وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    أجواء ممطرة على معظم المناطق    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    الإمارات: تغريم امرأة سبّت رجلاً على «الواتساب»    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثوار العراق يحكمون السيطرة على قاعدة سبايكر ومعارك بتكريت وقصف جوي لبيجي
نشر في اليوم يوم 30 - 06 - 2014

تضاربت الأنباء حول مصير قاعدة سبايكر قرب تكريت. ففي حين قالت مصادر صحفية إن الاشتباكات متواصلة حول القاعدة، أكدت مصادر من الثوار أن المسلحين أحكموا السيطرة بشكل كامل على القاعدة العسكرية , وخاضت القوات العراقية معارك لإخراج مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية من مدينة تكريت امس الاثنين بعد إعلان زعيم التنظيم خليفة لدولة اسلامية جديدة على الاراضي التي استولت عليها في الفترة الأخيرة في العراق وسوريا.
وكان مقاتلو التنظيم اجتاحوا مدينة الموصل العراقية في العاشر من يونيو حزيران وتقدموا صوب بغداد ما دعا الولايات المتحدة لارسال مستشارين عسكريين إلى العراق.
وقد عجزت حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي بمساعدة ميليشيا شيعية عن استرداد المدن التي تركتها في القتال.
وحاول الجيش الأسبوع الماضي استرداد مدينة تكريت لكنه عجز عن ذلك. وهاجمت طائرات الهليكوبتر مواقع الدولة الاسلامية حول المدينة ليلا. وقال سكان في المنطقة إن القتال استمر امس الاثنين على أطرافها الجنوبية.
وانهارت القوات المسلحة العراقية التي دربتها القوات الامريكية في مواجهة تقدم مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية.
وتطلق الولايات المتحدة طائرات مسلحة وغير مسلحة في طلعات في المجال الجوي للعراق لكنها تقول إنها لم تشارك في القتال. وقد أرسلت روسيا أول دفعة من طائراتها الحربية لبغداد بعد أن طلب العراق خمس طائرات سوخوي مستعملة. وقالت الحكومة إن الطائرات ستكون جاهزة للعمل خلال أيام.
قتلى «بدر»
وأفاد تقرير عراقي امس الاثنين بقيام مسلحي الدولة الاسلامية في العراق والشام ( د اعش ) بقتل 30 مسلحا وأسر 33 اخرين من قوة تابعة لميليشيا «بدر» الشيعية جنوب غربي كركوك / 250 كلم شمال بغداد/. ونقلت وكالة «باسنيوز» الكردية العراقية عن مصدر أمني في مدينة كركوك قوله إن قوة تابعة لميليشيا «بدر» الشيعية, مؤلفة من 157 مسلحاً هاجمت صباح امس من ثلاثة محاور قرية بشير التركمانية /27 كم جنوب غربي كركوك/ واشتبكت مع مسلحي (داعش) ما أدى الى مقتل وأسر العشرات من افراد تلك الميليشيا.
وأضاف المصدر أن "أكثر من 30 مسلحاً من ميليشيا بدر قتلوا, فيما اسر 33 منهم من قبل داعش" ، مشيرا إلى ان "هناك قوة اخرى من الميليشيا نفسها محاصرة من قبل مسلحي التنظيم في تلك المنطقة والاشتباكات مازالت مستمرة بين الطرفين».
قاعدة سبايكر
وتضاربت الأنباء حول مصير قاعدة سبايكر قرب تكريت. ففي حين قالت مصادر صحفية إن الاشتباكات متواصلة حول القاعدة، أكدت مصادر من الثوار أن المسلحين أحكموا السيطرة بشكل كامل على القاعدة العسكرية.
هذا وسبق أن تمكن المسلحون من السيطرة على جزء كبير من القاعدة التي تعد إحدى أكبر قواعد قوات المالكي وتضم آلاف الجنود.
محاولات مالكية فاشلة
وتواصلت محاولات قوات المالكي استعادة السيطرة على مدينة تكريت كبرى مدن محافظة صلاح الدين، بعد أن قصفت هذه القوات جواً مواقع قالت إن مسلحين يتخذونها مقراً لهم.
ومع إعلان وسائل إعلام عراقية عن سيطرة الجيش على مدينة تكريت بعد تطهيرها من عناصر «الدولة الإسلامية» -داعش سابقا- لفت سكان إلى أنه لا أثر للقوات الحكومية بالمدينة التي تبعد نحو 140 كيلومترا شمال غرب العاصمة بغداد.
وذكرت السيدة التي تحدثت لCNN عبر الهاتف، ورفضت كشف هويتها لدواع أمنية، ما من أثر للقوات العراقية هنا.. من يتواجد، على الأقل في منطقتي، هم من «الدولة الإسلامية»، مشيرة إلى سماع أصوات المعارك العنيفة بين الطرفين يتردد صداها في المنطقة.
وأيدت مقاطع فيديو نشرت على موقع «يوتيوب» مزاعم الشاهدة، حيث تجولت كاميرا بأنحاء المدينة لاثبات خلوها من قوات الأمن العراقية يوم السبت، وهو اليوم الذي أعلن فيه الجيش العراقي شن عمليات لتطهير المدينة من المليشيات المسلحة.
وردد صوت، في مقطع ا لفيديو، مرارا يوم «28 يونيو 2014» للتأكيد على تاريخ التسجيل، مضيفا: الحمد لله.. تكريت آمنة ومازالت بأيدي رجال العشائر وليس قوات «الهالكي» في إشارة لرئيس الوزراء، نوري المالكي.
وأشار شهود عيان من داخل وخارج تكريت إلى تعرض المدينة لقصف عنيف من قبل القوات العراقية.
وأفاد شهود عيان بان ستة مدنيين قتلوا امس الاثنين وأصيب 13 اخرون في قصف لمروحيات للجيش العراقي لمنازل متفرقة تابعة لناحية بيجي التابعة لمحافظة صلاح الدين / 170 كم شمال بغداد/.
وقال الشهود لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن مروحيات للجيش العراقي قصفت منازل متفرقة في ناحية بيجي / 200 كم شمال بغداد/ لملاحقة عناصر تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام ( داعش ) ما تسبب بمقتل 6 مدنيين واصابة 13 اخرين بجروح.
من جهة اخرى ذكرت مصادر في الجيش العراقي ان القوات مازالت تسيطر على قاعدة سبايكر الجوية ولا صحة للأنباء التي تتردد عن استيلاء داعش عليها.
وقالت المصادر ل ( د. ب. أ) إن عناصر داعش قصفت الليلة قبل الماضية وفجر امس قاعدة سبايكر الجوية ما تسبب بتدمير اثنين من ابراج المراقبة وردت القوات العراقية على مصادر النيران بعنف.
وأوضحت أن «القاعدة لا تزال بيد القوات العراقية ولا صحة للأنباء التي تتردد حول استيلاء داعش عليها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.