طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من يضحك على من !!
نشر في اليوم يوم 22 - 08 - 2014

لم يعد يرضينا إلا أن نتحدث عن كل ما هو سيء، ونتناسى كل شي إلا ذلك.. لا نصدق بأن هناك حقيقة إن لم تكن هي ما يبرز كل السوء... همنا أن نتابع سلبياتنا في إطار كوميدي يضحكنا ويضحك الآخرين علينا، وكأننا لسنا السبب والمسبب، حتى أنه لم يبق لدينا مايضحكنا ويسعدنا إلا عندما ننتقد لنضحك.. ليس في قاموسنا الانتقاد بهدف التقويم.. إلى أن تعودنا بشكل سنوي على مشاهدة ماطاش وما يطيش من تصرفاتنا وسلبياتنا وتقصيرنا وكل قصورنا.. وجعلنا من أفضل شهور السنة موعدا لنصفق لمن يجسدون وبشكل فظ ومبالغ فيه ذلك التوصيف الممجوج الذي يضحك البسطاء، ويبكي العارفين الحكماء.. لنجعل شهر رمضان موسما سنويا تتنافس فيه الفضائيات ومن خلال أبنائنا (النجوم ) المتنافسين على البطوله للبحث عن استغلال مسميات التقنية ليتخذوا منها عنوانا لإبهار كل المتابعين بما هو أكثر من السوء.. وكأننا طيلة أيام السنة مجتمع لا نعمل إلا كل ماهو سلبي وسيء وننتظره بكل لهفة وشوق لنشاهده ليمتعنا، ويطرد عنا الملل في شهرنا الكريم.. حيث تنافس القنوات الفضائية في إبرازه والضحك علينا قبل إضحاكنان وفي نهاية الشهر نقيم من هو الأشجع والأجرأ الذي أساء لنا وضحك منا وأضحك الناس علينا...
سنوات وهم يمثلون ويتمثلون لنا بأسوأ ما في واقعنا حتى أصبحوا أبطالا تتملكهم الشجاعه ولا يملكونها إلا من خلال مايعتقدون بأنه حاجتنا!! نحترمهم ونقدرهم لأنهم عرونا وبالغوا في تضخيم مشاكلنا، وزادوا عليها لنقهقه وكأن المعنيين هم من عالم آخر.. والأشكال في كل ذلك إننا أصبحنا نستسيغ كل ماهو سلبي ونتعايش معه وكأنه لا يعيبنا ولا يسىء لنا.. ومع الأيام.. لم نعد نعرف حلا لمشاكلنا إلا أن نضحك من واقعنا وعلى أنفسنا بحجة (التنفيس)، وكأننا نخاف أن نلوم أنفسنا أو المسؤول عن مشاكلنا أو حتى نقر بدورنا وواجبنا ونتخلى عن مسؤؤلياتنا في بعض دول العالم عندما يدرك المسؤول مسؤوليته عن أي مشكلة أو قصور يبادر بالاستقالة.
ونحن لا هم لنا إلا أن نضحك ونضحك وكأننا نشكر كل مقصر وكل مسؤول قصر لأنه أفسح لنا المجال لنضحك على تقصيره فيما هو مطلوب منه.. حتى كأن كل مقصر هو البطل الذي نصفق له ليس لأننا لا نعرف بأنه يضحك علينا، ولكن لأنه من جعلنا نضحك على أنفسنا، المجتمعات النامية هي تلك التي تنمو مع مرور الوقت وتكبر وتتعلم من سلبياتها وتتجاوز كل أخطائها لتتغير وتغير للأفضل.. غير أننا نكبر ومشاكلنا تنمو وتكبر معنا... ونحن نستمر في خوفنا من أن نغير حتى لا نتغير !! ليس هناك من يقول لا يوجد مجتمع في الدنيا بدون مشاكل وسلبيات.. ولكن من يقول لي بأنه يوجد مثل مجتمعنا بشبابه وشيبه رجالا ونساء مسؤولين وأصحاب قرار لا يعرفون مشاكلنا.. هم يعانون منها ويتحدثون عنها ومنهم من يستفيد منها.. ومع ذلك تمر الأيام وتتلوها السنوات، وكل يعتقد بأن ليس له دور في الحل والتغيير..
وسائل التواصل الحديثه بينت لنا بكل جلاء ووضوح ومن خلال مايشارك به الكل بأننا نحب أن نوجه غير أننا للأسف لا نقبل أن نتوجه.. الكل ينصح لمجرد أنه ينصح فقط.. ومع كل ذلك الزخم الهايل من الحكم والأمثال والعبر والحث على الفضيلة والتوجيه لمكارم الأخلاق وكأننا الأطهار الأبرار وفي النهاية كل ذلك لايعدو إلا لصق ولزق تتناقلها القروبات في وسائل التواصل، والنتيجة مجرد أمنيات تطالب بالمفترض وكانه ليس هناك عقول ومشاعر وأحاسيس تعمل وتخطط وتنظم من أجل أن يكون المفروض هو الواقع.. ببساطه.. ودون مقدمات مضحكة ولا غيرها من التبعات المبكيه.. كل سلبياتنا وقصورنا تتمحور في التعدي على النظام واستغلال الدين والتقصير في الواجبات.. وتهميش الحقوق.. والحصانة والتنفذ باستغلال المنصب وسوء التخطيط.. والاتكالية واستنزاف طاقاتنا الحالية والمستقبلية بالإسراف والتبذير.. كل هذه من سلبياتنا.. التي نعرفها ولا نقر بها.. يضحكنا بها من يمثلها على القنوات الفضائية، ويجني من ورائها الملايين.. ويبكينا بها من يمارسها على أرض الواقع ونخسر بسببها أنفسنا.. لم نعد ندري أنضحك على مايبكينا أو نبكي مما يضحكنا..!!
أنا لا أقول لكم لاتضحكوا، ولكن ليس على مانعرفه من مساوئنا وآلامنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.