ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القلق والصراع العائلي يسببان الربو القصبي
الضحك والغضب والبكاء عوامل تشجع حدوث النوبات
نشر في اليوم يوم 08 - 05 - 2004

الربو القصبي هو اضطراب خمجي في الجهاز التنفسي يتصف بنوبات من ضيق التنفس، يصحبه صفير وخرخرة في الصدر، وبخاصة في اثناء الليل ويشعر المريض بصحة جيدة في فترات زوال هذه النوبات.
تتولد الحالة المرضية نتيجة تهيج الاعصاب في الرئة بفعل بعض المهيجات مثل الروائح المختلفة (للأزهار والشعر ورائحة جلود بعض الحيوانات بشكل خاص كالخيول والكلاب والقطط).
ويصيب الربو القصبي بعض الاشخاص بمجرد تناولهم بعض الاطعمة (كالبيض والسمك والموز والشوكولا)، أو بتناولهم الأدوية والعقاقير الطبية والمواد الكيميائية (كالبنسلين والاسبرين، والبروكايين والسلفاميد سواء اعطيت هذه الادوية عن طريق الفم أو الانف او الجلد او العضل) وتظهر نوبات الربو القصبي لدى الاطفال عادة في اعقاب مجموعة من الظواهر النزلية في المجاري التنفسية، والتي تسبب اضطراب وظيفة التنفس, فبعض الاشخاص يولدون وعندهم استعداد شخصي لهذا الاضطراب في الجهاز التنفسي، كما تلعب عدة عناصر مهمة دورا في هذا المجال منها:
الاستعداد الداخلي، الوراثة، تكرار التهاب الرئة والقصبات الهوائية. والعنصر التنفسي، وخصوصا القلق والخوف الداخلي والكبت والصداع العائلي وفراق الأهل.
وهكذا، فان الانسان المصاب بالربو تتورم بعض اجزاء جهازه التنفسي العلوي او السفلي وينتج عن هذا التورم ازدياد في افراز المواد المخاطية التي تتراكم في القصبات وتؤدي الى ضيق التنفس والصفير والخرقوب فتراكم المواد المخاطية في المجاري التنفسية يعيق عملية التنفس الطبيعي، مما يؤدي الىالسعال المتزايد بغية التخلص من هذه المواد المخاطية، فيستنشق المريض مزيدا من الهواء لحاجة جسمه للاكسجين وتكون النتيجة ذلك انه كلما استنشق مزيدا من الهواء زادت كمية الهواء المحتجز في الحجرات الرئوية، بسبب عدم قدرة الرئتين على التخلص من الهواء القديم المحتجز سابقا (لأن المواد المخاطية المتراكمة تشكل شبه صمام يسمح بدخول الهواء لا بخروجه). وبذلك يحدث الصفير والحزحزه، ويتحدد القفص الصدري ويتسع شيئا فشيئا ويزداد حجمه يوما بعد يوم.
في الاحوال الطبيعة نجد ان حجم الهواء الذي يدخل الرئتين في حركة الشهيق معادل لحجم الهواء الذي يخرج منهما في حركة الزفير. أما في حالة الربو فان حجم الهواء الذي يخرج من الرئتين في الزفير اقل بكثير من حجم الهواء الذي يدخل اليهما في الشهيق، وهذا ما يجعل حجم الحجيرات الرئوية يزداد يوما بعد يوم والقصبات تتسع تدريجيا.
ولاشك في ان العوامل النفسية تلعب دورا كبيرا ومهما في حدوث نوبة الربو، فالعضلات الملساء وجدر الاوعية الدموية تتأثر كثيرا بالحالة النفسية. ولهذا فاننا نرى ان البكاء والنزفره والقهقهة وغيرها من الانفعالات النفسية، لكها تؤدي الى حدوث تشنج في عضلات القصبات الرئوية، وازدياد في افرازاتها المخاطية وهكذا فان اكثر ما نرى من نوبات الربو قد تحدث بعد فترات من الضحك المتواصل او البكاء المتواصل اوالنرفزة او الغضب او اي نوع من انواع الانفعال النفسي. وكذلك الركض واللعب والتعرض للبرد واستنشاق الهواء البارد او الغبار او الدخان اوالغاز فهذه كلها تؤدي الى حدوث نوبة الربو.
وتظهر اعراض المرض عادة بدون مقدمات، فيهب الطفل من نومه فجأة في الليل، ويتنفس بصعوبة شديدة فيشحب وجهه وتزرق شفتاه والاطراف، ويستنشق الهواء بصعوبة وتصبح عملية الشهيق لديه ناقصة، أما الزفير فيكون بطيئا وهكذا يسمع الصفير والخرخرة.
