طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لائحة «النقل» الجديدة تعيد هيكلة عمل 340 ألف شاحنة في المملكة
مطالبات ب 10 ناقلات شرطا لترخيص مزاولة النشاط
نشر في اليوم يوم 03 - 07 - 2018

يستعد قطاع النقل في المملكة لإعادة هيكلة عمل 340 ألف شاحنة بعد تطبيق لائحة هيئة النقل العام الجديدة ل«نقل البضائع، ووسطاء الشحن».
وكشف مختصان في قطاع النقل بالمنطقة الشرقية، عن المطالبة باشتراط امتلاك الراغبين في الحصول على التراخيص للعمل وفقا للائحة، 10 ناقلات كحد أدنى، وذلك في ورشة عمل عقدت مع عدد من المسئولين بهيئة النقل العام.
وقال رئيس اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية بندر الجابري: إن اللجنة عقدت ورشة عمل مع عدد من المسئولين بهيئة النقل في السابق، وتم من خلالها توضيح كافة شروط لائحة الهيئة التي من ضمنها تحديد عمر الناقلة بحيث لا يتجاوز ال 20 سنة، وأن يكون لدى المستثمر الراغب في الحصول على التراخيص 10 ناقلات كحد أدنى وليس 25 ناقلة.
وأضاف: إن لائحة الهيئة الجديدة تهدف إلى تنظيم هذا السوق الكبير الذي لا يزال يعاني من عدم التنظيم وغياب المراقبة على مدار أكثر من 40 سنة، وكذلك انتشار المنافسة غير العادلة فيه والتي تمنع المستثمر من الدخول في سوق جاذب يتميز بالفرص الاستثمارية الكبرى، كما ستقضي على كافة الأنشطة التي تمارس بصفة غير نظامية مثل انتشار المستثمرين العاملين في الطرقات بدون تراخيص.
واقترح الجابري أن يتم تطوير اللائحة المقترح طرحها بصفة دورية، كما طالب الجابري بأن يكون للمنافسة تنظيم حقيقي ليستفيد منها المستثمر الفعلي وطالب الخدمة في آن واحد، متمنيا مشاركة الجهات ذات العلاقة في السعودية ودول الخليج في لوائح النقل حتى يكون هناك توحيد وتقارب في الأنظمة.
وأوضح المستثمر في قطاع النقل البري عبدالرحمن العطيشان أن هناك اشتراطات أخرى يجب فرضها على المستثمرين الراغبين في العمل بسوق النقل منها الإلزام بتحديد مواقع خاصة بناقلاتهم لأن الكثير من الناقلات تستخدم الأحياء السكنية حاليا كمواقف لها وتشوه المنظر العام، وتوفير ورش صيانة خاصة بهم خصوصا إذا كانوا يمتلكون 25 ناقلة كحد أدنى للمحافظة على البيئة والمنظر العام، إضافة إلى أن تكون موديلات الشاحنات لديهم تبدأ من 2015م على الأقل حتى نضمن سلامة الطرق والبيئة في آن واحد، مع تحديد أعمار عمل هذه الناقلات إلى 10 سنوات مثلما تم تطبيق ذلك على قطاع الباصات ونقل الركاب، بحيث من تعمل فوق الفترة المحددة، يتم إضافة رسوم على أصحابها لأنها تستهلك لقطع الغيار والمحروقات وغير آمنة بالطريق وتكلف الاقتصاد المحلي الكثير.
وأشار العطيشان إلى أن العاملين بقطاع ترحيل البضائع يعتبرون نظاميين من ناحية حصولهم على الرخص والاستمارات ولكنهم يعملون تحت غطاء التستر حيث تسببوا في خلق منافسة غير عادلة أثرت حتى على المستهلكين.
وأكد العطيشان أنه يوجد في المملكة حاليا حوالي 340 ألف ناقلة تتجول في المملكة والبعض منها يعبر على 32 منفذا دوليا لنقل البضائع والبتروكيماويات، وكذلك خروج 12 ألف ناقلة من الجبيل بمعدل يومي، ومن ميناء الدمام حوالي 3 آلاف ناقلة، منوها إلى أن عدد الشاحنات يزداد بناء على المشاريع واتساع المدن الصناعية بشكل سنوي.
السوق الكبير الذي لا يزال يعاني من عدم التنظيم وغياب المراقبة على مدار أكثر من 40 سنة، وكذلك انتشار المنافسة غير العادلة فيه والتي تمنع المستثمر من الدخول في سوق جاذب يتميز بالفرص الاستثمارية الكبرى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.