ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خليل جلال: دوام المدرسة أرهقني وانتظار مدفع رمضان متعة
نشر في الوطن يوم 27 - 06 - 2015

تحتفظ ذاكرة الحكم المونديالي خليل جلال الغامدي بذكريات رمضانية جميلة، استعاد جزءا منها في هذا الحوار السريع الذي أجرته معه "الوطن" وحاولت الغوص في ذاكرته ليستعيد شيئا من الذكريات الرمضانية في العصر الجميل:
ماذا تحمل ذاكرتك عن رمضان؟
تحمل ذاكرتي عن رمضان عددا من الذكريات الروحانية والصفاء وترابط الأسرة والليالي السعيدة الممزوجة بالعبادة والقرب إلى الله، وتصفية النفس ومحاسبتها إضافة إلى نكهة الزمن الجميل في صغري والتي نفتقدها هذه الأيام.
هل تتذكر شيئا من تفاصيل قصتك مع صوم اليوم الأول؟
اليوم الأول من صومي أتذكره جيدا، كان الصيام فيه إلى الظهر للأسف ثم أتناول أي وجبة بسيطة وأواصل بعدها إلى الإفطار وحقيقة أن هذه التجربة كانت شاقة ومتعبة لي.
ما الذي كان يدفعك كطفل للصوم وأنت في ذلك السن؟
أكثر ما كان يدفعني للصوم في ذلك السن هو أن المجتمع الذي عشت فيه له دور كبير في ذلك، انطلاقا من العائلة، حيث كانت تعيش الروحانية الرمضانية وتحرصنا على الصوم والعبادة من سن مبكرة جدا من باب التعود قبل سنوات الصيام الجبري.
وماذا تتذكر أيضا عن رمضان في مرحلة الصبا والشباب؟
أتذكر في ليالي رمضان الجميلة تلك اللمة الطيبة مع أقراني وأصحابي كل ليلة بعد صلاة التراويح حتى ساعات متأخرة من الليل حتى إني أتذكر في مرحلة الشباب بأننا كنا نجتمع بعد صلاة الفجر، ويكون اجتماعنا إما للعب الكرة أو السباحة أو للصيد.
ماذا كنت تعمل كحكم مرتبط بتمارين ومعسكرات في ليالي رمضان؟
في رمضان عانيت كثيرا من المعسكرات والمباريات، ولكن كنت حريصا على الصيام رغم طول النهار، خاصة في بعض الدول الأوروبية، حيث يصل اليوم فيها إلى 18 ساعة، أما التمارين في رمضان فكانت أكثر صعوبة مع العادات الغذائية، وعدم وجود الوقت الكافي فأصبحت التمارين عصرا حتى ساعة قبل المغرب.
ماذا عن رحلتك مع الدراسة في رمضان؟ وأبرز المواقف؟
أصعب ما واجهني في شهر رمضان هو الدراسة، فكانت متعبة لدرجة أن كنت كثير الغياب عن المدرسة لاختلاف العادات في ليالي رمضان، ولا توجد مواقف معينة مرتبطة بالدراسة في رمضان لأني كما أسلفت أغيب أكثر مما أحضر.
ما هو برنامجك كحكم كرة قدم في يوم رمضان؟
أنا جدا قليل المشاركة الرياضية في شهر رمضان إلا في أضيق الحدود كوني رئيس لجنة الحكام في منطقة مكة لقناعتي أن الدورات الرمضانية فرصة كبيرة لظهور كثير من الحكام الشباب ولذلك هم أولى في الفرصة والمشاركة.
ما هي أكثر المواقف التي لا تزال عالقة في ذهنك؟
من أكثر المواقف التي لا تزال عالقة في ذهني موقف انتظار مدفع رمضان، حيث كنا ننتظر المدفع حتى نبشر الصائمين بدخول وقت الفطور، وكنا نردد بصوت عال (افطروا يا صيام) في تلك اللحظة بعد سماعنا لمدفع رمضان.
كلمة أخيرة تود أن تقولها للصائمين؟
أقول لإخواني الصائمين تقبل الله صيامكم وقيامكم وبلغكم ليلة القدر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.