بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصحة : نسعى لإنشاء مركز مرجعي للقيادة والتحكم بفيروس "كورونا" في كل منطقة
نشر في اليوم يوم 11 - 02 - 2015

أهاب وكيل وزارة الصحة للصحة العامة ورئيس مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة الدكتور عبدالعزيز بن سعيد بكافة العاملين في المنشآت الصحية الالتزام بالتعليمات وتطبيق الإجراءات الوقائية والعمل بأساسيات مكافحة العدوى والتقيد بمسارات الفرز للحالات التنفسية في أقسام الطوارئ واستخدام أدوات الحماية الشخصية حسب الإرشادات المبلغة لهم من مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة.
وثمن قرار مجلس الوزراء الموقر بمنح 500 ألف ريال لذوي العاملين في المجال الصحي المتوفين نتيجة إصابتهم بعدوى فيروس كورونا من مستشفياتهم لكونهم شهداء واجب.
وأوضح الدكتور ابن سعيد خلال المؤتمر الذي عقده رئيس وأعضاء مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة يوم أمس بمدينة الرياض أن الوزارة تسعى لإنشاء مركز مرجعي للقيادة والتحكم في كل منطقة يضم خبراء وأطباء متخصصين للتعامل مع المرض، لافتاً أن الوزارة حريصة على السيطرة على هذا الفيروس.
وأشار إلى أن الوزارة وفي إطار الشفافية التي تنتهجها واستمراراً للترصد الوبائي الذي تقوم به ورغبة في إطلاع الجميع على مستجدات الوضع فيما يخص فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فإن الوزارة تود الإحاطة أنها لا تزال تسجل حالات متفرقة مصابة بالفيروس في بعض مناطق المملكة منذ بداية شهر فبراير الحالي حيث من المتوقع ونظراً لتغير الأجواء خلال الفترة القادمة؛ زيادة عدد حالات الإصابة بالأمراض التنفسية بمافي ذلك الإصابة بفيروس كورونا ، وتواصل الوزارة بالتعاون مع وزارة الزراعة ومنظمة الصحة العالمية "WHO" ، ومركز مراقبة الأمراض والسيطرة الأمريكية "CDC" والجهات الأخرى المعنية ذات العلاقة تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للتعامل مع الفيروس من خلال مركز القيادة والتحكم التابع لوزارة الصحة للحفاظ على صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع بإذن الله.
وأكد وكيل وزارة الصحة للصحة العامة ورئيس مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة أن الوزارة تبنت منهج الشراكة مع كافة القطاعات الصحية في المملكة والمنظمات الصحية الإقليمية والدولية لمحاصرة الفيروس.
دعا المواطنين لإتباع الإرشادات الصحية التي حددتها الوزارة للوقاية من الفيروس, ونصح المواطنين والمقيمين بالممارسات الصحية التالية وهي غسل اليدين بالماء والصابون وتجنب الاتصال مع المرضى والامتناع عن لمس العينين أوالأنف والسعال في منديل أو بوضع الذراع على الفم ثم غسل اليدين، وكذا الذراع بعناية وتجنب التعامل اللصيق مع الإبل المصابة بأعراض تنفسيه والإلتزام بالتدابير الوقائية عند التعامل مع الابل .
وطالب الجميع خاصة من لديهم أمراض مزمنة تجنب مخالطة الإبل أو تناول الألبان غير المغلية أو المبسترة مع أهمية الحفاظ على العادات الصحية الجيدة بشكل عام.
وطالب الجميع عند الرغبة في الحصول على مزيد من المعلومات والتعرف على خطوات الوقاية من العدوى زيارة موقع الوزارة على الانترنت.
من جهته أشار وكيل الوزارة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله العسيري أن الوزارة بما تملكه من خبرات استطاعت بفضل الله السيطرة على الفيروس خلال موسم الحج حيث شددت على عدم دخول الإبل لمناطق الحج وعدم استخدامها في الهدي بالإضافة إلى تطبيق إجراءات مشددة داخل المنشآت الصحية العاملة في الحج.
