برعاية ولي العهد..اختتام الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض    السعودية للكهرباء تتعهد بدعم عدد من الشركات في مجال الاستدامة بقطاع الطاقة    جامعة الملك سعود تطلق مؤتمراً دولياً بعنوان (النشاط البدني لتعزيز جودة الحياة)..    «الصحة»: خروج أكثر من نصف إصابات التسمم الغذائي من العناية المركزة.. وانحسار الحالات خلال الأيام الماضية    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    الفرص مهيأة للأمطار    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



16 متخصصاً يرسمون خريطة الانتعاش الاقتصادي للإبل في 3 أيام
نشر في الوئام يوم 18 - 12 - 2021

* مؤتمر الملك عبد العزيز الدولي الأول للإبل ينطلق غدا
على هامش مهرجان الملك عبد العزيز الإبل في نسخته السادسة، المقامة في الصياهد الجنوبية شمال شرق الرياض، يُعقد غداً الأحد 19 ديسمبر 2022 مؤتمر الملك عبدالعزيز الدولي الأول للإبل، لمدة 3 أيام، بعنوان "اقتصاديات ودراسات الإبل"، باستضافة عدداً من المتخصصين الذين يتحدثون عن مجالات اقتصادية، تخص المحافظة على السلالات النادرة من الإبل، والمحافظة عليها، وتعزيز الجانب الاقتصادي فيها.
ويبدأ المؤتمر في يومه الأول، بكلمة مؤسس ورئيس المنظمة الدولية للإبل، ورئيس مجلس إدارة نادي الإبل فهد بن حثلين، ثم كلمة وزارة البيئة والمياه والزراعة، ثم كلمة المنظمة الدولية للإبل.
وفي اليوم الأول للمؤتمر، يتحدث رئيس الجلسة الدكتور مرزوق العنكة، عن اقتصاديات الإبل، متناولاً منتجات المجتمعات البدوية الريفية، ثم يتحدث الدكتور الباكستاني رازق كاكار، عن الأثار الاقتصادية الاجتماعية لمنتجات الألبان في ظل التغير المناخي العالمي، فيما يتناول الدكتور سند السبيعي، الفوائد الصحية لألبان الإبل، قبل أن يتحدث الدكتور السوداني محمد أوهاج والأمريكية كرستينا آدمز عن الاستخدامات الطبية لمنتجات الإبل.
وفي اليوم الثاني من المؤتمر، يترأس الجلسة الدكتور فهد الحزاب، ويحاضر فيها كل من الدكتور المصري نبيل منصور، عن طريقة سهلة وعملية لجمع السائل المنوي في الإبل وحيد السنام، ويتحدث الدكتور الألماني تركي الشواف، عن تقنيات متقدمة في المناظير للإبل، ويخصص الدكتور النيوزلندي رفعت الجاسم محاضرته لتغذية الإبل، ويتكلم الدكتور الهندي جاندر مهتا، والدكتورة الإيطالية إيلينا سياني، عن وراثة وتربية الإبل، قبل أن يتناول الدكتور الإيطالي ديفيد موناكو، تناسليات الإبل ونقل الأجنة في الإبل، ويتحدث الدكتور السوداني عبدالقادر محمد آدم، عن فحص المنشطات في إبل السباق.
وفي جلسات ثالث أيام المؤتمر، التي يرأسها الدكتور زياد الدريس، يتناول الدكتور خالد التركي، طريقة حياة الملاك الإبل، ويخصص الدكتور مرزوق العنكة، محاضرته لاستراتيجية تحقيق الريادة في تربية وإنتاج الإبل، فيما يعرف الدكتور محمد العتيبي، بالجمعية السعودية لعلوم الإبل، ويتحدث الدكتور السوداني الفاتح أبو عقلة، عن التنوع الثقافي لمجتمعات الإبل.
ويأتي المؤتمر، ضمن مساعي نادي الإبل في نشر ثقافة تربية ورعاية الإبل عالمياً، نظراً للدور الاقتصادي الاجتماعي المهم، الذي تلعبه لمجابهة التغيرات المناخية العالمية، والتأكيد على أن الإبل مصدر لتحقيق الأمن الغذائي العالمي، وسعياً لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، والتعاون في دعم وتشجيع الدراسات والبحوث في مجالات الإبل المختلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.