوميات الشيعة (الحقيقية والمزعومة) عند الحديث عما جرى في القديح، ليس من الوطنية في شيء، وإن الربط بين النزاعات التي وقعت بين فئات من المسلمين على مرّ التاريخ وبين حادثتي (الدالوة، والقديح) لا صلة له لا بالعلم ولا بالعقل. وإن تصوير ما حدث في الدالوة والقديح على أنه نتيجة للشحن الطائفي، تسطيح لا يُقبل من مثقف ومفكر بمنزلة الدكتور "توفيق" حفظه الله؛ فالإرهاب الذي تواجهه المملكة منذ سنوات غير قليلة لا يفرق بين السنة والشيعة، وليست له أهداف طائفية على الإطلاق؛ وإنما هو يستهدف الوطن واستقراره، ويحقق أطماع مَن يقفون وراءه من أعداء الأمة والوطن. وليسمح لي أخي "توفيق" بأن أذكّره بأن الغالبية العظمى من ضحايا الإرهاب في المملكة هم من السنة وليس الشيعة، وأن عدد العمليات الإرهابية التي كان ضحاياها من السنة، يفوق عدد العمليات التي كان ضحاياها من إخوتنا الشيعة بكثير وكثير؛ بل وليسمح لي أن أذكّره بأن عدداً كبيراً من ضحايا الإرهاب كانوا من إخوتنا رجال الأمن السنة، وأن بعض مَن مارس الإرهاب ضدهم كانوا من الشيعة. وقبل ذلك وبعده ليسمح لي بالقول: إن مَن يواجهون الإرهاب في المملكة من قطاعات الأمن المختلفة -سواء أكانوا مسؤولين أم قيادات أم أفرداً- يواجهون الأخطار كل يوم ويضحون بأرواحهم وأغلى ما يملكون؛ لكي أنعم وينعم أخي الدكتور "توفيق" وينعم جميع المواطنين بالأمن والاستقرار وننام قريري الأعين.
إن كل متابع يعلم أن الدولة تخوض حرباً شعواء ضد الإرهاب، وأنها لا تدخر وسعاً في مواجهته على جميع الأصعدة، كما أن كل متابع يعلم أن من يتبنون الخطاب الطائفي من المحسوبين على طلبة العلم الشرعي أو الدعاة، ليسوا سوى قلة قليلة لا وزن حقيقي لهم، وهم منبوذون من الدولة والمجتمع، وأن كل العلماء وطلبة العلم الشرعي والدعاة المعتبرين في المملكة أهل اعتدال ووسطية في فكرهم ومنهجهم، ولا يمارسون التحريض الطائفي؛ بل هم دعاة إلى الوسطية والوحدة الوطنية ونبذ الفرقة، وأنهم جميعاً في مقدمة صفوف مواجهة الإرهاب.
وفي ضوء هذا؛ فإنه من غير المقبول على الإطلاق أن يقول الدكتور "توفيق" -هداه الله- ما نصه: "أما أنتم يا أهل القديح خاصة، ويا أهل القطيف عامة؛ فاعلموا أن عصابة التكفيريين التي قتلت أبناءكم مجرد أداة، وأن الفاعل الحقيقي هو مَن حرض على قتل الشيعة وقهرهم من شيوخ متعصبين وصحافة جاهلة، وقد رأينا ذلك كل يوم خلال الأشهر الماضية"، إني والله لأعجب كل العجب كيف يتهور الدكتور "توفيق" في مثل هذه العبارة المنفلتة وهذا الاتهام الشنيع، الذي لا يُقبل حتى من جاهل! وليته -حفظه الله- ضرب لنا مثالاً، ولا أقول أمثلة، لشيخ سني واحد في المملكة حرّض على قتل الشيعة وقهرهم! وليته ضَرَبَ لنا مثالاً واحداً، وليس أمثلة، على "الصحافة الجاهلة" التي حرّضت في المملكة على قتل الشيعة وقهرهم! وأنّى له ذلك؟
إن ما حدث في القديح لم يكن مصاب أهلها وحدهم؛ بل مصابنا جميعاً، وإن الشهداء الذين وقعوا ضحيته هم شهداؤنا كلنا، وإن العزاء فيهم لا يقتصر على أفراد أسرهم ولا على أهل القديح أو القطيف وحدهم؛ وإنما هو يشملنا جميعاً مجتمعاً ودولة، وإن من أوجب واجباتنا -وبخاصة أهل الرأي والفكر منا- أن نبتعد عن كل منطلق طائفي أو عرقي أو مناطقي؛ سواء أكان ذلك في نظرتنا وتحليلنا للأحداث، أم في محاولاتنا لعلاجها. حفظ الله مجتمعنا شيعة وسنة، وأدام على وطننا الأمن والاستقرار، وجبر مصابنا جميعاً في كل شهدائنا ومصابينا الذي استهدفتهم أيادي الإرهاب والغدر والخيانة، والحمد لله من قبلُ ومن بعدُ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.