طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا تصرّ على شفائي بل صرّ على فهمي!!
نشر في اليوم يوم 21 - 04 - 2016

تقول: سمعتُ عن الطفل التوحدي ولم أكن أعرف الكثير عن مرض التوحد لسوء الحظ، وكان طفلي الأول في بداية عامه الثالث لاحظت بعض تصرفات تصدر منه فيها شيء من الغرابة، مثل صعوبة تواصله مع الآخرين، وخموله، كان قليل التفاعل مع المثيرات الحسية، وكثير التأمل، غافلا عن كل ما حوله وأحياناً كثير الحركة أو عدوانيا، يصرخ أحياناً بلا سبب معقول، فكانت صدمتي كبيرة عندما وجدت صفات الطفل التوحدي فيه بعد أن قرأت عن هذا المرض وتأثيره على حياة الطفل وبعد مراجعة الأطباء والمختصين الذين أرشدوني عن الصعوبات النفسية والعقلية التي يعاني منها طفل التوحد ودور المرض في نموه العقلي ووجهوني، قمت بتثقيف نفسي وفي الوقت ذاته ألحقته بمركز خاص بالتوحد لمساعدتي في اكتشاف قدراته وتنميتها لأجعل من ولدي شخصاً لا أقول عادياً وإنما شخص يستطيع أن يتعايش مع المجتمع.
كانت صدمة بالفعل لأم تجهل الكثير عن مرض التوحد تقبلتها بعين الرضا صابرة فاستطاعت أن تتعامل مع طفلها بهدوء ووعي وبإيمان واثق بالرضا بأمر الله وبأنه سبحانه لا يجمع بين عسيرين.
شاهدتُ بإعجاب شيئاً من تعاملها مع طفلها عند زيارتي لها مثل لا تطلب منه ما لا يفعل، ولا تؤنبه على ما لا يفعل، كما نفعل نحن مع أبنائنا حين يبدر منهم سلوك سلبي.. ألقى الطفل بالطعام الذي في يده فلم تزجره بل طلبت منه أن يضعه في صحنه، وعندما تصرف تصرفاً حسناً شكرته بابتسامة وحب.
وفي موقف آخر حضرته كان حواراً بينهما، محادثة ودية أخرجته من ذاته المتقوقعة معبراً عن رأيه الخاص بثقة ومعنوية مرتفعة.
ومواقف أخرى أعجبتني منها تمنيت أن كل أم لديها طفل توحدي أن تفعل ما تفعل هذه السيدة، خاصة أن من بين التوحديين ظهر عباقرة مصابون بالتوحد أو ما يسمى أسبرجر.. والتوحد درجات ومن العباقرة.
ألبرت أينشتاين، العالم الذي طور النظرية النسبية؛ وكان شغله الشاغل هو الفيزياء.
وإسحاق نيوتن، الذي صاغ قوانين الحركة وقانون الجذب أيضاً كان يعاني من صفات توحدية، فقد كان عكر المزاج، ولديه صعوبة في التواصل مع الآخرين.
وبيل جيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت وإمبراطور الكمبيوتر لا يزال حتى الآن يعاني من عارض أسبيرجر.
ودانيال تامت، قادر على التحدث ب11 لغة مختلفة، يستطيع إجراء عمليات حسابية أسرع من الآلة الحاسبة بكثير، فضلًا عن تذكُره الآلاف من أرقام الهواتف.
وتوماس أديسون الذي اخترع المصباح الكهربائي له أكثر من 1093 براءة اختراع أخرى مسجلة منها الهاتف ومسجل الأصوات.
الفضل يعود لأمه، لأن مدرسته عجزت عن فهمه فطردته، لكن السيدة ماري التي لم تيأس من ابنها قامت هذه الأم الذكية بتعليم ابنها بنفسها فكان لها الفضل بأن أتت للعالم بأعظم المخترعين في التاريخ.
وهذا ما لمسته في الأم التي تكلمت عنها، رأيت فيها السيدة ماري والدة توماس أديسون التي سجلت لولدها تاريخاً عظيماً لإصرارها على فهمه لا على شفائه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.