قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شعراء أعادوا سباق القوافي إلى الواجهة في الأحساء 8

تسابق 8 من الشعراء على مدار ثلاث ليالٍ، بنثر القوافي داخل باحة قصر إبراهيم الأثري، بين جدران الطين، ومعالم تاريخ الأحساء القديمة، في برنامج أطلقه مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء» تحت عنوان «ليالي الشعر» ضمن فعاليات موسم الشرقية 2019 «الشرقية ثقافة وطاقة»، ووسط تناغم جميل جمع الشعر وأنغام المقطوعات الموسيقية، أكد البرنامج القدرة على إعادة جمهور الشعر إلى الواجهة العريضة في الأحساء، في حضور لافت من الجنسين.
» تسابق إبداعي
وفي الليلة الأولى من برنامج «ليالي الشعر» ظهر في إطارها العام قصائد مُلئت بالحب والمشاعر الجياشة، كما كان للقصائد الوطنية نصيب منها، حيث قدم الشاعر السعودي خالد المريخي والشاعرة الكويتية بشاير الشيباني، حزمة من القصائد التي امتازت برشاقة المفردات وسط عمق المعاني وسمو الكلمات، في حين أظهرت تلك القصائد امتلاكها لقوة سبك المفردات الشعرية، بأسلوب مميز، تعايش معه الحضور بمشاعر بانت في تفاعلهم الجميل مع كل قصيدة.
» دموع القوافي
وحل في الليلة الثانية الشاعر علي عسيري، قدم خلال فقرته العديد من قصائده الشهيرة المغناة، والتي افتتحها بقوله: «مثل جمره بكفي نارها وقد .. مثل جرح لبس فيني ثياب جداد»، بعدها توالت قصائده «باقي تسأل شلي فيني» و«لا تسافر»، وغيرها الكثير من قصائده التي أظهرت قوة رسوماته الشعرية، وخياله الواسع، ودقة تصويره ومجازاته الشعرية.
بعد ذلك، صعدت الشاعرة البحرينية «فتحية عجلان» منصت الأمسية التي ضج القصر دويا من حرارة ترحيب الحضور بها، لترد عليهم بأسلوبها البسيط والمميز مرحبة بهم بقصيدة مدحت فيها الأحساء وأهلها بقصيدة «أيه يالحسا»، وفجأة تعالى صوت الجمهور مطالبا بقصيدتها الشهيرة «تصور لو خلت هالديرة من عينك ولا تعود» لتلقي بعدها حزمة من القصائد كان منها قصيدة «يمه.. وحشتيني، كأن الدنيا من دونك نظر عيني.. ولا تسوى».
وفي لحظة وأثناء إلقائها قصيدة «افتخر إني فقير» لم تستطع الشاعرة فتحية تمالك نفسها وإكمال القصيدة، إذ بكت وهي تلقي الأبيات، وسط تفاعل الحضور مع هذه اللحظة المؤثرة.
واكتملت مسيرة الدموع والتأثير، حين اعتلى الفارس الثالث من أمسية الليلة الثانية، الشاعر «مسفر الدوسري» ليلقي قصيدة وطنية تأثر فيها عندما حكى عن أعمال العنف والإرهاب.
» قصائد وطنية
وارتسمت الليلة الثالثة والأخيرة من برنامج «ليالي الشعر» بالقصائد الوطنية والتي رافقها عدد من قصائد الغزل والحزن، فتغنى الشاعر «سليمان المانع» بالعلم السعودي في افتتاحية أمسيته، لتتوالى قصائده التي امتازت بجزالة المفردات وابتكار المعنى في تصوير بليغ لحالة الشاعر.
في حين حل الشاعر العماني «خميس المقيميي» على منصة الأمسية، ليلقي عددا من قصائده التي لاقت استحسان الحضور، وتلاه الشاعر الإماراتي «ذياب المزروعي» الذي أشعل المسرح بقصائد الحرب والوطن، حين أبدع في شعره عن السعودية والإمارات ووقوفهما في وجه العدو في عاصفة الحزم، وتغنى بالملك سلمان وولي العهد وبالشيخ زايد والأمير محمد بن زايد. وصاحبت الأمسيات التي قدمها الإعلامي بدر الخليوي، وصلات غنائية لفرقة رنيم، أدت مقطوعات موسيقية وبعض الأغاني الشهيرة عن فناني الأحساء الشعبيين، مضيفة لونا من الأجواء الهادئة، والفواصل الجميلة التي تخللت ضيوف «ليالي الشعر».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.