قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نزاهة: نظامنا لا يحتاج للتعديل ومقترح الشورى لا يعنينا
العجلان: تنظيم الهيئة يجبر الجهات على الرد على استفساراتنا خلال 30 يوما
نشر في الوطن يوم 10 - 06 - 2015

أبدى المتحدث الرسمي للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة"، مساعد الرئيس لمتابعة الأنظمة والمخالفات عبدالرحمن بن أحمد العجلان، رضا الهيئة عن نظامها المعمول به في الوقت الحالي، مؤكدا عدم رفع الهيئة أخيرا أي طلب إلى مقام خادم الحرمين الشريفين المرجع المباشر والوحيد لها من أجل إضافة مواد في النظام أو تعديل في المواد القائمة، وذلك لعدم وجود حاجة لذلك. ولفت العجلان في تصريحات صحفية أدلى بها على هامش حفل تدشين حملة "الأسرة وبناء قيم النزاهة" في الرياض أمس، الذي تنظمه بالتعاون مع جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي "واعي"، إلى المقترح المطروح على مجلس الشورى بخصوص سن نظام جديد لهيئة مكافحة الفساد، مشددا في الوقت نفسه على أن الهيئة لم تخاطب مجلس الشورى أو تطلب تعديل نظامها، وهو إجراء داخلي خاص بمجلس الشورى ليس للهيئة علاقة به، مستدركا بقوله "بحسب ما قرأت في وسائل الإعلام، فقد تم رفض مقترح نظام نزاهة من قبل أعضاء المجلس".
وأشار العجلان إلى تعاون معظم الجهات الحكومية مع الهيئة، مؤكدا أن طموح الهيئة كبير. وأبدى أمله بأن تتفهم بعض الجهات الأقل تعاونا عمل الهيئة وزيادة التعاون معها، معتبرا أن نسبة الجهات غير المتعاونة قليلة مقارنة بعدد الجهات الحكومية المتعاونة. وأكد أن المادة الخامسة من تنظيم الهيئة تجبر الجهات على الرد على استفسارات الهيئة خلال 30 يوما، لافتا إلى أن الجهات التي لا ترد خلال الفترة المحددة، يتم التفاهم معها لتحفيزها على الرد والتعاون مع الهيئة.
من جانبه، كشف رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد الدكتور خالد بن عبدالمحسن المحيسن في كلمة ألقاها خلال الحفل عن تنظيم 60 دورة تدريبية خلال الحملة، تستهدف منطقة الرياض بمراكزها ومحافظاتها في المرحلة الأولى، ومن ثم ستعمم على بقية مناطق المملكة.
ونوه رئيس "نزاهة" بأن إطلاق الحملة جاء إدراكا من الهيئة لأهمية الدور المأمول من مؤسسات المجتمع المدني، للمشاركة في بعض ما أوكل لها من مهمات، كما نصت عليه الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، من خلال إشراك هذه المؤسسات حسب اختصاص كل مؤسسة في دراسة ظاهرة الفساد، وما تراه من مقترحات لحماية النزاهة، وحث هذه المؤسسات على المساهمة في دعم إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بحماية النزاهة ومكافحة الفساد، وتشجيعها على نشر الوعي بأهمية ذلك، وتعزيز الرقابة الذاتية، وثقافة عدم التسامح مع الفساد.
وأضاف المحيسن "نهدف من هذه الحملة إلى توعية الأسرة التي هي نواة المجتمع، حيث أكدت الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد على دورها الأساسي في تربية النشء، وبناء مجتمع مسلم مناهض لأعمال الفساد، مشددا على ضرورة تكوين بيئة أسرية صحيحة لمواجهة داء الفساد المستشري في المجتمعات وغرس غيم قيم النزاهة في الأطفال منذ نعومة أظفارهم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.