أمير الرياض يستقبل ممثل الجامعات السعودية في منظمة سيجما الدولية    محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في حفل الأهالي لزيارة أمير منطقة الرياض    الوطنية للإسكان عضواً رئيسياً في برنامج " رواد الاستدامة" بالمملكة العربية السعودية    أمير الشرقية : رجال الهلال الأحمر السعودي يؤدون رسالتهم بحرفية عالية    برعاية ولي العهد..اختتام الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض    جامعة الملك سعود تطلق مؤتمراً دولياً بعنوان (النشاط البدني لتعزيز جودة الحياة)..    «الصحة»: خروج أكثر من نصف إصابات التسمم الغذائي من العناية المركزة.. وانحسار الحالات خلال الأيام الماضية    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    الفرص مهيأة للأمطار    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال37 من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسرة في ديوان الإمارة
نشر في اليوم يوم 27 - 09 - 2017

كانت توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية- حفظه الله- في ديوان إمارة المنطقة الشرقية، التي وجهها لمجلس إدارة جمعية التنمية الأسرية بالأحساء ذات أبعاد عميقة من جانب، وواسعة من جانب آخر، فبعد أن تفضل بالاستماع إلى ما تقدمه الجمعية من خدمات تخدم المسارات الثلاثة للأسرة؛ البنائية، والوقائية، والعلاجية، وما تقوم به من واجب الإسهام في حماية المجتمع مع التأثيرات السلبية في مجال الفكر والعلاقات الإنسانية، قال سموه: «وأنا أضع يدي في أيديكم»، مشجعا على كل ما تنهض به قطاعات الجمعية المختلفة التي شملت جميع فئات الأسرة، وحرصها الشديد على التكامل مع كافة الجهات الحكومية والأهلية للعمل على تماسك الأسرة، وتفادي الخلاف قبل أن يقع.
ثم التفت سموه الكريم إلى الفئات التي تستحق الاهتمام الأكبر، الطفل، والمرأة التي تأخرت عن الزواج، أو فقدت زوجها بموت، أو طلاق، ملمحا سموه إلى أن الطفولة هي مرتكز حياة الإنسان، وأساس مستقبله، فإذا نشأ في أجواء حسنة، تحيط به الوجوه المحبة المبتسمة، والأذرع الحانية، نشأ في صحة نفسية هانئة، فتفتحت أكمام عبقريته، وتبرعمت أزهار مواهبه، ورضع الأمان والاستقرار النفسي من أسرته، وارتبط بها لتكون مصدر دينه وفكره وأخلاقه، فينشأ بعيدا عن الانحرافات العقدية والفكرية والأخلاقية؛ لأنه أُشبع بها وغرست في نفسه في الفترة التي تتشكل فيها شخصيته، وتبنى فيها ذاته.
وحثه- رعاه الله- على العناية الفائقة ببرامج الأطفال الذين يعدون الفئة الأكثر عددا في المجتمع السعودي، يؤدي إلى ضرورة العناية بتأهيل الوالدين للتعامل الأمثل معهم، تأهيلا علميا يقوم على أساس من التربية النبوية الكريمة، وما تناهت إليه الدراسات الاجتماعية والتربوية والنفسية من حقائق العلم ومهارات التربية القويمة.
وأما اهتمام سموه بالمرأة التي لم تتزوج أو فقدت زوجها بموت أو طلاق، فمنطلقه أن سعادتها واكتمال تحقيقها لذاتها يتحقق أكثر وهي مع زوج يحترمها، ويقدرها، ويتكامل معها لتحقيق الحياة الطيبة، وتهيئة المنبت الحسن للجيل الجديد، وكل من الجنسين محتاج إلى الآخر حاجة ماسة، يلبي معه احتياجاته النفسية والبشرية ويكون سببا في تحقيق حاجاته الوالدية.
وقد أصدرت الهيئة العامة للإحصاء يوم الأربعاء (2 نوفمبر 2016)، بيانا أوضحت فيه معايير تحديد الفتيات اللاتي تجاوزن سن الزواج ونسبتهن، وفقًا للعرف الاجتماعي السائد بالمملكة. مشيرة إلى أن 97.2% من الإناث السعوديات يتزوجن عند أعمار أقل من أو تساوي 32 سنة، وأن عدد السعوديات اللاتي تجاوزن (32) سنة ولم يتزوجن: 227.860 أنثى سعودية.
إن هذه الفئات تحتاج إلى برامج نوعية خاصة، تبدأ ببرامج (التوفيق بين الراغبين والراغبات في الزواج)؛ لمساعدتهن على الاستقرار الزواجي بطرق آمنة، من خلال جهات رسمية تشرف عليها الوزارة، تقطع الطريق على المتاجرين والمتاجرات بمشاعرهن، وتثني ببرامج تساعدهن على التوافق مع الذات والآخرين خلال فترة الانتظار، باستكمال التعليم، واستثمار الملكات، والإسهام في تنمية المجتمع بروح إيجابية من خلال عمل حكومي أو خاص أو تطوعي أو أهلي، والعناية الفائقة بتربية أولادهن في حال كونهن أرامل أو مطلقات لهن أولاد.
إنها رسالة من (أمير الشرقية) إلى كل جهة اجتماعية أو أسرية في المملكة العربية السعودية حملتها جمعية التنمية الأسرية بالأحساء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.