ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لم يحن وقت الاعتزال بعد يا هؤلاء !!
المهنا يفتح قلبه ل ( الميدان) ويؤكد:
نشر في اليوم يوم 28 - 07 - 2002

كان الحديث شيقا مع الحكم الدولي لكرة القدم عمر المهنا .. هذا الحكم الذي كسب شعبية كبيرة من خلال ادائه المشرف كحكم ساحة وتطويره لمستواه طيلة مشواره التحكيمي حتى أصبح أحد الحكام السعوديين المطلوبين دائما للمشاركة في قيادة اللقاءات الهامة والقوية سواء محليا أو خارجيا.
المهنا فتح قلبه ل ( الميدان الرياضي) وتحدث عن هموم الحكم السعودي وبراءة التحكيم من هبوط مستوى الدوري ومطالبته لاتحاد القدم باتخاذ دور ايجابي وفاعل تجاه وقف تصريحات المسئولين عن الأندية واللاعبين غيرهم مما يسيء للحكم السعودي وغير ذلك من الأمور التي تحدث عنها عمر بكل صراحة للجماهير السعودية ونترككم مع نص الحوار:
كيف ترى الموسم القادم تحكيميا؟
الانسان بطبيعة الحال يطلب التوفيق من الله سبحانه وتعالى وبلا شك فإن اللجنة الرئيسية للحكام أعدت الإعداد الجيد لانطلاقة قوية للحكام بداية من دورة الصداقة بأبها ثم كأس سمو الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله مرورا بدوري كأس خادم الحرمين الشريفين ونتمنى التوفيق وبروز حكام آخرين عبر هذه البطولات كما حدث في المواسم الماضية وعموما لا يمكن التوقع بما يحدث للموسم القادم بحسب مستويات الفرق ومدى تعاملها مع الحكام خاصة من الجوانب المتعددة المشمولة بإدارات الأندية والإعلام وغير ذلك مما يدفع مسيرة التحكيم نحو الأمام إذا ما تم التعامل الجيد والنقد الهادف البناء , وكل أمنيتي ان أرى الموسم القادم يبرز العديد من الحكام الجدد لينضموا للساحة مع زملائهم السابقين وكذلك أمنية بموسم تحكيمي ناجح للرياضة السعودية واختفاء ظاهرة الشكوى الدائمة من الحكام.
@@ هل التحكيم سبب في هبوط مستوى الدوري في المواسم الماضية؟
إذا كنت تريدنا ان نتكلم بك بوضوح فالتحكيم ليس سببا في هبوط مستوى الدوري فهناك أسباب كثيرة والاتحاد السعودي لكرة القدم أدرى بنقاط كثيرة حول هبوط ذلك المستوى ومن وجهة نظري أرى ضغط المباريات وقلة الجماهير المتواجدة في الملاعب وعدم جلب الأندية للاعب الأجنبي المفيد والبارز الذي يفيد النادي ويجذب الجماهير لمشاهدته كل تلك الأمور مجتمعة من أسباب هبوط مستوى المدرب من وجهة نظري الخاصة ولا دخل للتحكيم أبدا في ذلك الهبوط.
حقيقة استغرب من البعض ربط التحكيم بكل ما هو سيء سواء مع الهزائم وابعاد لاعبين او ايقافهم أو هبوط مستوى الدوري كل هذه الأمور تحدث بسبب أشياء مجتمعة ذكرتها سابقا إضافة الى مستوى اللاعبين داخل الملعب وأدائهم وتعاملهم مع المباراة والتحكيم بريء من كل ما يتهم به.
