النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التخاطب واضطرابات الكلام والنطق
نشر في اليوم يوم 14 - 10 - 2004

اللغة هي المراكب التي تنقل المفاهيم والافكار والمشاعر والاحاسيس الانسانية وهي وسيلة التخاطب بين الناس, والبعض يعرف اللغة بانها مظهر اجتماعي بين الناس. واما اللغة في علم التخاطب: هي ربط الرمز (الكلمات) بالمعنى والدلالة مما لا شك فيه ان الكلام من الخصائص التي اختص الله سبحانه وتعالى بها بني الانسان دون غيره من الكائنات الحية.
* س: ما تعريف اللغة؟
* اللغة هي نظام افتراضي مكون من تراكيب (وحدات بنائية) ذات دلالة وقواعد ثابت (النحو) وهي من المهارات العقلية. لان الله سبحانه وتعالى هو الذي علم آدم علية السلام الاسماء كلها, ومنها تكلم الانسان كل اللغات, فالاشياء توجد اولا ثم نربطها بلفظة معينة, فمثلا ابتكار جهاز الراديو اولا ثم نقرنه بمسمى معين.
أما اضطرابات اللغة فهي:
@ س: ما التخاطب؟ وما الاضطرابات التي يعالجها؟
1. تأخر نمو اللغة غير المحدد السبب.
2. تأخر نمو اللغة للفقد السمعي (ويتم تركيب السماعات وزراعة القوقعة لتصيح هذه العيوب والتأهيل بعدها).
3. تأخر اللغة بسبب التوحدية.
التخاطب: هو تبادل المعنى بين طرفين, والتخاطب من العلوم الحديثة التي تتعامل بالتشخيص والتأهيل مع (اضطرابات اللغة - الكلام - والصوت).
1. تأخر اللغة بسبب الطفل المنغولي.
2. تأخر اللغة بسبب قلة الانتباه وكثرة الحركة.
3. تأخر اللغة بسبب صعوبات التعلم.
4. تأخر اللغة بسبب التأخر الذهني.
5. تأخر اللغة بسبب الشلل الدماغي.
6. تدهور اللغة بسبب العي.
@ س: ما اضطرابات الكلام والنطق؟
1. التلعثم.
2. الخنف بجميع انواعه.
3. اللثغات الكلامية.
4. الحبسة الكلامية.
ويتم تشخيص مثل هذه الحالات باستخدام المناظير الضوئية
@ س: ما اضطرابات الصوت والبلع.. هي الاتي:
1. الاضطرابات الناتجة عن العيوب الخلقية.
2. الاضطرابات الناتجة عن الاعطاب العضوية.
3. الاضطرابات الناتجة عن الامراض النفسية والعصبية.
4. مابعد استئصال الحنجرة.
التشخيص والعلاج باستخدام المناظير الحنجرية والعمليات الميكروسكويه للحنجرة والتدريبات الصوتية والكلام المريئي والصمامات بين المريء والقصبة الهوائية.
1. حالات صعوبات البلع عند الاطفال والكبار (تشخيص هذه الحالات باستخدام المناظير الضوئية).
@ س: هل هناك علاقة بين اللغة والقدرات المعرفية والذهنية؟
نعم هناك علاقة وثيقة بين اللغة والقدرات الذهنية والمعرفية فهما دائرتان متداخلتان متكاملتان مع بعضهما تؤثر كل منهما على الاخرى.
@ س: متى تحكم الام على طفلها بإنه متأخر لغويا؟ بمعنى آخر ماالنمو التطوري للغة والتخاطب عند الاطفال؟
ان السعادة المتناهية للام بخاصة وللاب وللاسرة بصفة عامة وهي سعادة لا توصف عندما تسمع الام صراخ وليدها القادم الجديد الى الحياة تبدد الالام وعذابات الحمل والولادة وتفجر في نفسها براكين الفرح والامومة وهذه الصرخة تمثل للطفل الحياة فهي تساعده على تمدد الرئتين لدخول الهواء والحياة الى جهازه التنفسي.
وتبدأ منذ الولادة مرحلة الصراخ الانعكاسي وهي المرحلة التي يصرخ فيها الطفل كرد فعل للجوع اوالبلل او المغص. والام تميز نوعيةالصراخ حتى لو كان صراخ الطفل من وراء جدار اذا كان جائعا او مبللا او يعاني من المغص.
وعندما ستة الطفل عمر شهرين تبدأ الابتسامة الاجتماعية عند ملاعبة الاسرة له.
وعند تة اشهر تبدأ المناغاة وهو يردد الاصوات الامامية في الغالب مثل (با ما دا) وعند ثمانية الى تسعة اشهر تبدأ المناغاة المتضاعفة واللعب الكلامي وهو ان الطفل يردد مقاطع مثل بابا ماما جاجا دادا.
وتأتي مرحلة الرطائة وهي كأن الطفل يتكلم بلغة غير مفهومة وذات اطار لحني متغير ليسري بها عن مكنوناته.
وعندما يتم الطفل عيد ميلاده الاول تكون الكلمة الاولى وهي التي تنتظرها الام بخاصة والاب معها بسعاد ة بالغة وهي كلمة ذات دلالة.
وعندما يبلغ سنتين يستطيع الطفل ان ينطق جملة من كلمتين ذات تركيب مضموني.
وعندما يبلغ الطفل ثلاث سنوات يستطيع ان ينطق جملة من ثلاث كلمات.
وعندما يبلغ اربع سنوات يستطيع ان ينطق جملة طويلة من اربع كلمات واكثر وتكون الجملة ذات تركيب مضمون وسياقي (نحوي) وذات اطار لحني واضح ومتعلقة بالموقف.
فعندما يصل الى السنة الاولى ولا ينطق كلمته الاولى فيعتبر متأخرا لغويا ويجب فحصه عند طبيب امراض التخاطب والصوت والبلع للتأكد من السبب فاذا كان هناك مشكلة يتم اكتشافها مبكرا وتأهيلها مبكرا.
@ ما متطلبات اكتساب اللغة؟
لاكتساب اللغة اي لغة كانت لابد من توافر الاتي:
1. سلامة الدماغ حيث انها مركز اكتساب اللغة.
2. سلامة الحواس من السمع والبصر (فهي شبابيك الدماغ لاكتساب المعرفة).
3. سلامة الحالة النفسية لانه هناك امراضا نفسية تؤثر على اكتساب اللغة مثل (التوحدية - وقلة الانتباه وكثرة الحركة).
4- البيئة المنبهة: فالأم التي تتحاور وتتكلم مع وليدها بجمل صغيرة لها علاقة بالنشاط اليومي للطفل افضل من المربية الاجنبية اللغة والفكر والتي لاهم لها غير اسكات الطفل.
د. علاء وهدان
طبيب امراض تخاطب
عضو جمعية التخاطب الدولي
ماجستير امراض تخاطب
رئيس قسم التخاطب
مستشفى المغربي بالدمام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.