وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لاجئو الروهينجا يواجهون مستقبلًا غامضًا في بنجلاديش
نشر في اليوم يوم 18 - 02 - 2017

تجلس ياسمين أرا، وهى أم لطفلين، قرب طريق بجانب تل في غابة تقع جنوب شرقي بنجلاديش. تتسول أرا وست نساء أخريات، يرتدين البرقع الأسود، لكنهن يحصلن على القليل من المارة.
وقالت أرا ( 18عاما) إن جيش ميانمار ذبح زوجها كمال أحمد، الذى يعمل فى مجال قطع الاشجار، في منزله في أواخر اكتوبر.
وأضافت أرا «مجموعة من 20 رجلا يرتدون الزي العسكري قطعوا زوجي إربًا إربًا».
وتابعت إن مدنيين جاءوا برفقة الجيش لإضرام النار في كوخها الصغير في قرية في ولاية راخين في ميانمار.
واختبأت أرا في تلال ميانمار لمدة شهر تقريبا، ثم عبرت الحدود إلى بنجلاديش مع طفليها، اللذين يبلغ عمراهما عامين وثلاثة أعوام ونصف العام.
وبعدما قام جيش ميانمار بشن ما يسمي بحملات تمشيط لمكافحة الإرهاب في شهر أكتوبر، عبر ما يقدر بأكثر من 66 ألف لاجئ من الروهينجا من ولاية راخين في ميانمار الحدود إلى بنجلاديش، تاركين وراءهم الأرض والمنازل والملابس والأواني والماشية والأقارب في قرى أجدادهم.
وروى أولئك الذين وصلوا إلى مخيمات اللاجئين في بنجلاديش في كوتوبالونج، ونايابارا، وليدا في منطقة كوكس بازار، قصصا مشابهة لقصة أرا.
وقالت عيشة بيجوم (38 عاما) «غادرت بعد إلقاء زوجي وثلاثة أطفال قاصرين في نار أضرمها الجيش في منزلي».
وأضافت أنها لم تكن ترغب في ترك منزلها، وتابعت: «جئنا إلى هنا لنبقى على قيد الحياة».
ووصفت امرأة أخرى، وهي ضحية اغتصاب عمرها 18 عاما وصلت إلى بنجلاديش في منتصف ديسمبر، رؤية أكثر من 100 من الرجال والنساء من الروهينجا، وهم يتعرضون للتعذيب والاعتداء عندما اقتيدت إلى معسكر للجيش.
وذكرت المرأة الشابة أن ما لا يقل عن عشرين امرأة اغتصبن. واستطردت «لا أعلم شيئا عن مصير عائلتي هناك».
ولا تجد أقلية الروهينجا المسلمة، التي ليس لدى أفرادها وثائق رسمية للإقامة في بنجلاديش، عملا في بنجلاديش، وتطالب الآن بالحد الأدنى من المأوى والطعام والملابس، في الوقت الذي أصبح فيه الدعم من المنظمات غير الحكومية غير كاف.
وقد تضرر اللاجئون الذين وصلوا حديثا بشدة جراء نقص الغذاء.
قال شكور على، وهو عضو بارز في مخيم للاجئين: «ما يقرب من 90 في المائة من الوافدين الجدد لا يحصلون على طعام مرتين في اليوم»، داعيا إلى توفير إمدادات طوارئ من الغذاء والكساء والمأوى والدواء.
وتقدر المنظمة الدولية للهجرة أن أكثر من 66 ألفا من مسلمي الروهينجا دخلوا بنجلاديش منذ اكتوبر، مما شكل ضغطا إضافيا على موارد الوكالة الإنسانية.
وقالت المتحدثة باسم المنظمة الدولية للهجرة شيرين أختر: إنه يمكن خدمة ألف و998 أسرة فقط بدعم غير غذائي، في حين تم إعطاء 10 آلاف و75 أسرة ملابس ثقيلة منذ بدء تدفق اللاجئين.
وأضافت «نحن حاليا بصدد استكشاف احتمالات التوصل إلى حلول بشأن مأوى مستدام للوضع المعيشي الصعب، ومعالجة المخاطر الصحية».
وتخطط بنجلاديش ذات الأغلبية المسلمة، التي أغلقت في البداية حدودها مع ميانمار لمنع تدفق الروهينجا، حاليا لإنشاء مأوى أفضل للاجئين.
وقال كبير المسؤولين الإداريين في منطقة كوكس بازار: «إننا ندرس تخصيص قطعة من أراضي الغابات لإقامة منازل مؤقتة لمواطني ميانمار، الذين ليس لديهم وثائق للإقامة في البلاد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.