جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاقتصاد الرقمي بين الرفاهية والاحتياج
نشر في اليوم يوم 25 - 01 - 2019

مما لا شك فيه أن الاقتصاد الرقمي أصبح حقيقة واقعة في جميع بلدان العالم ليس فقط في البلدان المتقدمة، بل حتى في البلدان النامية التي تعاني على المستويين الاقتصادي والاجتماعي؛ لأن الاقتصاد الرقمي يمثل الأداء والطريق لتحقيق التعادل والتميز والتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، بما يقدمه من حلول في مختلف المجالات.
ففي المجال الحكومي يساعد على سرعة اتخاذ الإجراءات والشفافية ومحاربة الفساد وتقديم الخدمات بصورة متعادلة ومتكافئة لجميع المواطنين، وعلى مستوى الأعمال والشركات يمثل الاقتصاد الرقمي عاملا مهما جدا في زيادة كفاءة الشركات ومستخدمي التكنولوجيا، وبالتالي أصبح الاقتصاد الرقمي نقطة جذب كبير للاستثمارات في خلق وظائف وتحقيق تنمية مستدامة.
وهنا في المملكة، اعتبرت رؤية المملكة 2030 البنية التحتية الرقمية ممكنا أساسيا لبناء أنشطة صناعية متطورة، ولجذب المستثمرين، ولتحسين تنافسية الاقتصاد الوطني، لذلك ركزت الرؤية على ضرورة تطوير البنية التحتية الخاصة بالاتصالات وتقنية المعلومات وبخاصة تقنيات النطاق العريض عالي السرعة.
ووضعت الحكومة برنامج التحول الرقمي ضمن أهدافها الرئيسة، وأصبحت الوزارات والمؤسسات الحكومية مطالبة بتحقيق متطلباته للوصول إلى الحكومة الإلكترونية الشاملة في ظل استثمارات الدولة الضخمة في التقنية، من أجل خلق بنية تحتية رقمية شاملة محفزة.
ويبدو أن التحول الرقمي يمضي بصورة متسارعة ومتقدمة عن الخط الزمني المحدد له سلفا، ويظهر ذلك من خلال جهود وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات التي أخذت على عاتقها مسؤولية إطلاق واحدة من أهم المبادرات الرقمية المتخصصة للعالم العربي هي مبادرة (العطاء الرقمي)، وتهدف هذه المبادرة إلى نشر الثقافة الرقمية في المجتمع، وتطوير القدرات التقنية لدى الأفراد، ونشر الوعي الرقمي لدى الشرائح المستهدفة لتسهيل استخدام التقنية في قطاع الأعمال والشؤون الحياتية.
ومن الإنصاف القول إن المملكة تعتبر واحدة من الدول الريادية في تطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية، من خلال الأنظمة الرقمية المتعددة التي أنجزتها منذ فترة طويلة وتعمل على تطويرها باستمرار، خاصة تلك المرتبطة بالإنسان واحتياجاته ومعاملاته، سواء الحكومية أو غيرها.
وقد شكل نظام «أبشر» منصة للتعاملات الإلكترونية الشاملة للمواطنين والمقيمين على حد سواء، وهو فريد في حجم وكم الخدمات التي يقدمها، وتحوله إلى قاعدة تحتية لمجموعة من البرامج الإلكترونية الموازية المرتبطة بالقطاعين الخاص والحكومي كنظام تأجير السيارات، وبرنامج إيجار والبرامج العدلية، والتجارية.
وفي الجانب المالي، تمكنت وزارة المالية من إنشاء منصة إلكترونية شاملة لخدمات وزارة المالية المقدمة للجهات الحكومية والقطاع الخاص، ومنها إدارة العقود والميزانية والمدفوعات والمنافسات والمشتريات والحقوق المالية.
إن تحسين جودة الحياة بكل تفاصيلها، ومواكبتها للعصر هدف سامٍ تعمل الحكومة على تحقيقه وفق الرؤية الريادية والرائدة المملكة 2030، والتي بدأت ثمارها تظهر للعيان بوضوح.. وللحديث بقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.