@@ في الموسم الماضي قلت الأخطاء التحكيمية كثيرا لكننا لاحظنا انه في لقاءات الأدوار النهائية ظهرت بعض الأخطاء القوية فما السبب في ذلك؟
نتكلم بصراحة ..الأخطاء ستكون موجودة ما دام هناك كرة قدم سواء الأخطاء من المدربين او اللاعبين وأنا مقتنع تمام الاقتناع أن ما يحدث من الحكام ليست أخطاء بل هو سوء تقدير من الحكم والاهم أن لا يكون سوء التقدير مؤثرا في تغيير النتائج والتأثير في اخراج فريق من مباراة بدور نهائي وبالتالي ليس له فرصة التعويض المستقبلية.
كما قلنا ويقال مرارا وتكرارا ان الحكم بشر ومعرض للخطأ حاله حال اللاعب والمدرب عندما يخطئ بالتغيير وقراءة المباراة وكذلك خطأ إداري الفريق وخطأ الجماهير في المدرجات وغير ذلك والحكم مطالب باتخاذ قرار سريع واعتقد ان الأخطاء قليلة جدا في الموسم الماضي.
@@ حرصتم في الفترة الأخيرة على ابراز عدد من الحكام الصاعدين في الشرقية , فهل هذه مؤشرات لقرب اتخاذ قرار الاعتزال؟
عندما أتكلم شخصيا اقول: إن بروز التحكيم في الشرقية أو في مناطق المملكة جميعا ليس هذا معناه أن عمر المهنا سيعتزل وطبعا هذه سنة الحياة باعتزالي أو اعتزال أي حكم بعد مرور سنوات طويلة على خوضه هذا المجال وإذا لم اعتزل هذا الموسم لربما اعتزل الموسم القادم أو الذي بعده ولكن الشخص يفتخر بأن الحكام البارزين الفضل في بروزهم يعود لله اولا ثم لأي مسئول تحكيمي في المنطقة الشرقية او في أي منطقة أخرى وهذا شيء افتخر به , وهناك العديد من الحكام في الشرقية برزوا في المواسم الماضية وإن شاء الله سيكون لدينا هذا الموسم عدد من الحكام في طريقهم للبروز وأتمنى أن يكون لدينا في الشرقية العديد من الحكام أفضل من مستوى عمر المهنا.
@@ هل حددت موعد الاعتزال؟
كوقت معين لم احدد موعدا للاعتزال ولكن الإنسان لا يدري ما يكتبه الله في المستقبل .لن أستطيع أن أتحدث كثيرا عن قرار الاعتزال لأنه ليس في مذكرتي الآن وإذا حان وقته سأعلنه للجميع ليكون القرار النهائي بالابتعاد عن المجال التحكيمي وهذا الوقت ليس مناسبا للاعتزال بالنسبة لي.
@@ بعد ايقافك شن الكثيرون حملة ضدك ..ألم تكن تلك الحملة دافعا لك من أجل الاعتزال؟
الجميع يعرف أن ايقافي صادر من أعلى سلطة للكرة السعودية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب وايقافي لم يكن نهاية المطاف بالنسبة لي والحمد لله أنني رجعت الى ساحة التحكيم , ولكن بعض الصحفيين استغلوها لتصفية الحسابات بين عمر المهنا وآخرين.
لو ان كل حكم تم ايقافه سيعتزل بسبب ما يكتب عنه لما كان التحكيم مجالا يمكن من خلاله أن يتعلم الحكم فنون التحكيم وإذا أخطأ فإنه سيتعلم من اخطائه السابقة وسيكون ذلك دافعا له لعدم الوقوع في الخطأ , والحمد لله عدت بقوة الى الساحة ولم التفت لما كتب عني بالعكس استفدت مما كتب من نقد هادف بناء ولم انظر الى كتابات أخرى كان هدفها النيل من شخصية عمر المهنا.
