افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإرهاب يضرب قلب أوروبا... 34 قتيلاً في تفجيرات بروكسل
دول مجلس التعاون الخليجي تدين التفجيرات
نشر في اليوم يوم 23 - 03 - 2016

قالت محطة (في.ار.تي) الإذاعية البلجيكية: إن عدد قتلى هجمات بروكسل، الثلاثاء ارتفع إلى 34 قتيلا، وهم 20 في انفجار بمحطة مترو، و14 في تفجيرين بمطار بروكسل.
وهزت سلسلة اعتداءات منسقة على ما يبدو، الثلاثاء المطار الدولي ومحطة مترو في بروكسل في أحدث فصول الاعتداءات التي تستهدف أوروبا.
وشددت الإجراءات الأمنية في مختلف أنحاء القارة وشلت حركة وسائل النقل بعد التفجيرات التي وصفها رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال أنها "عشوائية وعنيفة وجبانة".
واستهدف تفجيران القاعة الرئيسية في مطار زافنتم الدولي فيما أعلن المدعي البلجيكي فريديرك فان ليو أن انتحاريا على الأقل نفذ أحدهما.
واستهدف تفجير ثالث محطة مالبيك للمترو قرب حي المؤسسات الأوروبي، فيما كان المواطنون يتوجهون إلى أعمالهم.
وأعلن رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال أن بلاده تعيش "لحظة مأساة، لحظة سوداء" مع تعرض بروكسل "لاعتداءات عشوائية عنيفة وجبانة".
وقال ميشال خلال مؤتمر صحافي عقده مع المدعي العام الفدرالي البلجيكي: "كنا نخشى اعتداء وها إنه وقع".
وقال بيار ميس المتحدث باسم قسم الإطفاء في بروكسل: إن 11 شخصاً قتلوا في المطار فيما أعلنت الشركة المشغلة لمحطة المترو أن 15 آخرين قتلوا في انفجار المحطة وأصيب 55 آخرون بجروح.
برك من الدماء
وتحدث شهود عن مشاهد فوضى عمت المطار وبرك من الدماء، فيما كان الركاب يهربون بذعر وتتصاعد سحب الدخان من مبنى المطار الرئيسي.
ورفعت السلطات مستوى الإنذار من خطر إرهابي إلى أقصى مستواه فيما اتخذت إجراءات مشددة في مطارات أوروبية كبرى أخرى.
وتأتي هذه الانفجارات بعد أربعة أيام على اعتقال صلاح عبد السلام الفرنسي من أصل مغربي، المشتبه به الوحيد على قيد الحياة من المجموعة التي نفذت اعتداءات باريس في 13 نوفمبر، والتي أوقعت 130 قتيلا، في حي مولنبيك ببروكسل.
وأظهرت المشاهد التي بثها التلفزيون، الركاب يهربون بذعر فيما يتصاعد الدخان الأسود من مبنى قاعة المطار الذي تحطم زجاجه.
وقال شهود في المكان: إنه سمع إطلاق نار في قاعة المسافرين في مطار بروكسل الدولي قبل دوي الانفجارين، صباح الثلاثاء، حسبما نقلت وكالة "بلغا".
وأعلن متحدث باسم وزارة الداخلية البلجيكية أن مستوى الأنذار رفع من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الرابعة وهي الدرجة القصوى في مجمل أنحاء البلاد.
وعززت السلطات البلجيكية إجراءاتها الأمنية حول المنشآت النووية في البلاد بعد الاعتداءات الدامية حسبما أوردت الوكالة الفدرالية للرقابة النووية.
"ابقوا حيث أنتم"
فور وقوع الانفجارات شلت الحركة في العاصمة البلجيكية، حيث أغلق المطار وأوقفت حركة وسائل النقل، كما طلب من السكان ملازمة منازلهم.
ودعت السلطات البلجيكية السكان إلى عدم التنقل وملازمة أماكنهم. وكتبت خلية الأزمة على موقع تويتر "ابقوا حيث أنتم" مشيرة إلى أن جميع وسائل النقل العام ومحطات المترو والمحطات الكبرى في العاصمة الأوروبية أغلقت حتى إشعار آخر.
كما طلبت المفوضية الأوروبية من موظفيها، الثلاثاء ملازمة منازلهم أو مكاتبهم بعد الانفجارات.
وأعلنت المنظمة الأوروبية المكلفة أمن الملاحة الجوية "يوروكونترول"، الثلاثاء، على موقعها الألكتروني، إن مطار بروكسل أغلق حتى إشعار آخر.
وأعلن المطار على حسابه على تويتر أنه تم إلغاء رحلات وتحويل مسار رحلات أخرى.
وتراجعت أسهم شركات الطيران والسفر بشكل كبير في مختلف أسواق المال الأوروبية.
تعزيز الإجراءات الأمنية
ودفعت الانفجارات بعدة دول أوروبية إلى تعزيز الإجراءات الأمنية في مطاراتها ومحطاتها على حدودها.
ودعت فرنسا إلى تعزيز مكافحة الإرهاب على المستوى الأوروبي بعد "الاعتداءات الخطيرة" في بروكسل كما أعلن وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف، الثلاثاء، مشيرا إلى نشر 1600 عنصر شرطة ودرك إضافيين في البلاد.
وأعلن مصدر ملاحي تعزيز الإجراءات الأمنية في مطار رواسي شارل ديغول في باريس.
كما تم تعزيز الإجراءات الأمنية في مطار غاتويك بلندن بعد الانفجارات، حسبما أعلن متحدث باسم المطار.
من جهتها، فرضت هولندا تدابير أمنية مشددة في مطاراتها، كما عززت إجراءات المراقبة على حدودها مع بلجيكا، بحسب ما أفادت الأجهزة الهولندية لمكافحة الإرهاب، الثلاثاء.
واتخذت إجراءات أمنية مشددة في مطار فرانكفورت، أحد أكبر مطارات أوروبا، إثر الانفجارات، على ما أعلنت الشرطة الفدرالية الألمانية.
وبعد أيام على توقيف صلاح عبد السلام في بلجيكا، سجل التحقيق في اعتداءات باريس تقدما، الإثنين، مع كشف هوية شريك للمجموعة المنفذة هو نجم العشراوي الذي عثر على آثار من حمضه النووي على متفجرات استخدمت في يوم الاعتداءات.
تنديد
توالت ردود الفعل المنددة بهجمات بروكسل من مختلف أنحاء العالم والدعوات إلى الوحدة في مواجهة الإرهاب.
وأدانت دول مجلس التعاون الخليجي الست هجمات التي وقعت في بروكسل، أمس.
وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني في بيان: إن المجلس أبدى دعمه لبلجيكا.
ودان الأزهر بشدة اعتداءات بروكسل التي أوقعت، الثلاثاء، عشرات القتلى والجرحى، معتبرا أنها "جرائم نكراء تخالف تعاليم الإسلام السمحة".
اعتبرت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أنه "يوم حزين جدا لأوروبا".
وأعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، أن "أوروبا كلها مستهدفة من خلال اعتداءات بروكسل".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.