تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    الفرص مهيأة للأمطار    "تعليم جازان" يحقق المركز الأول في برنامج الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هجر والفتح .. ديربي «اختلاف موازين القوى»
هل يكتب «النموذجي» السطر الأول في هبوط «شيخ الأحساء»؟

يلتقي هجر وجاره الفتح، مساء اليوم الجمعة، في ديربي الأحساء الذي يجمعهما على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية، في إطار منافسات الجولة السادسة عشرة لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين. ومع أن موازين القوى بينهما غير متكافئة، عطفاً على الفوارق الفنية والنقطية التي تصب في مصلحة الفتح ، إلا أن مباريات الديربي غالباً ما تكون بعيدة كل البعد عن هذه المعطيات، ودائماَ ما تكون نتائجها مرهونة بما يقدمه كل فريق على مدار الشوطين، نظراً للتنافس المثير والحماس الطاغي الذي يلغي كل الترشيحات المسبقة. فهجر الذي يقبع في مؤخرة الترتيب دون فوز يأمل في تدارك الوضع قبل فوات الأوان مع أن مهمة تفادي الهبوط تزداد صعوبة مع مرور كل جولة يخرج منها بهزيمة جديدة، ولهذا يتطلع لتحقيق فوزه الأول في البطولة الذي ربما يكون بداية رحلة الهروب من منطقة الخطر، فيما يسعى الفتح الذي يقدم مستويات جيدة وضعته في المنطقة الدافئة، إلى مضاعفة جراح جاره وكتابة السطر الأول في هبوطه وإضافة ثلاث نقاط جديدة إلى رصيده تعزز من وضعه في الدوري وتدفعه لاحتلال مركز جيد .
يدخل هجر المباراة وهو في المركز الأخير برصيد 3 نقاط جمعها من 15 مباراة، حيث تعادل في 3 وخسر 12 مباريات، ولم يحقق أي فوز، وسجل هجومه 10 أهداف، بينما اهتزت شباكه 34 مرة، ويبرز في صفوف الفريق مصطفى ملائكة وعبدالله الحافظ وراشد الرهيب ومراد الرشيدي ومحمد الصيعري إلى جانب السنغالي أداما فرانسوا والكاميروني أندريه ندامي والفلسطيني أشرف نعمان والبرازيلي برونو لوبيز .
وعلى الطرف الآخر يدخل الفتح المباراة وهو في المركز السابع برصيد 21 نقطة جمعها من 15 مباراة، حيث فاز في 5 وتعادل في 6 وخسر 4 مباريات، وسجل هجومه 18 هدفا، واستقبلت شباكه 16 هدفا، ويبرز في صفوفه عبدلله العويشير وعلي البليهي وماجد هزازي ومحمد الفهيد وحمدان الحمدان والعراقي سلام شاكر والعاجي باتريك جبالا والبرازيلي إلتون جوزيه والفنزويلي خوان فالكون .
أبو شقراء وبوحيمد وذكرى اللعب مع هجر
يبدو أن ديربي محافظة الأحساء بين فريقي هجر و الفتح سينتقل لأرضية الملعب في لقاء خاص بين لاعبين مثلوا كلا الفريقين خلال مشوارهم الرياضي، ففي صفوف الفريق الفتحاوي يمتلك ثلاثة لاعبين ارتدوا شعار هجر سابقاً، ويبرز من بينهم قائد فريق هجر السابق ولاعب الفتح الحالي عبدالعزيز أبوشقراء، ويعد لقاء الليلة هو الخامس له بشعار الفتح ضد فريق هجر، و في اللقاءين السابقين تمكن من تحقيق الفوز على هجر ما عدا لقاء واحدا خسر فيه فريقه نتيجة اللقاء . اللاعب الثاني توفيق بوحيمد الذي انتقل هو الآخر لصفوف الفريق الفتحاوي، مطلع الموسم الماضي، و تعد مواجهة الليلة هي الثالثة له ضد فريقه السابق هجر الذي تدرج في فئاته السنية ولعب ضد الفتح بشعار فريق هجر ثلاث مواجهات جميعهم خسرها مع فريق هجر. في المقابل لا يمتلك فريق هجر في صفوفه لاعبين سبق لهم تمثيل الفريق الفتحاوي سابقاً .
الحمدان: الانضباط التكتيكي أسلوب لعبنا
تحدث قائد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الفتح حمدان الحمدان عن ديربي الاحساء الذي سيجمع فريقه بنظيره فريق هجر وقال: ندرك تماماً أهمية مواجهة الليلة كوننا نبحث عن العودة من جديد لنغمة الانتصارات بعد التعادلين الماضيين ، مع عدم إغفالنا أن المواجهة تأتي في إطار ديربي المنطقة والذي بلا شك أن له أهمية مشتركة فيما بيننا، لذا نحن أمام مواجهة محتدمة بالندية والمنافسة بين كلا الفريقين. وأضاف الحمدان قائلاً: الانضباط التكتيكي والتركيز طوال مجريات المباراة سيساهمان في تحقيق النتيجة الإيجابية مع مراعاة قوة المنافس. واختتم الحمدان حديثه قائلاً: دائماً الجماهير يكون لها الأثر الإيجابي في إعطاء اللاعبين دفعة معنوية مميزة لذا أتطلع لحضور الجماهير الفتحاوية ومواصلة دعمها لنا.
