الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ملتقى الشرقية للعقارات» يستعرض الواقع العقاري والمشاريع الجديدة
نشر في الوئام يوم 22 - 10 - 2014

نوه رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالرحمن بن صالح العطيشان بأهمية معرض وملتقى الشرقية للعقارات والإسكان والتطوير العمراني بوصفه منصة جديدة للاطلاع على مستجدات القطاع العقاري في المنطقة "الشرقية" خاصة، وقطاع العقار والتنمية العمرانية في المملكة بشكل عام ، والتطلع للأدوات المحفزة للقطاع العقاري الجاذبة للمزيد من الاستثمارات التي تمكن القطاع من تطوير أدائه ونموه وزيادة إسهاماته في مسيرة التنمية.
وقال خلال كلمته التي ألقاها أمس في افتتاح جلسات عمل فعاليات معرض وملتقى الشرقية للعقارات والإسكان والتطوير العمراني (ريستاتكس الشرقية) ، إن المعرض يعد أكبر تجمع عقاري يقام في المنطقة الشرقية ، مشيراً إلى أن ذلك جاء بمبادرة جديدة من مبادرات الشراكة بين الغرفة والمؤسسات وطنية وتأكيدًا للاهتمام الواضح بأهمية هذا المعرض ، وانعكاساته على أجواء البيئة العقارية ، سوقاً ، وتوجهاً ، ومفهوماً تنموياً ، بأبعاده الاقتصادية والاجتماعية.
وتناولت الجلسة الأولى للمؤتمر " أهمية ودور التمويل والتقييم العقاري في توفير المساكن " ، وقدم رئيس شركة أملاك العالمية للتمويل العقاري عبدالله الهويش ورقة عمل حول أثر التمويل العقاري على سوق العقار ، عادًا صناعة العقار أحد أهم القواعد والمحركات الاقتصادية لغالبية دول العالم بوصفها داعمة رئيسة يرتكز عليه الاقتصاد في مختلف الظروف.
وأفاد الهويش أن واقع سوق العقار السكني في المملكة يشير إلى أن النسبة الكلية لملكية المساكن تبلغ 60% بإدراج المساكن التقليدية ، أما من دونها فتصل النسبة إلى 36% باستبعاد تلك المنخفضة الجودة , مبينا أن نحو 50% من إجمالي المخزون من الوحدات السكنية في المملكة تعد ضمن فئة المستأجرين للوحدات السكنية ، فيما يزيد الاحتياج السنوي للوحدات السكنية في المملكة على 250 ألف وحدة سنوياً ، إلى جانب أنه من المتوقع زيادة المعروض من الوحدات السكنية العقارية خلال الأعوام 2014 إلى نهاية عام 2016 بما يقارب 206,500 وحدة سكنية.
و رأى أن من الآثار المترتبة لإقرار منظومة التمويل العقاري على شركات التمويل هو تعزيز معدلات العدالة والشفافية في عقود التمويل ، و رفع مستوى جودة المنتجات التمويلية ، وتحفيز وتوسيع قاعدة الجهات التمويلية في ظل توافر البيئة التشريعية الناظمة للنشاط التمويلي ، وتحفيز نشاط التمويل "الاستثماري" على حساب التمويل "الاستهلاكي" ، و توسيع الخيارات التمويلية أمام الأفراد والشركات وتعزيز معدلات التنافسية ، و رفع مستوى جودة تصنيف القروض ودقّتها لتكون أكثر ملامسة للواقع.
ودعا الهويش في ختام ورقته إلى ضرورة إنشاء سوق ثانوية لإعادة التمويل العقاري اعتمادًا على أن سوق التمويل العقاري في المملكة تشهد حركة كبرى و نقلة نوعية في التمويل العقاري بإقرار وتطبيق منظومة التمويل العقاري من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي و التي توازي النمو المستدام والطلب المتزايد على المنتجات العقارية ذات العوائد الثابتة والمنخفضة المخاطر.
كما حملت ورقة العمل الثانية عنوان " هيئة المقيّمين المعتمدين وأثرها على التمويل العقاري " وقدمها عضو مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين المهندس محمد بن يسلم بابحر , أكد خلالها أهمية التثمين العقاري ، مشيراً إلى أن ذلك يعد من أحد أهم عوامل نجاح السوق العقاري ، و هو حجر الأساس في المنظومة العقارية , محذراً في ذات الوقت من الآثار السلبية الناجمة عن غياب القوانين والتنظيم الإداري لمهنة التثمين العقاري.
وقال أن التثمين يسهم في عملية تنظيم وتخطيط المدن ، وينصح المالك بأعلى وأفضل استخدام للمواقع حسب نظام البناء المصرح به ، كما يوفر للشركات قيم اصولها التي يتم تضمينها في تقاريرها المالية ، وكذلك تحليل وتقدير أداء الاستثمارات العقارية التي يحتاجها المستثمرون للمقارنة مع استثمارات في القطاعات الخاصة ،مشددا على ضرورة أن يكون المثمن العقاري يمتلك المؤهلات والقدرة والخبرة اللازمة لإنجاز التثمين.
وتطرقت الجلسة الثانية " لمساهمة شركات التطوير العقاري في تلبية تزايد الطلب على المساكن " وأكد رئيس قسم المعلومات الجغرافية بأمانة المنطقة الشرقية المهندس سامي الحداد في ورقة عمل قدمها خلال الجلسة بعنوان " التنمية العمرانية في تطوير المقاصد العمرانية متعددة الأستخدمات فرص – تنمية – أستثمار " أن الأمانة بجانب أعمالها المعتادة تعمل على دراسة عمرانية لمنطقة شاطئ نصف القمر بهدف إنشاء مدينة جديدة ذات مفهوم متطور بالمقاييس العالمية وقادرة على الاستمرارية من خلال توفير جميع نواحي الحياة ، و العيش , و التعلم , و الترفيه , و العمل ، مع احترام التقاليد والعادات الإسلامية والمحلية والتكامل مع البيئة المحيطة .
وأفاد أن نسبة المساحة المتاحة في الدمام حتى العام 1450ه تصل 66.46% ، كما أن المساحة المتاحة في الخبر 47.70% والظهران 47.27% ، والقطيف 81.89% ، وفي رأس تنوره 12.88% .
وأكد رئيس قسم التسويق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور عبيد بن مبارك آل شريده في ورقة عمل قدمها خلال الجلسة بعنوان " تقديرات حجم الطلب على المساكن في المملكة " أهمية امتلاك السكن وما يوفره من استقرار نفسي وأسري ومكانة اجتماعية ، وما ينتج عن ذلك الاستقرار من إيجابية في المجتمع ، سواء على الجانب الاجتماعي أو الاقتصادي.
ونوه بأن حكومة المملكة أولت موضوع الإسكان وتوفير السكن أهمية كبيرة ، حيث أن هذا الدعم مشاهد في حجم القروض التي قدمها صندوق التنمية العقارية والأراضي التي منحتها الجهات المعنية وتشير الإحصاءات إلى الزيادة المستمرة في نمو السكان خاصة فئة الشباب وإلى تغيير في طبيعة المساكن المطلوبة،مبينا أهمية وفوائد تقدير الطلب على المساكن لوضع البرنامج الزمني المناسب لسد احتياجات الناس من المساكن ، وتقدير حجم العمالة اللازمة لإنشاء تلك المساكن وإدارتها.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: «ملتقى الشرقية للعقارات» يستعرض الواقع العقاري والمشاريع الجديدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.