أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



250 ألف ريال غرامة خطأ طبي رغم تنازل المدعي
العجيري: أجزنا الصلح وتغريم الطبيبين والمستشفى عن الحق العام
نشر في الوطن يوم 03 - 05 - 2012

دفعت سطوة أطباء ومالك مستشفى خاص مقيما للتنازل عن حقه الخاص من المتسببين في إدخال طفلته المولودة في غيبوبة إثر خطأ طبي في جدة، وقررت الهيئة الشرعية الطبية تغريم المستشفى وطبيب وطبيبة مبلغ 250 ألف ريال نظير الحق العام بعد تنازل والد الطفلة عن حقه الحاص. ووفقا لما أشار له المقيم "ف، ص"، في تصريح إلى "الوطن" فإن زوجته الثلاثينية كانت حاملا في بداية الشهر التاسع وبعد مراجعتها المعتادة لأحد المستشفيات الخاصة، والكشف عدة مرات لدى الطبيبة التي كانت تتابع حالتها منذ بداية الحمل، وبعد دخولها الشهر التاسع أخبرتها الطبيبة في إحدى الزيارات، أن الجنين حجمه زائد، وأنها بحاجة إلى زيادة عملية المشي لساعات طويلة حتى تتم عملية الولادة في أقرب وقت. ويضيف: بعد مرور 3 أيام من ممارسة زوجته المشي المستمر بشكل يومي، بدأت تشعر بألم تحت منطقة السرة مع عدم شعورها بحركة الجنين بداخل بطنها وقلة حركته بشكل ملحوظ، مما دعاهما لزيارة المستشفى مرة أخرى، وبإجراء الكشف على زوجته عن طريق فحوصات وأشعة صوتية، أخبرتهم الطبيبة أن الجنين لف على رقبته الحبل السري ولابد من أجراء عملية قيصرية على وجه السرعة حتى يمكن تدارك الأمر. ويقول: تم إجراء العملية بعد ساعة، بحجة أن غرفة العمليات لم تكن مجهزة لاستقبال حالة زوجته، وإن هذا التأخير تسبب في انقطاع الأكسجين عن الجنين مسببا مضاعفات خطيرة تمثلت في حدوث نزيف في الرأس وانتفاخ في خلايا المخ، وبعد ولادة الطفلة أدخلت العناية المركزة مصابة بغيبوبة. واتهم والد الطفلة الأطباء بالإهمال المتعمد بعد أن تركوا زوجته والجنين لمدة ساعة كاملة، وبعد المحاولات الفاشلة لإجراء الولادة طبيعيا عن طريق استخدام جهاز الشفط ثم اللجوء لإجراء عملية قيصرية لإخراج الطفلة. وأشار إلى أنه تقدم بخطاب رسمي للهيئة الشرعية يطالب بالتحقيق مع المتسببين في حدوث الخطأ الطبي للمولودة وإدخالها في حالة غيبوبة، متهم كلا من أخصائية النساء والولادة والطبيب الجراح المشاركين في تأخير إجراء العملية القيصرية، واتهم المستشفى الخاص بافتقاره للمعدات الطبية الحديثة والكوادر المؤهلة، وطالب ضمن الشكوى بأخذ الحق الشرعي من المتسببين في ارتكاب الخطأ الطبي الذي تسبب في حدوث إعاقة دائمة لمولودته في المخ وإدخالها في حالة غيبوبة دائمة. وأشار إلى أنه حضر أكثر من جلسة في الهيئة الشرعية الطبية، كاشفا أن تخوفه من أن يتحمل علاج ابنته في نهاية المطاف دفعه لقبول التنازل عن القضية، بشرط أن يتكفل المستشفى بعلاج ابنته داخل العناية المركزة طيلة تواجدها في المستشفى، مبررا ذلك بحالته المادية الصعبة التي دفعته لقبول الصلح.
من جهته أكد رئيس الهيئة الطبية الشرعية بمحافظة جدة الشيخ عبد الرحمن العجيري في تصريح إلى "الوطن" أن الهيئة نظرت الأحد الماضي في القضية التي تقدم بها المقيم "ف. ص" والتي يدعي فيها أن أخصائية النساء والولادة والطبيب الجراح تسببا في حدوث خطأ طبي في حق زوجته بتأخير إجراء عملية الولادة القيصرية بعد أن قررت الطبيبة سرعة إجرائها نتجة التفاف الحبل السري على رقبة الجنين. مضيفاً أنه تم إيقاف القضية بسبب تنازل الزوج عن حقه الخاص، مقابل أن يتكفل المستشفى بمتابعة حالة الطفلة بالعناية المركزة، مشيراً إلى أنه سبق أن حضر المدعي أكثر من جلسة وفي كل مرة لم يحضر المدعى عليهم، ويتم تأجيل القضية لجلسة أخرى. وأكد العجيري أنه أجيز الصلح حسب طلب المدعي الأحد الماضي. وهذا فيما يخص الحق الخاص. أما الحق العام، فقد قررت الهيئة تغريم الأخصائية والطبيب الجراح مبلغ مئة ألف ريال لكل منهما لارتكابهما خطأ طبيا بحق المولودة تمثل في الإهمال وعدم تحمل مسؤولية المحافظة على حياة الطفلة وإنقاذها، إلى جانب تغريم المستشفى الخاص مبلغا قدره خمسون ألف ريال.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.