طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شباب الكشافة «ملاذ» الأطفال التائهين في الحرم المكي
مواقف بطولية وإنسانية تؤكد حرص الشباب السعودي على خدمة الآخرين
نشر في اليوم يوم 28 - 05 - 2018

يقدم أفراد الكشافة خدمات جليلة في خدمة ضيوف الرحمن في المسجد الحرام في عدة مجالات ومنها التعامل مع الأطفال التائهين، ونجح المشاركون في المعسكر الرمضاني لخدمة المعتمرين وزائري المسجد الحرام الذي تقيمه جمعية الكشافة العربية السعودية خلال رمضان المبارك، في أن يكونوا الملاذ والحضن الدافئ للأطفال التائهين عن ذويهم الذين قدموا إلى مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة.
خبرة كافية
وأوضح مفوض خدمة وتنمية المجتمع بالجمعية د. غانم بن سعد الغانم أن الكشافين والجوالة لديهم الخبرة الكافية في التعامل مع الآخرين، ومن بينهم الأطفال الذين يجدون فيهم الملاذ الدافئ لهم، حيث يعمل رجل الكشافة بمهارات اتصالية عالية يزيل من خلالها التوتر والقلق لدى الطفل التائه.
مركز التائهين
وعن كيفية توصيل الطفل إلى ذويه قال د. الغانم انه يُحتفظ بالطفل التائه في مكان مريح حتى يحضر أحد ذويه، وإذا لم يحضر أحد، يسلم الطفل إلى مركز التائهين الخاص بالأمن العام في الساحة الخارجية للحرم، مشيرا إلى أن كثيرا من الحالات لاتصل إلى تلك المرحلة، حيث يسلم الأطفال لذويهم بعد وقت وجيز، وأفاد أن بعض الأسر تُفضل ترك طفلها مع الكشافة حتى يقوموا بأداء العمرة، أو تأدية صلاة التراويح، أو قضاء بعض الأمور الخاصة، وأن مثل هذا العمل يُسعد الكشافة كثيرا.
مواقف إنسانية
وسجل عناصر الكشافة خلال تقديم تلك الخدمة في الأيام الماضية مواقف بطولية وإنسانية تتجدد كل عام تؤكد حرص الشباب السعودي على خدمة الآخرين، وحبهم للعمل التطوعي، وأنهم نموذج لأبناء وطنهم الذين يعتزون بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، وقد انتشروا في أروقة وساحات الحرم المكي يقابلون كل معتمر بابتسامة مرحبين بخدمته بإرشاد أو دفع عربة أو حمل طفلة، أو أي مساعدة يطلبها منهم، مؤكدين من خلال تلك المواقف أنهم رسل سلام، عطاؤهم لا ينضب في مسيرة العمل الانساني.
أعمال تطوعية
وفي سياق متصل تسهم كشافة الإدارة العامة للتعليم بمكة المكرمة خلال شهر رمضان المبارك، في تقديم الأعمال والخدمات التطوعية والانسانية للزوار والمعتمرين بالمسجد الحرام، بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية ذات العلاقة داخل المسجد وخارجه يتخلل هذه الأعمال التطوعية لخدمة المعتمرين مع «لجنة السقاية والرفادة» توجيه المعتمرين والزوار وإرشادهم ومساعدتهم.
ويقوم أفراد الكشافة بالتعاون مع «قوة أمن الحرم» بفتح الممرات للمصلين ومنع الافتراش وإرشاد المعتمرين والزوار التائهين، كما يسهمون مع «زارة الصحة» في نقل المرضى من المراكز الصحية إلى طوارئ مستشفى أجياد في برج الصفوة.
دفع العربات
ويساند الكشافون كبار السن والعجزة وذوي الاحتياجات الخاصة ب «دفع العربات» من نقطة فرز الباصات في نهاية نفق المسخوطة إلى ساحات الحرم، وتنظيم «المسعى» حيث يعملون على توجيه العربات داخل المسعى وفي المسار المخصص لها وعدم خروجها منه، إضافة إلى العديد من الخدمات التطوعية داخل المسجد الحرام التي يفخر الكشاف السعودي في تقديمه خلال هذا الشهر للزوار والمعتمرين الذين يتوافدون بكثافة إلى مكة المكرمة خلال هذه الأيام المباركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.