ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قطران: شعارات الحوثي مناورات سياسية
نشر في الوطن يوم 19 - 04 - 2016

وجه القاضي الموالي لجماعة الحوثيين الانقلابية، عبدالوهاب قطران، اتهامات مباشرة للمخلوع علي عبدالله صالح، بسرقة مقدرات اليمن وأمواله، ل30 عاما متصلة، مشيرا إلى أنه أحاط نفسه بحاشية فاسدة، شاركته نهب الأموال العامة. كما وصف حزب المؤتمر الشعبي العام ب«الحزب العائلي». وعاد مرة أخرى وقال إن صالح ظاهرة إعلامية تجاوزها الزمن.
وناقض قطران نفسه حينما زعم أن الحرس الجمهوري لا يوالي المخلوع، وأنه لواء عسكري مستقل، كما عاد للتناقض مرة أخرى حينما نفى مسؤولية جماعته الانقلابية عن تسفير اليهود إلى إسرائيل، مؤكدا أن علاقة طيبة تربط الحوثيين بالأقلية اليهودية، وعندما سئل عن شعار الصرخة الذي يتوعدهم باللعنة، قال إنه «مجرد شعار سياسي»، لا وجود له على أرض الواقع.
اتهم القاضي الموالي لجماعة الحوثي المتمردة عبدالوهاب قطران، نظام المخلوع علي عبد الله صالح، بسرقة مقدرات اليمن على مدى ثلاثة عقود، ونهب عائدات النفط والغاز، مؤكدا أن أموال الشعب اليمني تستثمر حاليا في أكثر من 22 دولة بواسطة المخلوع وعائلته.
وقال القاضي قطران في حوار مع "الوطن"، إن المخلوع صالح كان فاسدا، وكان سببا مباشرا فيما وصلت إليه اليمن الآن من فقر وحرب ودمار، مشيرا إلى أنه حتى الآن يعمل على ضرب الثوار الذين أطاحوا به ومنعوه من تنفيذ مخطط التوريث، لافتا إلى أن محاكمته ما زالت تنتظر قرارا من عبدالملك الحوثي. ووصف حزب المؤتمر الذي يترأسه صالح بأنه "حزب عائلي" يضم أقارب وأتباع المخلوع الذين استفادوا من فساده، سواء بالحصول على المال، أو المناصب التي عينهم فيها دون أن يكونوا مؤهلين لذلك.
وفيما حاول القاضي عبدالوهاب قطران نفي الاتهامات الموجهة لجماعة الحوثي، بأنها كانت وراء عمليات الاغتيال التي شهدتها صنعاء في الآونة الأخيرة، قال إن صالح هو المتهم الرئيسي في هذه الاغتيالات، لاسيما أن له خبرة طويلة في الفساد والقتل والاغتيال.
وأوضح قطران أن مشكلة المخلوع حاليا أن جميع القوى تجاهلته، ولذا فقد خرج إلى ميدان السبعين، ليخاطب المملكة العربية السعودية والتحالف العربي الذي تقوده، لأجل أن يكون له دور في المفاوضات ولتحقيق مكاسب شخصية، إلا أن سجل المخلوع الحافل بالكذب والألاعيب جعل الناس لا يصدقونه بمن فيهم جماعة الحوثي.
وعد القاضي قطران، المخلوع صالح، ظاهرة إعلامية، وأنه يستغل الأموال التي نهبها من الشعب اليمني في إنشاء محطات فضائية ووسائل إعلام للترويج لنفسه، رغم إدراكه انصراف الناس من حوله وأن سلوكه هذا لن يفيد. فإلى تفاصيل الحوار:
تجاهل المخلوع
خروج صالح إلى ميدان السبعين وسط صنعاء أخيرا، هل كان بتنسيق معكم؟
صالح أخذ إذنا قبل الخروج، وهو يرجع لنا في مثل هذه الأمور، لأنه في النهاية لا يستطيع فعل شيء دون الرجوع إلى الجماعة.
