افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نظام الأسد يخرق الهدنة ويواصل مجازره بحق المدنيين
نشر في اليوم يوم 12 - 09 - 2016

كثفت قوات النظام من قصفها للطرق الواصلة بين ريف محافظة إدلب وجبل التركمان (في ريف اللاذقية) بسوريا، سعيا منها لفصل تلك المناطق عن بعضها وقطع طرق الإمداد بين مناطق المعارضة. وارتكبت قواته مجازر بحق المدنيين في حلب وإدلب رغم موافقة النظام على الهدنة الأمريكية الروسية. فيما ارتفعت حصيلة قتلى المدنيين جراء قصفه والطيران الروسي على حلب وإدلب الى 150 بينهم أطفال. في وقت طالبت فيه أمريكا كتائب المعارضة بالالتزام باتفاق الهدنة في حين أعلنت حركة أحرار الشام عدم التزامها بالهدنة.
ويأتي التصعيد العسكري، قبيل ساعات من دخول اتفاق وقف إطلاق النار، حيز التنفيذ، والمقرر الليلة. فيما عبر سكان ومقاتلو معارضة بمدينة حلب السورية عن تشككهم في الاتفاق الذي توصلت إليه الولايات المتحدة وروسيا لتحقيق السلام في سوريا الذي ينص على هدنة في أرجاء البلاد اعتبارا من غروب شمس اليوم الاثنين وتحسين إيصال المساعدات الإنسانية والاستهداف المشترك للجماعات الإرهابية، خاصة بعد قيام قوات الأسد بمهاجمة حلب بعد ساعات من الإعلان عن الاتفاق وشكك سكان المدينة في صمود وقف إطلاق النار، فيما أطلقت قوات النظام الأحد، وبدعم من الطائرات الحربية الروسية، هجومًا بريا على منطقة جبل الأكراد بريف اللاذقية (غرب).
ووفقًا للمعلومات الواردة من مصادر محلية، فإن طائرات حربية روسية، وأخرى تابعة للنظام، قصفت قرية «كباني» التابعة لسيطرة قوات المعارضة. وأضافت المصادر، أن اشتباكات عنيفة نشبت في المنطقة، بعد تصدي قوات المعارضة لقوات النظام التي حاولت التقدم باتجاه مناطقها.
النظام يخرق الهدنة ويهاجم حلب
وقال أحد سكان حلب ويدعى ياسر أبو النورل «رويترز»: «بالنسبة للاتفاق الروسي الأمريكي.. من صالح الشعب السوري بشكل عام وقف شلال الدم الموجود وإيقاف الدم هو أول خطوة جيدة جدا بالنسبة للاتفاق ولكن ما هي الضمانات؟ ايش يضمن استمرار الهدنة إن كانت لسبعة أيام أو عشرة أيام طيب وبعد السبعة أو العشرة أيام».
وقال آخر وصف نفسه بأنه ناشط مدني: «بالنسبة لإدخال مساعدات وما شابه.. إذا كانت المساعدات لأجل ان تذلنا وتجبرنا فهاي قمة العار أنا لا يمكن انجبر في النهاية إن اللي يطعمني بدو يذلني. هاي المعادلة احنا صارلنا خمس سنين في الثورة وعانينا الأمرين ومستعدين إن شاء الله نصمد أكثر وأكثر لحين إن شاء الله تتحقق أهداف الثورة».
من ناحيتهم شكك مقاتلون في «الجيش السوري الحر» في صمود الهدنة.
وقال أحدهم: «وبالنسبة للهدنة.. النظام ما عنده ميثاق للهدنة وما كان ينفذ ولا أي شرط من شروط الهدنة لهيك احنا لسنا مع الهدنة إطلاقا ولا مع وقف إطلاق النار».
وقال آخر : «وطبعا إذا الهدنة اللي راح تصير إذا كانت متل اللي قبلها نحنا ما راح نستفيد شي. الهدنة اللي قبل هاي اللي عملها النظام أخد فيها طريق الكاستيلو أول هدنة بيعملها، أكيد في من وراها أمور سياسية إذا متل اللي قبلها راح تضر الشعب».
دعاء الحجاج السوريين لوقف الحرب
صمم حجاج سوريون بعضهم يعيشون في مخيمات لاجئين، وآخرون في مدينة محاصرة على تحقيق حلم أداء فريضة الحج ووقفوا على صعيد جبل عرفة أمس الأحد للدعاء أن يعم السلام بلادهم.
وتجمع حجاج سوريون كثيرون على جبل عرفة في ذروة موسم الحج أملا في أن يستجيب الله لدعائهم، وتنتهي الحرب الممتدة منذ خمس سنوات في سوريا.
وقالت أم طارق وهي حاجة من مدينة درعا السورية: «الحمد لله والشكر لله ما في ولا صعوبة الله يطعمها لكل مسلم، الله يفك أزمة سوريا، الله يفك شبابها، الله يحن علينا يا رب، الله يوحد كلمتهم، يا رب الله ينصرهم».
وقالت لاجئة سورية من مدينة جسر الشغور في إدلب: إن أقاربها حثوها على الوقوف على جبل عرفة للدعاء لسوريا.
وأضافت وهي تغالب دموعها «لدي توصيات من اللاجئين ومن أولادي كي لا أنسى سوريا في دعائي وألا أنسى المعتقلين. السبب الأهم لطلعتي لهون هو للدعاء لسوريا وكي يردنا الله لبلادنا وأراضينا وما بدنا شي تاني».
وقالت لاجئة أخرى تدعى هيام وهي من حلب: «عسى أن يرحم الله سوريا وكل البلاد العربية اللي في مأزق وأزمة عم ندعي والله، بشار الله ينتقم منه هو وأعوانه وكل اللي مأيده نحن عنا مناطق محررة بشار صورة اكس عليه يعني سقط عنا من زمان».
إردوغان: حزب العمال الكردستاني يحاول عرقلة عملية تركيا في سوريا
من جانبه قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمس الأحد: إن المسلحين الأكراد يحاولون تكثيف هجماتهم منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو وإن هدفهم الواضح هو عرقلة عمليات الجيش التركي في سوريا.
وقال إردوغان في رسالة بمناسبة عيد الأضحى: «نرى أن منظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية تحاول تكثيف أنشطتها في مناطقنا الحدودية بعد 15 يوليو، هذه الهجمات التي لها هدف واضح وهو عرقلة عملية تركيا في سوريا لا تزال مستمرة».
وأضاف: إن واجب أنقرة «القضاء» على تنظيم داعش في سوريا ومنعه من تنفيذ هجمات في تركيا، وقال إردوغان: إن التوغل العسكري التركي الذي بدأ قبل أسبوعين ونصف الأسبوع خطوة أولى في هذا الصدد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.