ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"السياسة" و"النفط" يصبغان الأسهم ب"الأحمر"
هبوط حاد ب700 نقطة.. والشركات تنخفض عدا اثنتين
نشر في الوطن يوم 12 - 10 - 2014

اللون الأحمر، كان السمة التي اجتمعت عليها أسواق الأسهم الخليجية بما فيها السعودية، حيث فقد السوق السعودي في تعاملات الأمس 700 نقطة، بفارق 500 نقطة عما كان متوقعا أن يكون عليه في أول يوم تداول عقب إجازة عيد الأضحى، وتضرر من هذا الانخفاض 160 شركة، فيما نجت منه شركتان فقط، مسجلتين ارتفاعات طفيفة.
ويرى محللون في تصريحات إلى "الوطن" أن الأحداث السياسية وهبوط النفط إلى ما يقارب ال88 دولارا للبرميل، كانا من أهم العوامل التي أدت إلى هذا الانحدار الكبير، فضلا عن تباطؤ النمو الاقتصادي في كل من أوروبا واليابان.
المحلل الاقتصادي محمد العمران، علق بالقول "عزاؤنا في الهبوط هو أن كبار المستثمرين لم يقوموا بالبيع بل إن صغار المستثمرين هم من قام بذلك وهو ما كان واضحا في التداولات".
عاش المستثمرون في سوق الأسهم السعودية فصل "ربيع" طالت أيامه في هذا العام الذي سجل أرقاما قياسية لم يسجلها منذ أعوام عدة، إلا ان هذا الفصل سرعان ما تحول إلى "خريف" يوم أمس، فلقد شهد سوق الأسهم السعودي هبوطا حادا وصل إلى 700 نقطة مع استئناف جلساته عقب إجازة عيد الأضحى بنسبة انخفاض وصلت إلى 6.51% عند مستوى 10145.38 نقطة بتداولات تجاوزت 8.7 مليارات ريال.
وشهدت تداولات السوق السعودي أمس انخفاضا حادا طال أسهم السوق سجلت فيه أسهم 160 شركة تراجعا في قيمتها فيما حقق سهما شركة تهامة والاتحاد التجاري للتأمين ارتفاعا طفيفا بنحو 0.52% و0.26% على التوالي، في الوقت الذي تجاوز فيه عدد الأسهم المتداولة 266.3 مليون سهم توزعت على أكثر من 140.5 ألف صفقة. ولم يصدق المستثمرون في سوق الأسهم السعودي هذا الهبوط على الرغم من أن محللين توقعوا أن يفقد السوق 200 نقطة في أولى جلساته عقب الإجازة بيد أنهم تفاجؤوا بالصبغة الحمراء في الشركات المساهمة.
وأكد محللون ل"الوطن" أن هناك أسبابا عدة وراء هبوط الأسهم السعودية يبرز منها الأحداث الاقتصادية العالمية وهبوط النفط إلى ما يقارب 88 دولارا للبرميل إلى جانب تباطؤ النمو الاقتصادي في أوروبا واليابان، موضحين أن هناك عوامل محلية أخرى أدت إلى الانحدار في السوق منها قرب اكتتاب البنك الأهلي وترقب نتائج الشركات للربع الثالث.
من جهته، أكد المحلل الاقتصادي محمد العمران أن الهبوط كان متوقعا في السوق السعودية، مشيرا إلى أن الجميع توقع أن يهبط السوق بنسبة بسيطة ولكن ليس كما حصل، وقال: "عزاؤنا في الهبوط هو أن كبار المستثمرين لم يقوموا بالبيع بل إن صغار المستثمرين هم من قام بذلك وهو ما كان واضحا في التداولات".
وأبان العمران أن العوامل السياسية والأحداث التي تشهدها المنطقة فضلا عن الظروف الاقتصادية في العالم كان لها تأثير على الأسواق في المنطقة منها السوق السعودي.
ويصف المحلل الاقتصادي فضل أبو العينين حال السوق في تغريدة له على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" "كأنه طائرة مروحية فقدت مروحة الذيل فأصبحت في دوامة لا يستطيع قائدها المحافظة على توازنها وإعادة توجيهها".
ويبدو أن "حمى الهبوط" لم تصب السوق السعودي وحده بل طالت أسواق المنطقة حيث شهدت مؤشرات الأسهم الخليجية أمس، تراجعات حادة فلقد أغلق مؤشر سوق دبي على تراجع بنسبة 6.5 % (ما يقارب 323 نقطة) عند 4620 نقطة، وفقد "مؤشر بورصة قطر" أكثر من 400 نقطة أي ما يعادل 3 % وأغلق عند 13416 نقطة، فيما تراجعت باقي أسواق المنطقة بنسب متفاوتة، حيث تراجع "سوق أبو ظبي" بنحو 3.5 %، ومسقط بنحو 2.2 %، والكويت بما يقارب 1 %، وأخيرا البحرين بنحو 0.3 %. كما أن الأسواق العالمية شهدت تراجعات متفاوتة خلال الأسبوع الماضي، متأثرة بخفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي للمرة الثالثة منذ بداية العام، كما سجلت أسعار النفط أدنى مستوياتها في 4 سنوات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.