وتستمر الحالة الشديدة للمرض ساعتين او ثلاثا، ثم يخف ضيق النفس شيئا فشيئا، ويبدأ الطفل بالسعال والبصق، ثم تزول النوبة عنه وينام.
حدوث النوبة ليلا
اما اهم العوامل التي تساعد في حدوث نوبة الربو ليلا فهي:
@ شدة حساسية المريض لريش الوسادة او قطن الفراش او صوف الغطاء او أي جسم غريب او مادة كيميائية يستنشقها الطفل في غرفة نومه ليلا.
@ منعكس السعال يهدأ ويسكن في اثناء الليل، فتتراكم الافرازات المخاطية الناجمة عن تخرش الاغشية المخاطية في القصبات الرئوية، وهذا ما يؤدي الى انسداد هذه القصبات وحدوث نوبة الربو.
@ وضعية المريض الافقية في اثناء النوم تساعد على ظهور ضيق التنفس وحدوث نوبة الربو.
@ نقص افراز هرمون الادرينالين من الكظرين في اثناء الليل هو ايضا عامل مهم في حدوث نوبة الربو.
وعلى الرغم من ان الربو مرض مستعص شفاؤه عادة، فان كثيرا من الحالات تشفى عفويا وبصورة تلقائية عندما يبلغ الطفل سنته السابعة او عندما يدرك الولد سن البلوغ ما بين الثانية عشرة والخامسة عشرة ولكن، هناك بعض الحالات التي تستمر طوال الحياة، بل انها تزداد سوءا وتعقيدا شهرا بعد شهر وعاما بعد عام. ويتوقف مستقبل الطفل المصاب بالربو على مدى العناية الطبية التي تبذل في سبيل شفائه، خصوصا اذا استطعنا معرفة الجسم الغريب المولد لشدة الحساسية فأحسن النتائج التي يحصل عليها هي تلك التي يبدأ فيها العلاج باكرا وليس من شك في ان الالتهابات التي تغزو مختلف اجزاء الجهاز التنفسي تلعب دورا كبيرا ومهما في سير الربو وتطوره ومستقبل الطفل ومصيره.
تهدف معالجة الربو الى ازالة الاضداد والاجسام الغريبة المولدة للحساسية من غذاء المريض او من الهواء الذي يستنشقه او من الادوية والعقاقير الطبية التي يتناولها او من الوسط الذي يعيش فيه.
وعند الاصابة بنوبة الربو، على الأم : التهوية او فتح النوافذ اذا كان تؤمن الهواء الرطب بواسطة جهاز التهوية او فتح النوافذ اذا كان الطقس لطيفا.
@ تستعمل التحاميل الخاصة والمساعدة على تخفيف النوبة.
@ تهدئ اعصاب الطفل وتساعده في الحفاظ على هدوئه قدر الامكان.
@ تعطيه دواء السعال عند الحاجة.
@ تستعمل (الرذاذة) الخاصة (آلة التنشق بعض المواد الطبية) عند الضرورة.
@ ينقل الطفل الى اسعاف الطوارئ في حال ظهور ازرقاق حول الفم او ضيق حاد في التنفس.
اما المعالجة الحقيقية فهي طويلة الامد، وتعتمد على اطالة الفترة بين النوبة والاخرى، والحؤول دون حصول النوبات الشديدة ومن اهم مقوماتها:
تجنب المستنشقات: مخدات الريش وثياب الصوف والحيوانات الداجنة والاستغناء عن السجاد والموكيت ونزع البرادي من غرفة الطفل.
المعالجة الفيزيائية: كالرياضة الخفيفة والسباحة.
العمل قدر الامكان على تجنب الاصابة بالزكام والنزلة الوافدة والتهابات الحنجرة واللوزتين.
العمل على تجنب المشاكل والاضطرابات العائلية، وذلك بتخفيف لائحة المحظورات، ومصادر القلق كالغيرة والخوف وكثرة التوبيخ، والعمل المشترك بين الاهل والمدرسة على عدم جرح شعور الاطفال او تأنيبهم.
@ اعطاء الأدوية المسكنة كالادرينالين، والافادرين والامينو فيللين والتيوفيللين، والبلادون، والكورتزون وذلك تحت الاشراف الطبي.
@ الدكتورة هناء السبيعي
اخصائية الاطفال وحديثي الولادة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.