طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



على هامش أسبوع الفن في جدة.. أتيليه جدة يحتضن معرض رباعيات
نشر في اليوم يوم 06 - 02 - 2016

تفتتح سيدة الأعمال نادية الزهير، يوم السبت 13 فبراير 2016م الموافق 4 جمادي الأول 1437ه، في قاعة أتيليه جدة للفنون الجميلة بجدة، معرض رباعيات، الذي يجمع بين أربعة فنانين من المملكة ومصر وهم: فهد الحجيلان، ومحمد الثقفي من السعودية، والدكتور حمدي أبوالمعاطي، والدكتور أيمن السمري من مصر، ويستضيف المعرض أعمال النحات المصري الكبير طارق الكومي، ويأتي المعرض في ظل التلاقي الدائم الذي يحرص عليه أتيليه جدة للفنون الجميلة بين فناني مصر والسعودية على مر سنوات طويلة، شهد خلالها عددا من الفعاليات المهمة أبرزها: احتضان دار الاوبرا المصرية معرضين للفنانين السعوديين الأول لأحد عشر فنانا سعوديا من رواد الحركة التشكيلية السعودية، والثاني جمع أيضا أربعة وعشرين فنانا سعوديا من مختلف الاجيال الرواد والشباب والوسط.
كما استضاف أتيليه جدة معارض شخصية لنخبة من التشكيليين المصريين مثل معارض لفرغلي عبدالحفيظ واحمد نوار وعمر النجدي وعادل السيوي ومحمد عبله وعبدالوهاب عبدالمحسن.
معرض رباعيات يقام على هامش أسبوع الفن في جدة الذي يحرص الأتيليه على المشاركة فيه سنويا.
وحول مسمي رباعيات تحدث ل (اليوم ) الفنان والناقد التشكيلي هشام قنديل مدير الأتيليه مشيرا الى أن الرباعيات اشتهرت اكثر في المجال الادبي، ولعل من اشهر الرباعيات «رباعيات الخيام» و«رباعيات صلاح جاهين» وفن الرباعيات إن جاز التعبير هو فن مركز مختصر يصب تجربة الحياة بطولها وعرضها في ابيات اربعة قد تتفق قافيتها وقد تختلف لكنها دوما تعبر عن خلاصة تجربة شخصية في سطور اربعة فقط، تبدأ بالمقدمة فنصعد للعقدة ثم ننتهي بالحل ولم أجد أعمق من هذا المعنى لأطلقه على معرض رباعيات الذي يضم خلاصة التجارب الشخصية لأربعة فنانين، اثنان سعوديان واثنان مصريان في رباعية هي منظومة تحكي بتركيز ذلك ليس فقط تجارب الأربعة بل هي في الحقيقة، في اللا وعي تحكي تاريخنا المشترك، فنجد فهد الحجيلان الفنان السعودي المولود في قرية بلبيس بمصر يستمتع ويمتع المتلقي، وها هو الحجيلان يهيم حبا وشوقا لوجه محبوبته المصرية التي لم تفارقه لحظة بحكم اقامة الحجيلان الطويلة في مصر في طفولته وصباه. بينما نجد الفنان المصري د. ايمن السمري ابن قرية كفر شكر يهيم بحفرياته وعجائنه اللونية وسطوح لوحاته المذهبة حبا في حياة الريف والطقوس الشعبية حيث البساطة والفطرة بحس فرعوني يتلاقى به بعمق مع الفنون البدائية والكتابة والنقوش على الجدران، وتتحدث الارض في اعمال السمري ويتحدث الطمي والفلاح.بينما يتفرد الفنان السعودي محمد الثقفي نحات الأحجار بنحت تجربته نحتا اقرب الى التجريد من التشخيص والتبحر في الطبيعة البكر، ربما محاولة منه لإعادة تأملها كفنان يفرض عليه قراءة الواقع تجريديا.
ونجد الفنان المصري المخضرم د. حمدي أبو المعاطي بحنكته وخبرته ومهاراته يتنوع بين الرسم والجرافيك والتصوير لا يخلو من تجريد، وخصوصا في أعمال الأبيض والأسود.رباعيات معرض يمزج بين ألوان شتى في منظومة أقرب إلى الشعرية منها الى التشكيلية فالفنانون الاربعة اتفقوا على أن يكونوا جزءا في وحدة عضوية لا تكتمل بفقد أحدهم. رباعيات أتيليه جدة تأتي في محاولة تقبل الاختلاف ومحاولة الوعي به وان يعني التفرد.
بقي أن نذكر أن كل فنان من الأربعة له صولات وجولات في المعارض العربية والدولية، فالفنان حمدي ابوالمعاطي هو نقيب التشكيليين المصريين والرئيس السابق لقطاع الفنون التشكيلية أقام العديد من المعارض الشخصية داخل مصر وخارجها، وحقق جوائز مهمة من خلال مشاركاته في المعرض الجماعية.والفنان فهد الحجيلان له ايضا العديد من المعارض الشخصية داخل المملكة وخارجها وحقق من خلال مشاركاته في المعارض الجماعية جوائز أهمها: الجائزة الأولى في أكثر من دورة في معرض الفن السعودي المعاصر ومعرض المقتنيات والجائزة الثانية في مسابقة السفير الدولية التي نظمتها وزارة الخارجية السعودية.
والفنان أيمن السمري محتكر الجوائز الأولى في صالون الشباب بمصر.
والفنان السعودي محمد الثقفي نحات معروف محليا وعالمياً وله أيضا العديد من المشاركات الجماعية داخل المملكة وخارجها وحقق جوائز مهمة.
من اعمال فهد الحجيلان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.