النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدراما المصرية تركب موجة الثورة
نشر في الوطن يوم 01 - 08 - 2011

أصبحت ثورة 25 يناير هي محور اهتمام كل مشاهدي التلفزيون المصري حيث يبحثون عن نشرات الأخبار أو البرامج التي تقوم بعرض تطورات الثورة وتحليلاتها، خاصة أن الساحة لا تخلو من تغييرات يومية، الأمر الذي جعل القائمين على الدراما المصرية يلجأون إلى استغلال الثورة وتضمينها في مسلسلاتهم حتى يضمنوا الإقبال الجماهيري عليها.
وأقحم عدد كبير من الكتاب والمخرجين الثورة في مسلسلاتهم، ومنها مسلسل "عائلة كرامة" للمخرج رائد لبيب وبطولة حسن يوسف وعفاف شعيب، فرغم أن المسلسل مكتوب منذ عدة سنوات إلا أن المخرج آثر أن ينتهي العمل باندلاع ثورة 25 يناير, مشيرا إلى أن المسلسل كان يتضمن كل أسباب الثورة مثل الظلم الاجتماعي والفساد السياسي وانحدار مستوى التعليم في مصر، لذا فإنه أمر منطقي أن ينتهي المسلسل بأحداث الثورة، وإلا سيكون غير متماش مع الأحداث وسيفقد جاذبيته, برأي لبيب.
خالد الحجر مخرج مسلسل " دوران شبرا"، لأحمد عزمي ومحمد رمضان قال إن الثورة كانت فرصة للتأكيد على الرسالة التي أراد توجيهها من خلال المسلسل وهي العلاقة الحميمة بين المسلمين والمسيحيين, مما يؤكد على كذب كل دعاوى الطائفية، لذلك فالمسلسل ينتهي بخروج المسيحيين والمسلمين معا إلى ميدان التحرير للمشاركة في ثورة ضد النظام الذي كان يُغذي الفتن الطائفية للتشويش على فساده وجرائمه ضد الشعب المصري, حسب ما يعتقد القائمون على العمل.
أما محمد ناير مؤلف مسلسل" المواطن إكس"، لإياد نصار ومحمود عبدالمغني فيشير إلى أن الثورة موجودة في المسلسل بشكل طبيعي دون أي إقحام، لأن المسلسل يستعرض الفساد والتزوير في الانتخابات وعلاقة رأس المال بالسلطة، أي أنه مسلسل ينتمي إلى الواقع الذي ظهرت فيه الثورة، لذلك لا يمكن تجاهلها.
الثورة لم تؤثر فقط على سيناريوهات الدراما المصرية بل أثرت أيضا على التوزيع، فبعد أن كان التلفزون المصري يدفع أموالا طائلة مقابل كل مسلسل، وافق عدد كبير من منتجي المسلسلات على عرض أعمالهم على قنوات التلفزيون مقابل 50% من عائد الإعلانات، وذلك أن التسويق هذا العام أصبح صعبا نتيجة الظروف السياسية التي تشهدها مصر، الأمر الذي أدى إلى تأجيل عرض مسلسل "فرح العمدة" لغادة عبدالرازق للمرة الثانية على التوالي، لأن محمد فوزي رفض شروط التلفزيون المصري.
وحدثت في مسلسلات هذا العام عمليات إحلال وتبديل بين المؤلفين، فغاب يسري الجندي ومحمد صفاء عامر ومحفوظ عبدالرحمن، بينما ظهر حسين مصطفى محرم، مؤلف مسلسل "كيد النسا" بطولة سمية الخشاب وفيفي عبده، والمؤلف محمد ناير الذي يشارك بمسلسل "المواطن إكس"، والسيناريست الشاب محمد الحفناوي كاتب سيناريو مسلسل "وادي الملوك"، كما يشارك عمرو فهمي لأول مرة بكتابة مسلسل "شبرا تي في". كما يخوض السيناريست عمرو الدالي أول تجربة كتابة تلفزيونية بمسلسل "دوران شبرا"، ويعد مسلسل "خاتم سليمان" بطولة خالد الصاوي أول تجربة كتابة للسيناريست محمد الحناوي، ويشارك أحمد العيسوي لأول مرة أيضا بكتابة مسلسل "إحنا الطلبة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.