@@ ماذا يدور في رأسك الآن بالنسبة لوضعك التحكيمي للموسم القادم؟
أولى مشاركاتي في دورة الصداقة بأبها هي أول ما يدرو في رأسي هذه الأيام وتقديم المستوى الجيد تحكيميا والتجهيز من خلال هذه الدورة للموسم القادم وبعد ذلك لدي مهمة التحكيم في الدورة المدرسية العربية بلبنان وهي تابعة لوزارة المعارف , ومن خلال هاتين الدورتين أتمنى أن أصبح في كامل جاهزيتي للموسم القادم مع انطلاقة مسابقتي كأس الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله وكذلك مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين والظهور بالمستوى المشرف الذي عرفته الجماهير عن عمر المهنا , وتشجيع الجماهير ووقوفهم معي حافز لي على الاستمرارية في تقديم المستويات الجيدة التي ترضي طموح المسئولين عن التحكيم والجماهير والأندية.
@@ على الطريفي شارك بنجاح كبير في مونديال كأس العالم الأخير فكيف ترى هذه المشاركة لزميل لك وكذلك مستوى التحكيم العربي في المونديال؟
شهادتي في أخي علي مجروحة ولكن الحمد لله كانت مشاركته في المونديال ناجحة بكل المقاييس بالرغم من أن بعض ضعفاء النفوس شككوا في مشاركته والحمد لله أنه ظهر بالصورة المشرفة للحكم السعودي والمباريات التي قادها ظهر فيها بامتياز كبير وتواجده في مباراة المركزين الثالث والرابع دليل على نجاحه ..كان قريبا من المشاركة في المباراة النهائية لكن الجميع يعلم بالمؤامرة التي حدث للحكام العرب التي أبعدت الطريفي عن تلك المباراة وكذلك أبعدت الدولي الإماراتي الأخ/ علي بوجسيم.
ولذلك أقول ان علي الطريفي أعطى جميع الحكام دافعا للتواجد في المونديال القادم وذلك يساهم في رقي التحكيم السعودي وتطوره من خلال المنافسة على البروز.
@@ البعض يتهم لجنة الحكام بمحاباة حكام على آخرين بإسناد مباريات هامة لهم في المسابقات المحلية؟
الدرجة ليست عائقا أمام الحكام للتواجد والبروز في قيادة المباريات بل المهم هو تواجد الامكانات التي تؤهل الحكم لقيادة هذه المباريات الهامة , فعلى سبيل المثال الأخ محمد فودة شارك في تحكيم نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين وهو درجة ثانية , وأنا قدت لقاء نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين بين النصر والهلال وأنا درجة ثانية ,ومن هنا نجد أن الدرجة ليست عائقا والشيء الثاني أنني كمسئول عن التحكيم أعطيك فرصة كحكم وإذا لم تكن بارزا او ناجحا فلن تأتيك هذه في الفرصة أصلا.
أتمنى ان تكون هذه الصورة واضحة بالنسبة لجميع الحكام حتى لا يتم تفسير أمور ضد ما هو صحيح.
@@ هل أشبعت لجنة التحكيم طموحاتكم كحكام خاصة مع جملة التغييرات خلال المواسم الأخيرة لها؟
لن أتكلم عن لجنة معينة بل جميع اللجان مكملة لبعضها البعض سواء كانت برئاسة عبد الرحمن الدهام أو فهد الدهمش او فلاج الشنار أو مثيب الجعيد أو محمد المرزوق او عمر الشقير , طبعا لجنة الحكام الحالية شابة مع وجود الخبرة وطموحاتها كثيرة وكل أمنيتي أن لا يكون الاعلام قاسيا سواء على اللجنة أو على الحكام , لأن الجميع مكلف بالعمل ولابد من تواجد الاخطاء كما ذكرنا في العمل والنقد الهادف البناء هو الذي يصحح الوضع وتشجيع اللجنة , وكذلك الحكام سيعطي ثماره بظهور مستوى تحكيمي كبير ناجح بك المقاييس , فقط يجب أن يكون هناك تكاتف مع الجميع مع التحكيم وبذلك ستكون الأندية والجماهير والاعلام راضية كل الرضا عن الحكام ولجنة التحكيم.
