ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأرصاد: الغبار مستمر.. والأمطار تغسل أبها
لا تعليق للدراسة في الباحة.. وتراكم الأتربة في مدارس حفر الباطن

فيما ما زالت تعاني عدد من مناطق المملكة من موجات الغبار، توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة استمرار العوالق الترابية على المناطق الغربية والجنوبية ونشاط الرياح المثيرة للأتربة على شمال وشرق ووسط المملكة مع احتمالية هطول أمطار اليوم على مناطق عسير والباحة وجازان والطائف والمدينة المنورة والقصيم وحفر الباطن ورفحاء وغرب الرياض، يأتي ذلك في الوقت الذي شهدت فيه بعض أجزاء من منطقة عسير مساء أمس أمطارا متفاوتة.
وتسببت موجات الغبار أمس، في تدني الرؤية الأفقية على الشوارع والطرق الرئيسة واستنفار طوارئ المستشفيات لاستقبال الحالات المتضررة من الغبار خاصة المصابين بالأمراض الصدرية والربو، إضافة إلى تعليق الدراسة في عدد من المدارس.
ففي منطقة عسير، تعرضت أبها وعدد من المحافظات منها خميس مشيط وبيشة وتثليث وأحد رفيدة وسراة عبيدة إلى عوالق ترابية جوية.
وأوضح المتحدث الرسمي لمديرية الشؤون الصحية في محافظة بيشة عبدالله الغامدي بأن مستشفى تثليث العام استقبل منذ بداية موجة الغبار الخميس الماضي، وحتى أمس 550 مريضا بسبب تأثرهم بموجة الغبار، وتم تقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم وجميعهم تلقوا العلاج وغادروا المستشفى.
وأشار إلى أن مستشفى تبالة استقبل 17 مريضا تم إعطاؤهم الأكسجين وغادروا المستشفى، بينما استقبل مستشفى ترج العام 69 مريضا ومستشفى الملك عبدالله في بيشة 51 مريضا.
وفي منطقة الباحة اجتاحت موجة غبار كثيفة أمس المحافظات واستنفرت الجهات الأمنية والمستشفيات التي اكتظت بالمراجعين من الغبار، حيث حجبت الرؤية الأفقية مما تسبب في أجواء غير صحية، بينما التزمت إدارة التعليم بالمنطقة الصمت، ولم تبد أي تحرك تجاه تعليق الدراسة لسلامة الطلاب وخاصة للمراحل الابتدائية.
وبين المتحدث الرسمي لتعليم الباحة محمد هضبان أمس، بأن الصلاحيات مخولة لمديري مكاتب التعليم في المحافظات، وأيضا مديري ومديرات المدارس بتعليق الدارسة مباشرة وليس لهم انتظار قرار التعليم بالمنطقة. وقال المتحدث الرسمي للهلال الأحمر بالباحة عماد الزهراني "إن الهلال الأحمر تلقى خلال اليومين الماضية 43 بلاغا وتم نقل 41 حالة إلى مستشفيات المنطقة، إضافة إلى حالة وفاة، وتوزعت تلك الحالات بين حالات مرضية مختلفة وأزمات قلبية".
وفي محافظة حفر الباطن عانت أغلب المدارس من تراكم الأتربة بسبب عدم قدرة الشركة المتعهدة لنظافة المدارس على إنجاز تنظيف جميع المدارس خلال عطلة نهاية الأسبوع على خلفية قلة الكوادر مع شدة العاصفة الرملية. ونفى مدير إدارة التعليم بحفر الباطن عائض الرحيلي في تصريح إلى "الوطن" وجود أي إضراب لعمال شركة النظافة المتعاقدة مع الإدارة عن العمل.
وعقد الرحيلي اجتماعا بمسؤولي شركة النظافة أمس لبحث أسباب تأخر عمال النظافة عن الحضور للمدارس، موجها بسرعة صرف رواتب عمال الشركة حتى لا يؤثر ذلك على أدائهم، وأفاد صاحب الشركة بأن جميع مستخلصاتهم ومستحقاتهم ستصرف اليوم.
من جانبه، أكد المتحدث الإعلامي لهيئة الأرصاد الدكتور حسين القحطاني أن هناك عدة مراحل مرت بها العاصفة الرملية منذ ولادتها وحتى انحسارها، وسوف يكون هناك ارتفاع في درجة الحرارة.
وأضاف أن هناك تجددا لإثارة الأتربة في أجزاء من المنطقة الشرقية والوسطى وجنوب غرب المملكة، وننصح بتوقف الرحلات وتعليق الدراسة في المدارس حتى تتم تهيئة الأجواء المناسبة لها. إلى ذلك، أوضح متحدث صحة نجران محسن ربيعان أن هناك تزايدا في حالات الإصابة بضيق التنفس والربو وحساسية الصدر والجيوب الأنفية لمختلف الأعمار الذين أدخلوا إلى مستشفيات منطقة نجران ومحافظاتها لتلقي العلاج والمتابعة. وفي محافظة شرورة، ما زالت موجة الغبار الترابية التي تجتاح المحافظة ليومها الرابع تتسبب في تعطل رحلات مطار شرورة من وإلى الرياض وجدة، نظرا لتدني الرؤية الأفقية لأقل من واحد كيلو متر. واستقبل قسم الطوارئ في مستشفى شرورة العام عددا من الحالات المرضية المصابة بضيق التنفس والاختناق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.