وقال الدكتور العسيري: إن الوزارة قامت بتشكيل فرق متخصصة لتقييم إجراءات مكافحة العدوى بالمستشفيات وتدريب الممارسين الصحيين على آليات ومعايير فرز الحالات وذلك لضمان عدم انتشار المرض داخل هذه المنشآت.
وأشار إلى أن الموافقة الكريمة على اعتبار منسوبي القطاع الصحي من السعوديين وغير السعوديين الذين يفقدون أرواحهم بسبب إصابتهم بمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا) شهداء واجب وصرف منحة مقدارها (500.000) ريال لذوي المتوفي بسبب (فيروس كورونا) العامل في القطاع الصحي الحكومي أوالخاص، مدنياً كان أم عسكرياً، وسعودياً كان أم غير سعودي، اعتباراً من تسجيل أول إصابة بالفيروس بتاريخ 5-7-1434ه جاء عرفاناً لما قدمه هؤلاء الممارسين الصحيين من تضحيات وما بذلوه من جهود للتعامل مع المرض وتقديم خدمات طبية إنسانية للحد من انتشار هذا المرض, مشيرًا إلى أن قرار مجلس الوزراء يقضي بتشكيل لجنة في وزارة الصحة تضم في عضويتها ممثلين من وزارات ( الصحة ,والمالية ,والخدمة المدنية ) تكون مهمتها وضع الاجراءات اللازمة لتنفيذ القرار.
إلى ذلك كشف وكيل الوزارة المساعد لشؤون المستشفيات عقيل بن جمعان الغامدي أن الوزارة حددت مستشفى مرجعي في كل منطقة لاستقبال حالات كورونا، كما تم مرجعة إجراءات مكافحة العدوى بالمنشآت الصحية ، وكذلك تخصيص ثلاث مراكز مرجعية بكل من الرياض وجدة والدمام، مؤكداً أن جهود وزارة الصحة لمواجهة المرض مستمرة على مدار العام حيث تعقد اجتماعات دورية اسبوعياً لمناقشة الوضع الصحي ومعالجة القضايا المستجدة.
من جهته أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني أن الوزارة نفذت حملة توعوية كبرى عبر مختلف وسائل الإعلام لتثقيف المواطنين والمقيمين بالمرض وطرق الوقاية منه، كما تم تخصيص الرقم(937) لاستقبال استفساراتهم، كما تم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر التوعية الصحية حول المرض.
فيما أكد ممثل منظمة الصحة العالمية في المملكة الدكتور حسن البشرى أن وزارة الصحة تتعامل مع المنظمة بشفافية عالية، مؤكداً أن المنظمة تحرص على التنسيق مع الوزارة لتقليل عدد الحالات والحد من انتشار المرض لافتاً ان توعية المواطنين والمقيمين حول هذا المرض وتقوية آليات الترصد والمتابعة للحالات سيسهم بإذن الله في الحد من ظهور حالات جديدة.
وكشف البشري أنه سيزور المملكة خلال الفترة من 17 إلى 21 فبراير الحالي وفد عالي المستوى يضم مسؤولين في منظمة الصحة العالمية وممثلين من مراكز مكافحة الأمراض في أمريكا وأوروبا للوقوف على الوضع الصحي الراهن ومتابعة الإجراءات التي تتخذها المملكة لمواجهة فيروس كورونا وذلك لتنسيق الجهود ودعم الاجراءات المتخذة.
من جانبه قال الدكتور ابراهيم احمد قاسم نائب مدير الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة أن الوزارة تعمل بتنسيق تام مع وزارة الصحة حيث تم تنفيذ حملات توعوية في أماكن تجمع الإبل مثل أسواق الماشية وساحات وميادين السباقات كما تم تنفيذ حملات اعلامية شددت فيها على جميع المربين والمخالطين وملاك الإبل ضرورة توخي الحيطة والأخذ بأسباب الوقاية عند التعامل مع الإبل واتخاذ الإجراءات الصحية ، وذلك بعد أن أثبتت الدراسات العلمية التي أجرتها وزارة الصحة بشأن وجود فايروس كورونا في الجهاز التنفسي للجمال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.