ما الرسالة التي كان المخلوع يريد إيصالها من خروجه إلى السبعين؟
كان يريد مخاطبة المملكة والتحالف ويقول "إنكم تجاهلتموني في المفاوضات وإنني ما زلت رقما موجودا ولا بد من مشاركتي"، وهذا الكلام تدركه قيادة التحالف جيدا، ومن ثم فهي لا تلتفت إليه، أيضا كان جذب أنظار القوى السياسية الأخرى، والتي انصرفت عنه بعد فضح مؤامراته وألاعيبه.
ولكن كيف جمع تلك الحشود في شارع السبعين؟
- استغل بساطة الناس وحالتهم الاقتصادية السيئة، وكثير منهم جاء للحصول على المال، دون النظر لما سيقوله، المهم في النهاية أنهم حصلوا على بعض الريالات التي تعينهم على ظروفهم الإنسانية الصعبة في الوقت الحالي.
أوهام العودة
كقيادي حوثي تزايدت التهم الموجهة إليك من القيادي بحزب المؤتمر، ياسر اليماني، ما أسباب الخلافات بينكم؟
أنا لا أعرفه وهو لا يعرفني، وهو يستغل مواقع التواصل الاجتماعي للهجوم على شخصي، ويبدو أن هناك مصالح وراء هذا الهجوم، ومن ثم فلا غرابة أن يصدر عنه ذلك.
هل تتوقع أن هدف صالح "الشوشرة" على المشاورات القادمة في الكويت؟
لا شك في ذلك، ونحن لن نقبل بالزوكا ولا بغيره، وهو قرار يخصه ولن نقبل بأي قرار يصدره.
الاغتيالات
تبادل الأسرى الأخير هل أحدث إزعاجا للمخلوع؟
صالح لا علاقة له بذلك، هو ظاهرة إعلامية يستغل الحرب والصراع كما هي عادته، ولا يزال يحتفظ بأموال نهبها من اليمنيين، ويصرف كثيرا منها على المواقع الإلكترونية ووسائل الإعلام ليقول إنه ما زال موجودا، رغم علمه بانصراف الناس من حوله بعدما كشفوا فساده وخيانته.
وجهت اتهامات سابقة بأن الحوثيين هم السبب في الاغتيالات التي شهدتها صنعاء، ما رأيك؟
- لا أتصور ذلك، وأعتقد أن صالح خلف تلك العمليات، من أجل الضغط على الجماعة، خاصة أن لديه خبرة في الاغتيالات والفساد والإرهاب السياسي، وآخر من اغتالهم جار الله عمر.
هناك تساؤلات عن عدم تقديم الحوثيين لأي متورط في قتل المتوكل وشرف الدين للمحاكمة أمام القضاء؟
- الأسباب أمنية، كما تعلمون بأن أنصار الله شكلوا محكمة أمن الدولة برئاسة القاضي زبيد الذي قتل بعد ذلك.
السكرتير الصحفي للمخلوع أحمد الصوفي، اتهمكم باللصوصية ونهب أموال الدولة وتدمير اليمن، كيف تردون على ذلك؟
- الصوفي وأمثاله هم اللصوص وهم من نهبوا مقدرات اليمن على مدى ثلاثة عقود ونهبوا النفط والغاز، وكل الثروات تستثمر الآن في أكثر من 22 دولة لحساب المخلوع وعائلته، ولكن ظروف الحرب أجلت محاسبته، وهذه المزايدة لن تدوم كثيرا والصوفي يريد التشويش ويريد تأليب الشعب على أنصار الله ويستغل حالة الحرب والمعاناة لدى الشعب، كما أنه يعمل لمصلحة المخلوع وعائلته، وحزب المؤتمر حزب عائلي، ونظامه معروف لكل اليمنيين.
ما حقيقة الخلاف بينكم وبين صالح؟
الخلاف موجود بالفعل ذهب إليه رئيس المكتب السياسي صالح الصماد، وطلب منه أن يكون مهرجان السبعين مشتركا فرفض صالح وأصر على أن يميز نفسه وأن يقود أتباعه، وظن أن الفرصة مواتية، وأنه سيزداد قيمة، وممارسة دور في المرحلة القادمة، وخرج بالفعل إلى ميدان السبعين، ومن هنا بدأ الخلاف.