@@ هل الحكم السعودي يجب أن يكون عرضة للنقد الصحفي أو محميا منه؟
بكل أمانة أقول أننا كحكام لا نزعل من النقد ولا نتأثر به بل على العكس هناك العديد من الصحفيين والكتاب نقدهم لا يكون للتجريح بالحكم بل للمصلحة العامة وهذا هو الشيء المطلوب من الإعلام لكن ما يؤثر علينا كحكام النقد الذي يكون الهدف منه التجريح. وميول الصحفي قد يكون لها تأثير في النقد من أجل التجريح بالحكم ولكن هي دعوة صادقة للإعلام والصحفيين أن يكون الموسم القادم للنقد وللتصحيح ولا للتجريح والهدم والحكم عندما يدخل أي مباراة لا يكون هدفه هزيمة فريق واهداء الفوز لفريق آخر. البعض يتسرع في الحكم على حكم المباراة في قرار اتخذه وعند العودة لشريط المباراة يجد أولئك ان الحكم على صواب فما الفائدة بعد ذلك فيما كتبه الصحفي ضد الحكم في صحيفته وكيف سيرد اعتباره ولذلك أقول ليس من الجيد التسرع في الحكم على الناس.
@@ كونك حكما تملك الخبرة ..كيف تجد تصريحات بعض مسئولي الأندية بعد نهاية المباريات سواء كانوا فائزين أو مهزومين نجد تصريحاتهم ضد التحكيم.؟
شخصيا احترم آراء الجميع سواء كانوا رؤساء أندية او مسئولين والنقد ليس عيبا بل يجب أن يكون النقد بناء واسرع طريقة لدى البعض لتعليق الهزيمة سواء من المدربين أو لاعبين هو التحكيم فنكون شماعة لبعض أخطاء أولئك اللاعبين او المدربين وأقولها بكل أمانة ان اتحاد القدم يجب أن يكن له دور قوي بالنسبة للتصريحات الجارحة والإساءة لشخص الحكم بإيقاف تلك التصريحات عند حدها خاصة أنها لا تفيد شيئا بعكس التصريحات التي تنتقد من اجل تصحيح الوضع والتشجيع اذا ظهر الحكم بالمستوى المأمول ونتمنى اختفاء التصريحات التي تسيء للحكم ونتذكر في ذلك مبادرة ( جريدة اليوم) ومن خلال ( الميدان الرياضي) تبني فكرة عدم الإساءة للحكام من خلال تصريحات رؤساء الأندية أو لاعبيها ومدربيها حفاظا على كرامة الإنسان وهي خطوة قيمة يشكر عليها القائمون على (الميدان الرياضي) والمسئولون في جريدة (اليوم) واتمنى بقية الصحف أن تحذو حذوكم في هذا الأمر.
@@ ما رأيك في الهجوم الذي شن على الحكم المصري جمال الغندور في كأس العالم الأخيرة بعد متابعتك لها؟
شاهدت بعض اللقطات من لقاء أسبانيا وكور يا في كأس العالم والذي قاده زميلي جمال غندور وبعد المكالمة التي تمت بيني وبين علي الطريفي فإن الهجوم الذي شن على الغندور لم يكن صحيحا أبدا وطبعا شاهد الجميع وخاصة لجنة التحكيم في المونديال شريط الفيديو للمباراة والقرارات التي اتخذها جمال كانت صحيحة باعتراف جميع المسئولين والحكام فجمال لم يسجل ضده أي خطأ بل كان الخطأ من الحكم المساعد وعموما اعتقد أن جميع الحكام العرب بما فيهم جمال الغندور أكدوا الحضور القوي للحكم العربي في المونديال بعيدا عن مقاله أولئك الذين شنوا ذلك الهجوم على الغندور وليكسب الحكم العربي ثقة المسئولين في لجنة الحكام بالفيفا بغض النظر عن مؤامرة إزاحة العرب عن التحكيم في اللقاء النهائي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.