النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عدد من مساجد الشمال تجمع الصلوات بسبب الثلوج
نشر في الوئام يوم 10 - 01 - 2015

يتواصل تساقط الثلوج بكثافة لليوم الثالث على مدن منطقة الحدود الشمالية مما اضطر بعض أئمة الجوامع والمساجد إلى جمع الصلوات للتخفيف على الناس، حيث قام بعض خطباء المساجد بجمع صلاة العشاء مع المغرب، نظرا لبرودة الجو واستنادا لفتوى شرعية سابقة تجيز جمع الصلاة في حالة البرد.
وأدت الموجة الثلجية إلى بقاء الأهالي في منازلهم بحثاً عن الدفء عبر الوسائل التقليدية والتقنية، وبدت شوارع القريّات وطريف وحزم الجلاميد خالية من الناس، كما خفت حركة الأسواق وحرمت هذه الموجة الباردة عددا كبيرا من المواطنين من التنزه في البر بالمخيمات في إجازة عطلة الأسبوع خوفا من أمراض البرد، وتجمدت الحركة المرورية.
وازدحمت محطات الوقود بالمواطنين لتعبئة الكيروسين، وسط تخوف من نفاده من المحطات، مع ارتفاع الطلب عليه كونه وسيلة التدفئة الأكثر انتشارا في الشمال، الأمر الذي جعل شركة أرامكو تقوم بزيادة مخصصات محطات الوقود والشاحنات من الكيروسين عن معدلها المعتاد نظرا لارتفاع الطلب عليه، بعد توقفها عن ضح الكيروسين عن بعض محطات التوزيع نظرا لسوء الأحوال الجوية في مناطق ومنها طريف.
وأوضح المتحدث الإعلامي للدفاع المدني في منطقة الحدود الشمالية الرائد عبدالرحمن الأحمري أن الدفاع المدني مستنفر بآلياته وكوادره البشرية للتعامل مع البلاغات التي ترد المراكز والوحدات الميدانية لمباشرة أية حوادث وشدد على ضرورة استخدام وسائل التدفئة الآمنة وعمل الصيانة اللازمة لها، مشدداً على ضرورة إشعال الفحم أو الحطب في الخارج، بعيداً عن المواد سريعة الاشتعال، وعدم ترك الأبواب والنوافذ مغلقة، والابتعاد عن الأماكن الخطرة وأماكن المنزلقات، وعدم النزول إلى الأودية والشعاب أثناء تساقط الثلوج، لاحتمال ذوبان الجليد، ما ينتج منه جريان الأودية.
من جهة أخرى، وجّه أمير منطقة تبوك رئيس اللجنة المحلية للدفاع المدني الأمير فهد بن سلطان بتنفيذ خطة طوارئ تزامناً مع سقوط الأمطار والثلوج، وتوقع موجة من الصقيع تعم مناطق عدة في تبوك، ما استدعى تحريك المديرية العامة للشؤون الصحية ل6 فرق إسعافية ضمن خطة الطوارئ، التي تم اعتمادها تنفيذاً لتوجيه أمير المنطقة.
وأوضح المتحدث الإعلامي لهيئة الهلال الأحمر بمنطقة تبوك حسام الصالح أمس، أن فرق الهلال الأحمر في تبوك باشرت بلاغاً عند مفرق «جبل اللوز» على طريق (تبوك – حقل)، مضيفاً أنه لدى وصول الفرق الإسعافية للموقع تبيّن وجود ثلاث حالات حرجة، إذ جرى تقديم الخدمة الإسعافية للمصابين مع نقلهم لمستشفى حقل العام.
من جهته، أوضح المواطن نايف الشمري من سكان إحدى القرى شمال حائل بأن درجة الحرارة منخفضة بشكل حاد، مما استدعى الأخذ بفتوى شرعية لجمع صلاة العشاء مع المغرب، منوها بأن الكثير من المساجد قامت بذلك.
من جانبها، شددت إدارة التعليم في منطقة الحدود الشمالية على عدم إجراء أي تعديل على مواعيد الاختبارات اليومية وساقت أسبابا عدة، منها أن تأجيل الاختبارات لمدة ساعة لن يكون له تأثير كبير في تغيير درجة الحرارة، وأنه من خلال الجولات الميدانية للاختبارات تمت ملاحظة أن جزءا كبيرا من الطلاب والطالبات يأتي إلى قاعة الاختبارات وهو مرهق وتأخير الاختبار سيؤثر سلبا على أدائهم.
تجدر الإشارة إلى أن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة توقعت وجود كتلة هوائية شديدة البرودة على شمال وشمال غرب المملكة تمتد حتى مناطق القصيم والرياض والشرقية ونجران مع رؤية غير جيدة بسبب العوالق الترابية والأتربة المثارة، في حين تكون السماء غائمة جزئيا إلى غائمة مع فرصة لتساقط الثلوج على منطقة تبوك، ومنها جبال اللوز وعلقان وعلى منطقتي الجوف والحدود الشمالية.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: عدد من مساجد الشمال تجمع الصلوات بسبب الثلوج


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.