تسليم اليهود
تمت عملية تسليم عدد من اليهود اليمنيين لإسرائيل، ووصف ذلك بالصفقة الكبيرة مع الحوثيين، كيف تم ذلك؟
- هذا غير صحيح، من يقف خلف هذه العملية أعتقد مخابرات دولية ولا نستبعد ضلوع الولايات المتحدة في هذه العملية.
لكنكم تحملون شعار الموت لليهود واللعنة على إسرائيل، فكيف تعاونتم معها؟
- هو مجرد شعار سياسي لا أقل ولا أكثر، بالنسبة لليهود فهم مواطنون يمنيون، نكن لهم كل الاحترام والتقدير والحب، وهم جزء منا ولا يمكن أن نكون وقفنا خلف هذه العملية، ولم نحصل على مبالغ مالية.
ما سر مطالبتك بإغلاق قنوات علي صالح الإعلامية؟
لأنها معادية للثورة في سياسياتها، لا يستحي علي صالح أن يجاهر بعدائه للثورة، ويرى أن ثورة 11 فبراير مؤامرة، بمعنى أنه ما زال الرئيس، وهذا تسميم لأفكار الشعب وتزييف الوعي ويصنع رأيا عاما معاد للثورة، وأي جهة بالعالم من الطبيعي أن تغلق الاتجاه المعادي، لذا طلبت بإغلاقها، ولكن الظروف الحالية من حرب وظروف البلد لم تحقق النتيجة.
التدخل الإيراني
هل تبث قنوات المخلوع من بيروت؟
لا، فهي تعمل من صنعاء.
ولكن قنوات الحوثيين تبث من بيروت، ويقف خلفها النظام الإيراني؟
نعم هي تعمل من بيروت، والنظام الإيراني يستغل هذه الحرب لتمرير الملف النووي، واعتقد أنه يتودد للمملكة التي لا ترغب في ذلك.
محاكمة صالح
كيف تنظرون للمؤتمر الشعبي الآن، وهل لا يزال منافسا لكم؟
لا يمكن أن يكون منافسا لجماعة الحوثيين، فحزب المؤتمر الشعبي العام يمثل الثورة المضادة ويعبر عن مصالح فريقه وخاصة عائلة صالح الذين نهبوا أموال الدولة.
تدعون محاربة الفساد فلماذا لم تحاكموا صالح وأنتم تتهمونه بنهب أموال البلاد؟
هذا يعود لعبدالملك الحوثي، هو من يقرر محاكمة صالح.
أنت قاض ومسؤول قضائي كيف ترى دور القضاء حاليا، أي قبل مجيء الحوثيين وبعد ذلك؟
بدأ القضاء يتعافى وتم تشكيل مجلس جديد للقضاء من قضاة مستقلين أكفاء يتمتعون بالاحترام ولديهم تاريخ حافل بالنزاهة، ولكن الظروف الحالية حالت دون محاكمة الارهابيين والفاسدين واللصوص.
لماذا تصاعدت حدة الخلافات بينكم وبين حزب المؤتمر الشعبي؟
هم يزايدون ومهمتهم التضليل وتشويه جماعة الحوثيين والمزايدة على المفاوضات ولم يقدموا شيئا غير الفساد وانتهوا تماما، والاخوان المسلمين أغلقوا جامعة صالح و قناة اليمن اليوم، وجاء أنصار الله تحالفوا معهم ورتبوا صفوفهم، والآن يخططون لعمل عسكري.
هل كلامك يعني أن الحرس الجمهوري ليس بيد صالح حاليا؟
الحرس الجمهوري ليس جيش صالح ويخضع الآن لأمر جماعة الحوثيين، والأكذوبة التي تم إشاعتها بانه جيش عائلي لا أساس لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.