النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بترورابغ» تمدد فترة تقديم العروض لمشروع التوسعة
نشر في اليوم يوم 12 - 09 - 2011

قالت مصادر صناعية ان شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات «بترورابغ» مددت فترة تقديم العروض لبناء أجزاء من مشروع توسعة بقيمة ستة الى ثمانية مليارات دولار في مجمعها العملاق للبتروكيماويات. ومن المقرر أن يغلق باب تقديم العروض لبعض الحزم المطروحة في 19 أكتوبر تشرين الاول بدلا من أول أكتوبر وهو الموعد النهائي الذي حددته الشركة عند اطلاق المناقصة.
وتتوقع شركات المقاولات منافسة قوية على صفقات البناء اذ تتوسع الشركات في المنافسة على عقود في أكبر بلد مصدر للنفط في العالم. وقالت مصادر مطلعة ان تمديد فترة العروض يشمل وحدات المعالجة الرئيسية ومشروعي مرافق، ومن المقرر انتهاء فترة تقديم العروض لحزمة مرافق أخرى بحلول 31 أكتوبر. وينقسم المشروع رابغ 2 الى سبع وحدات معالجة وثلاثة مشروعات للمرافق ذات الصلة. وفتحت الشركة باب تقديم العروض لكن قرار الاستثمار النهائي ليس متوقعا قبل نهاية العام الحالي. وتعتزم بترورابغ بناء عدد من المجمعات البتروكيماوية تشمل مجمعا للعطريات يستهلك نحو ثلاثة أطنان من النفتا سنويا وزيادة بنسبة 30 بالمائة في الطاقة الانتاجية من الايثيلين. لكن الطاقة الانتاجية للمصفاة ستظل دون تغيير عند 400 الف برميل يوميا. والمصفاة جزء من المجمع المقام في رابغ والذي تبلغ طاقته الانتاجية حاليا 18 مليون طن من المشتقات و4ر2 مليون طن من البتروكيماويات. وقالت المصادر ان من المتوقع ترسية عقود الصفقات الجديدة في مطلع العام المقبل ومن المقرر الانتهاء من رابغ 2 في الربع الاول من 2015.
من جانبه قال المهندس زياد سامي اللبان رئيس شركة بترورابغ وكبير إدارييها التنفيذيين إن بترورابغ تحتل موقعا مميزا في طليعة عناصر ورهانات الحركة التنموية المتسارعة في المملكة، حيث تكرس هذه الشركة منجزها ودورها كأهم المشروعات المحلية ذات المعايير العالمية في مجال الصناعات البتروكيماوية ، وبترورابغ مشروع مشترك بين أرامكو السعودية وسوميتومو كيميكال اليابانية، وقد تم توقيع إتفاقية الشراكة بين أرامكو السعودية والشركة اليابانية في شهر أغسطس 2005، وقال اللبان إن المنتجات التي تقوم بترورابغ بتصنيعها تشتمل على المشتقات النفطيّة من البنزين، النافثا، وقود الطائرات، الديزل وزيت الوقود، كما تشمل عدداً من المنتجات البتروكيماويّة مثلَ البولي إيثلين، البولي بروبلين، أحادي الإيثيلين جلايكول وأكسيد البروبلين، وأضاف يتمّ تسويق الجزء الأكبر من المشتقات النفطيّة محلياً، بينما يتمّ تسويق الجزء الأكبر من المنتجات البتروكيماوية عبر الشرق الأوسط وأوروبا وشرق آسيا، وقال لدينا في مجمع بترورابغ 23 معملاً لإنتاج 18.9 مليون طن سنويا من المُشتقات النّفطيّة و2.4 مليون طن سنويا من البتروكيماويات ، وقال إن حجم مبيعات قطاع التكرير من المشتقات النفطيّة في العام الماضى بلغ 112 مليون برميل، حيث تمّ تصدير ما نسبته 29 بالمائة منها للأسواق الدوليّة. أما فيما يخص قطاع البتروكيماويّات فقد بلغ حجم مبيعات المنتجات البتروكيماويّة فى نفس العام نحو مليوني طن متري، حيث تمّ تصدير ما نسبته 94 بالمائة للأسواق الدوليّة، وقال إن الشركة تسعى لِزيادة حِصّة السّوق المَحليّ بشكلٍ مُطرَد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.