السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاستفادة من التجارب الاقليمية والدولية فى هذا المجال 00 أمر حيوى وضرورى
نشر في اليوم يوم 02 - 08 - 2003

على غرار مشروع الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون الخليجي بحث مسئولو الاتحادات الجمركية العربية في اجتماعهم الاخير الذي عقد بالقاهرة مؤخراً متطلبات قيام اتحاد جمركي عربي والاستفادة من التجارب الاقليمية والدولية في هذا المجال، واكد الاجتماع خلال مناقشاته التي استمرت يومين بمقر الجامعة العربية ان قيام منطقة التجارة الحرة العربية من شأنه ان يسهم في تفعيل قيام الاتحاد الجمركي بشكل قوي وهادف.
كما بحث المشاركون الاطار المرجعي للدراسة المعدة من قبل الامانة العامة للجامعة العربية حول توحيد التعريفة الجمركية ودراسة تجربة دول مجلس التعاون في مجال التعريفة الجمركية. من جهة اخرى تدرس لجنة الاتحاد الجمركي العربي العديد من التقارير الخاصة بوضع قانون جمركي عربي موحد لوضع الخطوات الاساسية لاقامة الاتحاد الجمركي العربي بعد اقامة منطقة التجارة العربية الكبرى والانتهاء من خطواتها في عام 2007. وكان قد تم التعجيل بموعد قيام الاتحاد الجمركي في يناير الماضي بدلاً من مارس 2005 دون التوصل إلى اتفاق بشأن عدد كبير من الموضوعات من بينها القائمة الموحدة للسلع المحلية وقوائم وضوابط موحدة للسلع المقيدة والممنوعة واجراءات موحدة للحجز البيطري والزراعي واجراءات موحدة للافراج عن الادوية، على ان يتم مواصلة مناقشتها خلال فترة انتقالية 3 سنوات. فيما تعد تقوية الموقف التفاوضي مع الاتحاد الاوروبي هي الغرض الاساسي من التعجيل بقيام الاتحاد الجمركي الخليجي حيث يشترط لاستكمال مفاوضات اقامة منطقة للتجارة الحرة بين الجانبين وجود اتحاد جمركي خليجي وانضمام السعودية إلى منظمة التجارة العالمية WTO. وعلمت (اليوم) ان لجنة الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون الخليجي قد اقرت التعديلات التي تنوي المملكة اجراءها لتتوافق مع متطلبات قيام الاتحاد الجمركي وتشمل توحيد التعريفة الجمركية لدول المجلس تجاه العالم الخارجي بواقع 5% على جميع السلع الواردة من خارج الاتحاد كالخضر والفواكه والسلع التي دخلت عليها عمليات تصنيع بسيطة والادوية بالاضافة لاعتماد ما يسمى نقطة الدخول الواحدة وهي منفذ جمركي بدول المجلس حيث سيتم اجراءا المعاينة والتفتيش والترسيم للبضائع الاجنبية الواردة لدول المجلس عند اول منفذ جمركي كي تدخل منه هذه البضائع وتنتقل بعد ذلك إلى اية دولة اخرى من الدول الاعضاء. سوف يسهم ابرام اتفاق اطاري شامل بين مصر ودول مجلس التعاون الخليجي الست في الاستفادة من مزايا الاتحاد الجمركي الخليجي في تسهيل انسياب الصادرات المصرية إلى هذه الدول خاصة اذا التزام المصدرون المصريون بتقديم عروض منافسة من ناحية السعر والجودة وسلع مطابقة للمواصفات الخليجية. وحول الاعفاءات الجمركية التي تمنحها السعودية حالياً بمدخلات الصناعة فما زالت الاعفاءات الممنوحة للمنشآت الصناعية بالمملكة على وارداتها من الآلات والمعدات وقطع الغيار مستمرة دون تعديل وفقاً للضوابط التي تم الاتفاق عليها في لجنة الاتحاد الجمركي.
بالنسبة للبضائع الممنوع استيرادها في بعض الدول ومسموح في دول اخرى فسيكون استيرادها مباشراً للدولة المستوردة لها او عن طريق دولة عضو تسمح بدخولها بشرط عدم عبورها لاراضي الدول الاعضاء التي تمنع استيرادها.
ودعا مسئول بالبنك الدولي بلدان منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا إلى المشاركة في هاتين المنطقتين الاقتصاديتين مشيراً الى ان الاتحاد الجمركي بين دول مجلس التعاون الخليجي ودول الاتحاد الاوروبي اسفر عن سوق مشتركة كبيرة. كما اكد على اهمية ربط الاصلاحات الاقتصادية في دول الشرق الاوسط باتفاقات التجارة الاقليمية والمنتديات الدولية كمنظمة التجارة العالمية مع ضرورة قيام البلدان بوضع خططها قبل انعقاد مؤتمر وزراء التجارة المقبل في المكسيك في سبتمبر المقبل.
واضاف ان دول الشرق الاوسط مازالت في حاجة لتحسين اوضاعها من خلال التركيز على التجارة والاستثمارات الخاصة من اجل تحفيز نمو الاقتصاد وتحقيق معدلات نمو اعلى وتقليص الفقر وايجاد المزيد من فرص العمل خاصة في ظل تحديات تزايد بل تعقيد مشكلة البطالة التي تتزايد باطراد خاصة اذا علمنا انه ما بين اعوام 2000 - 2010 ينضم سنوياً لسوق العمل نحو 2.4 مليون قادم جديد لذا فينبغي لدول المنطقة الاسراع بالتكامل التجاري والاستثماري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.