فرانسوا: لا مستحيل في عالم الكرة وحظوظنا باقية !!
أكد مدافع نادي هجر السنغالي اداما فرانسوا عن جاهزية فريقه هجر لمواجهة غريمه الفتح في ديربي الأحساء المنتظر اليوم الجمعة، في الجولة السادسة عشرة من دوري عبداللطيف جميل لكرة القدم قائلا: نحن جاهزون لهذه المباراة واستعدادنا لهذه المباراة كأي مباراة عادية رغم أنها تحمل مسمى «الديربي» لكن هي بالنسبة لنا مباراة للثلاث النقاط فقط كأي مباراة أخرى في الدوري، وسنسعى جاهدين لتحقيقها. وعن حظوظ فريقه هجر فقد أكد السنغالي أن الحظوظ مازالت موجودة فكرة القدم لا مستحيل فيها، لاسيما أن المباريات القادمة ستكون مع فرق منافسة لنا ويجب علينا جميعاً أن نقاتل فيها إلى آخر مباراة لنا في الدوري.
سلام: سجلنا نقاط الضعف والقوة في هجر
أكد المحترف العراقي بصفوف الفريق الأول لكرة القدم بنادي الفتح سلام شاكر على جاهزية فريقه لخوض مواجهة الليلة أمام نظيره فريق هجر وقال: دائماً مواجهات الديربي تحمل تفاصيل خاصة داخل أرضية الملعب من خلال احتدام المنافسة بين لاعبي الفريقين، لذا سنعمد إلى اللعب بتوازن وبالانضباط التكتيكي من خلال الاعتماد على وصايا المدير الفني السيد ناصيف البياوي الذي أوضح لنا كافة نقاط القوة والضعف لدى المنافس. وعن الغيابات التي يتعرض لها الفريق رد قائلاً: في الموسم الحالي يتمتع الفريق بعناصر قادرة على تعويض اللاعب الأساس وهذه ميزة مميزة جداً لدى الفريق الفتحاوي. واختتم سلام شاكر حديثه قائلاً: أدعو الجماهير الفتحاوية للوقوف معنا في مواجهة الليلة فهم أكبر وقود لنا داخل أرضية الملعب.
31 مواجهة تقليدية.. الفتح حسم 12 مباراة وهجر 7 مباريات
يحمل اللقاء التقليدي المنتظر الذي يقام مساء اليوم السبت بين هجر والفتح الرقم (32 ) في تاريخ لقاءات الفريقين وذلك في أربع مسابقات رسمية، حيث التقى الفريقان في مسابقة كأس سمو ولي العهد في مباراتين كانت المباراة الأولى في الموسم الرياضي 1415ه، وفاز بنتيجة المباراة فريق الفتح بهدف دون مقابل. وكانت المواجهة الثانية بين الفريقين في تلك المسابقة عام 1426ه وكرر فريق الفتح فوزه الأول بفوز آخر وبهدفين دون مقابل . وفي مسابقة دوري الدرجة الثانية التقى الفريقان في مباراتين وكان ذلك في الموسم الرياضي 1422ه حيث فاز هجر في مباراة القسم الأول بهدف دون رد وتعادل الفريقان في مواجهة القسم الثاني بهدف لهدف.
وفي مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد التقى الفريقان في أربع مواجهات، وكان ذلك في الموسم الرياضي 1425ه، وتبادل الفريقان الفوز في المباراتين، حيث فاز هجر ذهابا بهدف دون مقابل وفاز الفتح إيابا بخمسة أهداف مقابل هدف.
وفي الموسم الرياضي 1430 ه، التقى الفريقان في مباراتين حيث فاز الفتح في القسم الأول (3 / 2) وتعادل الفريقان في القسم الثاني بهدف لهدف. وعلى مستوى منافسات دوري الدرجة الأولى تصادم الفريقان في 16 مباراة خلال سبعة مواسم، وتواجد الفريقان معا في تلك المسابقة، وقد حقق هجر الفوز في أربع مباريات وحقق الفتح الفوز على هجر في ثلاث مباريات، وانتهت 9 مباريات بنتيجة التعادل.
وعلى مستوى الدرجة الممتازة التقى الفريقان في سبع مباريات أربع منها في دوري زين للمحترفين فاز فريق الفتح بها جميعها وبنتائج ( 4 / 2 – 1 / 0 – 3 / 0 -2 / 1 ). وواحدة في دوري عبد اللطيف جميل بثلاثة أهداف مقابل هدف، وفاز هجر في مباراة واحدة بهدفين لهدف وحسم التعادل مباراة واحدة.
وبذلك يكون الفريقان قد التقيا في 31 مباراة فاز هجر في 7 مباريات وفاز الفتح في 12 مباراة، وتعادل الفريقان في 12 لقاء، وكان أكبر فوز لفريق الفتح على هجر بخمسة أهداف مقابل هدف في كأس الأمير فيصل بن فهد عام 1425ه، فيما كان أكبر فوز لفريق هجر على فريق الفتح في دوري الدرجة الأولى القسم الأول عام 1417ه بثلاثة أهداف نظيفة وكرر نفس النتيجة في دوري الدرجة الأولى عام 1424ه. وقد سجل الفتح في مرمى هجر 40 هدفا فيما سجل هجر في مرمى الفتح 36 هدفا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.