استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتفاقية لإنشاء مركز تميّز النظم الهندسية المركبة في المملكة
نشر في اليوم يوم 27 - 07 - 2011

وقعت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية و جامعة MIT الاربعاء بالرياض اتفاقية للتعاون البحثي لإنشاء مركز تميز النظم الهندسية المركبة Complex Engineering Systems (CCES) Center for في كل من مدينة الرياض ومدينة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية وذلك بهدف إجراء أبحاث متقدمة في مجالات التنمية الحضرية والنقل واستدامة الموارد.
ووقع الاتفاقية رئيس المدينة الدكتور محمد إبراهيم السويّل ومن جانب MIT وقعها الدكتور أوليفيه دي ويك أستاذ هندسة الطيران والفضاء وهندسة النظم ونائب رئيس قسم هندسة النظم، وذلك بحضور سمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود، نائب الرئيس لمعاهد البحوث، والدكتور عبدالعزيز بن محمد السويلم نائب الرئيس لدعم البحث العلمي وبعض المسؤولين في الجانبين.
الدكتور محمد السويّل ود. أوليفيه دي ويك خلال توقيع الاتفاقية (اليوم)
وقال الدكتور محمد السويل: إن إنشاء مركز تميز النظم الهندسية المركبة يأتي في إطار تنفيذ الخطة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية والابتكار حيث استحدثت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية عدداً من البرامج والمراكز البحثية الوطنية ومراكز التميز التي تهدف إلى نقل وتوطين التقنية في المملكة بما يتناسب مع الاحتياجات الوطنية ويعزز تنمية الموارد البشرية والاقتصادية.
من جهته بين سمو نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث الأمير الدكتور تركي بن سعود، أن المدينة تسعى من خلال توقيع هذه الاتفاقية إلى توثيق علاقات التعاون مع جامعة MIT للاستفادة من خبراتها الطويلة في الأبحاث والتطوير، سيما أنها من الجامعات العالمية الرائدة في عالم التقنية، بما يعود بالفائدة على المملكة. وتأتي هذه الاتفاقية امتداداً لتعاون المدينة المستمر مع الجهات البحثية العالمية المتميزة لإنشاء المراكز المشتركة التي تعنى بالتقنيات الحديثة والاستراتيجية التي تهم المملكة، ونتطلع إلى أن تثمر أبحاث المركز في توفير حلول وابتكارات جديدة في طرق تخطيط و تمويل النظم والمشاريع الهندسية الضخمة والمركبة، ونحن مدركون تماماً للأهمية الكبيرة التي تحظى بها هذه المسألة.
وأشار سموه إلى أن النظم الهندسية الضخمة مثل المدن والطاقة والمياه ونظم النقل تنمو بشكل مضطرد وتزداد تعقيداً وارتباطاً فيما بينها وبطرقٍ غير متوقعة مما يمثل تحدياً كبيراً في تخطيط وتمويل هذه المشاريع نظراً لأن التصميم الأمثل لأحد النظم قد يؤثر سلباً على النظم الأخرى المرتبطة به سواء على المدى القريب أو البعيد، حيث يجب اتباع مبادئ التصميم الشمولي والهندسة الاستراتيجية لتخطيط وتمويل هذه المشاريع والنظم.
وقد أشاد الدكتورأوليفيه دي ويك بالدور الرائد الذي تلعبه مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في ميادين الأبحاث العلمية المختلفة، التي عادت بالفائدة ليس على المملكة فحسب بل على المنطقة ككل، مشيراً إلى أن MIT تشارك المدينة رؤيتها في أهمية البحث العلمي، حيث تأتي هذه الخطوة دليلاً جديداً على الالتزام بتوفير خبراتMIT على الصعيد العالمي ووضعها بين أيدي المدينة والمؤسسات التعليمية في المنطقة.
تأتي هذه الاتفاقية امتداداً لتعاون المدينة المستمر مع الجهات البحثية العالمية المتميزة لإنشاء المراكز المشتركة التي تعنى بالتقنيات الحديثة والاستراتيجية التي تهم المملكة، وتوفر حلولا وابتكارات جديدة في طرق تخطيط وتمويل النظم والمشاريع الهندسية الضخمة والمركبة.
بدوره أشار الدكتور أنس الفارس المشرف على مركز النظم الهندسية المركبة أن الهدف من إنشاء هذا المركز هو تحسين فهمنا لهذه الأنظمة في المملكة، وإجراء بحوث مشتركة على مستوى عالمي، وهذا يتطلب مستوى غير مسبوق من التعاون فيما بين العلماء الذين يدرسون الهندسة والاقتصاد والظواهر الاجتماعية على مستويات متعددة، مشيراً إلى أنه سيتم إنشاء وحدتين للمركز إحداهما في المدينة والأخرى في MIT وسيتم ربط وحدتي المركز افتراضياً من خلال معمل التخطيط الهندسي التعاوني الذي سيتم تدشينه كجزء من الاتفاقية والذي سيحوي أحدث برمجيات المحاكاة ونظم دعم اتخاذ القرار.
وقد تم تقديم محاضرة علمية بمقر المدينة بعنوان نمذجة وتصور النظم الهندسية المركبة شارك في تقديمها كل من الدكتور أوليفر دي وك أستاذ علوم الطيران والفضاء والنظم الهندسية بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا، المشرف المشارك على مركز تميز النظم الهندسية المركبة، والدكتور أنس الفارس الأستاذ المساعد بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية والأستاذ المساعد الزائر بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا، المشرف المشارك على مركز تميز النظم الهندسية المركبة، والدكتور جون وليامز أستاذ هندسة المعلومات والهندسة المدنية والبيئية وهندسة النظم، المشرف على مركز المعلومات الجيوفراغية بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا، والدكتور كارلو راتي أستاذ الدراسات الحضرية المشارك، المشرف على مختبر المدن الذكية بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.