قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



63 مركزا ووحدة موسمية لمباشرة البلاغات والحوادث بالعاصمة المقدسة
10 آلاف عربة لخدمة المعتمرين بالحرم
نشر في الوطن يوم 28 - 06 - 2015

استحدثت المديرية العامة للدفاع المدني ضمن استعداداتها لتنفيذ خطة شهر رمضان المبارك بالعاصمة المقدسة خلال هذا العام 27 مركزا ووحدة موسمية وأخرى متحركة أوقات الذروة إلى جانب 36 مركزا ميدانيا أساسيا للتدخل السريع ومباشرة البلاغات عن الحوادث في جميع أحياء مكة المكرمة والمنطقة المركزية بمحيط المسجد الحرام وكل الطرق السريعة والرئيسة التي يسلكها المعتمرون والمصلون باتجاه الحرم المكي الشريف.
وأوضح مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء سالم المطرفي أن استحداث هذا العدد من الوحدات والفرق الموسمية الثابتة والمتحركة، يأتي في إطار تطوير خطة انتشار وحدات الدفاع المدني المجهزة بالآليات والمعدات للتعامل مع كل الحالات الافتراضية التي تتعلق بسلامة المعتمرين طوال شهر رمضان واتخاذ جميع الإجراءات الوقائية للحد من وقوع الحوادث التي تدخل في نطاق عمل الدفاع المدني.
وأشار المطرفي إلى أن قائمة الوحدات الموسمية تضم خمس وحدات تابعة لشعبة الدفاع المدني بالعزيزية وثلاث وحدات في حجز طريق مكة جدة وحجز الرصيفة وحجز الشرائع ووحدة بمواقف "كدى" ووحدة متحركة بحي "الخرزة" ووحدة حجز الحرمين وثلاث وحدات موسمية أخرى تابعة لشعبة الدفاع المدني جنوب المنطقة المركزية في المسيال والمصافي وأجياد السد، إضافة إلى تخصيص وحدة للعمل بمركز توسعة الحرم الشريف ووحدتين موسميتين لكل من مركز المشاريع التطويرية وجبل الكعبة شمال المنطقة المركزية، إلى جانب 12 وحدة للتدخل السريع سيارات وسبع مجموعات رئيسة للدراجات النارية تم توزيعها في ميادين محورية تتيح التحرك بانسيابية لتغطية عدة مناطق في آن واحد ووحدات للتعامل مع حوادث المواد الخطرة.
وأضاف أن الخطة تتضمن مشاركة قوة للدفاع المدني بالمسجد الحرام، حيث تتمركز في 25 نقطة داخل المسجد الحرام والمنطقة المركزية لتنفيذ مهامها، إضافة إلى نشر مجموعة من دوريات السلامة لمتابعة اشتراطات السلامة في منشآت إسكان المعتمرين وكل المواقع التي يرتادونها مثل المطاعم والمراكز التجارية وغيرها والإزالة الفورية لأي مخالفات التي تظهر أثناء أعمال المسح الوقائي.
من جهة أخرى، هيأت الرئاسة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك أكثر من 10 آلاف عربة مجانية يتم توزيعها من خلال نقاط توزيع العربات المجانية من مكتب تسليم العربات بالساحة الشرقية والمكتب الواقع بجوار وقف الملك عبدالعزيز يرحمه الله - و521 عربة بأجرة توزع في الصفا بالدور الأرضي من المسجد الحرام و200 عربة كهربائية يتحكم فيها المعتمر بنفسه تُطْلَب من مكتب الصفا "الميزانين".
كما بدأ موسم شهر رمضان بعربات كهربائية جديدة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن ذات المواصفات والمقاييس العالمية ومعتمدة من قبل الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وهيئة الدواء والغذاء "كمنتج طبي وتتحمل إلى وزن 250 كجم" وبها مقصورة أيضا لحمل شخص آخر.
أوضح ذلك مدير إدارة العربات بالمسجد الحرام مصلح المحمادي، وأردف قائلا "أمَّا بالنسبة للأشخاص المصرحين لدفع العربات فقد تم التصريح ل2500 شخص للعمل داخل المسجد الحرام على مدار الساعة خلال موسم شهر رمضان بمقابل مادي يصل إلى 200ريال للطواف والسعي، وقد تم تمييزهم باللون الأخضر للسديري وتم طباعة رقم التصريح على العربة وعلى السديري إضافة إلى تزويد تصاريحهم بنظام "الباركود".
وأضاف "يُشرف على هذه الخطة أكثر من (140) موظفاً من المؤهلين علمياً وعملياً وتم تدريبهم أيضاً في عدد من البرامج التدريبية المتخصصة في فن التعامل مع قاصدي المسجد الحرام".
وأهاب بالزوار والمعتمرين عدم التعاون مع مخالفي الأنظمة من أصحاب العربات غير المصرحة والالتزام بالتفويج عن طريق جسر الشبيكة والسير على المسارات المخصصة بالعربات أثناء دفع العربة، وذلك للتقليل من خطر الإصابة الناتجة عن اصطدام العربة بالآخرين، إضافة إلى عدم دخول المشاة إلى المسارات المخصصة للعربات تلافيا للزحام، وذلك خدمة للمعتمرين والعناية بشؤونهم والعمل على أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.