السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مضامين متنوعة لمشاركة المملكة في معرض نيودلهي الدولي للكتاب
إدراكا بأهمية التواصل الفكري مع مختلف الشعوب والحضارات
نشر في اليوم يوم 15 - 02 - 2015

بدأ يوم أمس في العاصمة الهندية فعاليات معرض نيودلهي الدولي للكتاب 2015م، بمشاركة من المملكة ممثلة بملحقيتها الثقافية بالهند في تظاهرة دولية تعنى بالكتاب والأدب وتستمر حتى 22 فبراير الحالي، فيما تحل جمهورية سنغافورة ضيف شرف على المعرض.
ويبرز الجناح السعودي من موقعه بأرض المعرض البالغة 42 الف متر مربع واقع الحراك الثقافي والفكري والتنوع العلمي في المملكة، فضلاً عن كونه نافذة لتعزيز التواصل الفكري والحضاري مع مختلف الشعوب.
وتحمل العناوين المشاركة بالمعرض في النسخة ال 23، مضامين منوعة، تتناول الجوانب الحضارية والتنموية والمشهد الثقافي والأدبي والنتاج العلمي وحركة التأليف في المملكة عبر مؤسساتها العلمية والثقافية.
وينضوي تحت مظلة الجناح عددٌ من الوزارات والجامعات والمكتبات تشمل: وزارة التعليم، وزارة الثقافة والإعلام، وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، مكتبة الملك فهد الوطنية، مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، جامعة الملك سعود، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، جامعة أم القرى، الجامعة الإسلامية، وجامعة شقراء، تعرض عشرات العناوين في مختلف المجالات العلمية والأدبية، في إطلالة على رواد المعرض لتعزيز العلاقات الثقافية والفكرية ومد جسور التواصل مع الآخرين.
وتأتي مشاركة المملكة في هذا المحفل الثقافي، إلى جانب أكثر من 40 دولة والعديد من دور النشر والجهات والمنظمات الدولية، استمرارًا للحضور الفاعل الذي تحرص عليه الملحقية الثقافية في الهند، نحو التواصل مع مختلف المؤسسات المعنية بالتعليم والفكر، لا سيما أن طلابًا سعوديين يدرسون في عددٍ من الجامعات الهندية في مختلف التخصصات.
وتُقيم الملحقية ضمن المشاركة ندوة عن «آفاق وإمكانات التعاون بين الجامعات السعودية والهندية» يوم غد (الاثنين)، بالتعاون مع اتحاد أساتذة وعلماء اللغة العربية لعموم الهند، والمركز الثقافي الهندي العربي، وقسم اللغة العربية بالجامعة الملية الإسلامية بنيودلهي، وذلك بمقر المركز الثقافي الهندي العربي بالجامعة.ويحل الجناح في المعرض الذي يحمل عنوان «شروق الشمس،آمال من شمال شرق الهند»، للمرة السادسة على التوالي، إذ اقترنت المشاركات السابقة بتنوع في برامجها، فإلى جانب عرض الكتب، أقيمت أنشطة ثقافية مصاحبة قدمها أساتذة جامعات سعودية، كان من أهمها ندوة (الأدب العربي في الهند)، ومجموعة من المحاضرات ألقيت في أروقة المعرض وفي الجامعة الملية الإسلامية بنيودلهي، تناولت مجملًا الحراك الأدبي والتأليف في المملكة، والتعاون في مجال التعليم بين المملكة والهند.
ونظرًا للمكانة الدينية للمملكة، وامتداد تاريخها في الجزيرة العربية، حملت مضامين المشاركات بعدًا آخر في التواصل الحضاري والمعرفي مع الجهات الأكاديمية المعنية بتعليم اللغة العربية والعلوم الإسلامية وجموع المثقفين والباحثين، فضلاً عن الطلاب الهنود والدارسين فيها.
وأكّد أستاذ اللغة العربية بالجامعة الملية الإسلامية بنيودلهي الدكتور حبيب الله خان، أن مشاركة المملكة في المعرض تعزيز لحضور الثقافة العربية بشكل عام، فيما قال أستاذ اللغة العربية الدكتور محمد أيوب تاج الدين: "رغم تباعد الخطى عن أرض مهبط الوحي إلا أن الجناح اختصر المسافات، وأقبل مجتمعاً مع دول عدة في العاصمة الهندية بهوية إسلامية وثقافة عربية».
ووصف جناح المملكة والبرامج الثقافية التي نفذت في دورات سابقة، بالإثرائية والنوعية، وأنه صورة بارزة في أرض المعرض عن الإسلام والثقافة العربية أمام تجمع دولي يحتضن مختلف الثقافات وأتباع الأديان، وهو ما يدفع أساتذة الجامعات والطلاب والمثقفين المعنيين باللغة العربية للاطلاع على مضامينها والتفاعل معها.
وإن تنوعت ألسن الإصدارات التي تشارك بها المملكة في المعرض عربية وإنجليزية ولغات أخرى خاصة في ترجمات القرآن الكريم، إلا أن أستاذة اللغة العربية بالجامعة الملية الدكتورة هيفاء شاكري، تؤكد تميز العناوين لا سيما ما يخدم المتخصصين في الدراسات الإسلامية واللغة العربية، وقالت: إن اللغة العربية استقرت في الهند منذ القدم مع انتشار الإسلام فيها وهي موضع احترام وتقدير.
من جانبه أوضح الملحق الثقافي بالهند الدكتور ضيف الله بن إبراهيم المطرودي أن مشاركة المملكة في معرض نيودلهي الدولي للكتاب 2015، تأتي إدراكا لأهمية التواصل الفكري والتبادل المعرفي مع مختلف الشعوب والحضارات، مشيرًا إلى أن الجناح السعودي في المعرض، يحتضن عدة جهات حكومية ومؤسسات تعليمية.
وأكد حرص الملحقية على المشاركة في المعرض الذي أقر أن يقام بشكل سنوي بعد أن كان يقام كل عامين؛ نظرًا لما يمثله من فرصة لتبادل المعارف والخبرات والتجارب.
وأفاد الملحق الثقافي بالهند، أن المعرض بطابعه الدولي فرصة سانحة لتعزيز العلاقات الثقافية والفكرية، ومد جسور التواصل الحضاري والثقافي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الهند، فضلاً عن إبراز المشهد الثقافي والعلمي في المملكة، في ظل رعاية واهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.