الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توجيه تهمة القتل للجاني الأسترالي وأولى جلسات محاكمته اليوم
نشر في الوطن يوم 15 - 03 - 2019

أعلنت الشرطة النيوزيلاندية على حسابها على تويتر، أن الإرهابي المتورط في الهجوم على مسجدين في مدينة كرايست تشيرش النيوزيلندية أثناء صلاة الجمعة أمس، سيمثل أمام المحكمة اليوم السبت، حيث يواجه تهمة القتل.
وذكر الإرهابي سردا عن تفاصيل الدوافع خلف عمليته الإرهابية في كتيب من 74 صفحة نشره على موقع إلكتروني، أنه من أهم الأسباب التي دفعته لارتكاب الجريمة، حيث أشار إلى أنه يحمل كثيرا من الأفكار المعادية للمهاجرين والمسلمين والمتعصبة لعرق البشرة البيضاء، وكررت الوثيقة الحديث عن نقاط تمس أحزاب أقصى اليمين. كما أدان في كتابه محاولات تقييد الأسلحة النارية في الولايات المتحدة وتعهد ببدء حرب سباق أميركية.
التخطيط للهجوم
وقال القاتل الذي عرف نفسه باسم «برينتون تارانت» على «تويتر»، إنه كان يخطط للهجوم لمدة عامين وانتقل من أستراليا إلى نيوزيلندا للتخطيط والتدريب. على الرغم من أن نيوزيلندا لم تكن الهدف الأصلي للهجوم، مبينا أنه اختارها بسبب صورتها كواحدة من أكثر الدول أمانا في العالم.
وشرح الإرهابي الأسترالي دوافعه في كتيب من 74 صفحة، واستخدم فيسبوك وتويتر ويوتيوب ومنتدى إلكترونيا «شان 8» للترويج للعملية الإرهابية. وفي طريقة مبتكرة وغير مسبوقة، أقدم الإرهابي الأسترالي على استخدام قنوات التواصل الاجتماعي للترويج لعمليته الإرهابية ودوافعه، حيث قام بنقل الحادثة بشكل مباشر عبر حسابه على فيسبوك، وتم حذف الحساب عقب العملية.
أما تويتر فاستخدمه للترويج إلى وثيقة من 74 صفحة ذكر فيها أبرز الأسباب التي قادته للقيام بالعملية، مفصلا موقفه من قوانين الهجرة، والاستخدام غير المقيد للسلاح. وظهر على منتدى شان 8 موضوع تم تضمين رابط بداخله، حيث ذكر أنه سيقوم بنشر فيديو مباشر من خلاله.
انتقادات واسعة
وحصدت وسائل التواصل الاجتماعي انتقادات واسعة خلال ال18 شهرا الماضية، وعدت شركات التكنولوجيا بضمانات أقوى لضمان عدم توزيع المحتوى العنيف من خلال مواقعها، لكن تلك الإجراءات الوقائية الجديدة لم تكن كافية لإيقاف نشر مقطع فيديو، حيث يمكن العثور على مقطع فيديو مدته 17 دقيقة يتضمن لقطات رسومية على ما يبدو للتصوير على Facebook وYouTube وTwitter وInstagram بعد أكثر من ساعة من نشره. في حين أن Facebook وTwitter قامتا بإزالة الصفحات التي يعتقد أنها مرتبطة بالرجل المسلح، إلا أن المحتوى المنشور انتشر بسرعة عبر حسابات أخرى.
من أجل تجنب الاكتشاف، بدا أن الناس يقومون بقص الفيديو أو نشر نص البيان كصورة، وكلاهما من التقنيات المستخدمة للتهرب من الأنظمة الآلية التي تعثر على المحتوى وتحذفه.
لقد استثمرت شركات التواصل الاجتماعي بكثافة في هذه الأنظمة، حيث أبلغت Facebook في العام الماضي أن أكثر من 99 بالمئة من محتوى الإرهاب من قبل داعش والقاعدة تم العثور عليه، وتمت إزالته من خلال الذكاء الاصطناعي.
وقدمت متحدثة باسم Facebook تعازيها للضحايا وقالت إن الشركة «تزيل أي مدح أو دعم للجريمة والرجل مطلق النار أو الرماة بمجرد علمنا».
أما YouTube فذكرت في بيان: «قلوبنا تخرج لضحايا هذه المأساة الرهيبة. ليس للمحتوى المروع والعنيف والرسومات أي مكان على منصاتنا، وتتم إزالته بمجرد أن ندرك ذلك. كما هو الحال مع أي تخصص المأساة، سوف نعمل بالتعاون مع السلطات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.