افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الصحة" ل"الوطن": "كورونا" لم يعلق إجازات الأطباء
خبيرة أميركية: المرض "مقلق".. وفرق بين التخويف والتحذير
نشر في الوطن يوم 04 - 05 - 2014

أكدت وزارة الصحة أن فيروس كورونا لم يدفع الوزارة إلى تعليق إجازات الأطباء والكوادر الصحية في المستشفيات، وفق ما صرح به ل"الوطن" المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور خالد مرغلاني.
من جهتها أبلغت مديرة معهد "يلوجي" لاستشارات طب الطوارئ بأميركا الدكتورة نانسي بونولومي "الوطن" بأن الفيروس "مقلق، لعدم القدرة على احتوائه وسرعة انتشاره وارتفاع معدل الوفيات"، مستدركة "لا نريد من الناس أن يفزعوا أكثر من اللازم، فهناك فرق بين التحذير والتخويف".
وفي تبوك، طلب مدير مستشفى الملك فهد، المخصص لاستقبال حالات مرضى "كورونا" إعفاءه من العمل، فيما أكد مصدر مطلع أن خطة العزل الصحي الخاصة بمرضى "كورونا" واجهت خلافاً بين مدير المستشفى وصحة تبوك.
إلى كذلك كثفت الفرق الصحية في مطار الملك عبدالعزيز بجدة من وجودها، لمراقبة المعتمرين القادمين، وفي حال الاشتباه بإصابة أحد بالفيروس، فإنه يتم عزله على الفور، لاستكمال باقي الفحوصات والإجراءات.
فيما لاحظ مسافرون وقادمون بمطار الملك عبدالعزيز بجدة خلو صالات القادمين من خارج المملكة لأداء العمرة من الكاميرات الحرارية التي تساعد في الكشف عن المصابين بأمراض وبائية مثل أنفلونزا الخنازير، قلل استشاري أمراض معدية من جدوى استخدام هذه الكاميرات، مؤكدا أن فيروس "كورونا" لا يتم كشفه إلا بأخذ عينة من الحلق أو من الأنف، وفي الوقت نفسه انتشرت في صالات المعتمرين فرق صحية ميدانية لكشف المصابين بالفيروس.
وقالت مصادر مطلعة بمراكز المراقبة الصحية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ل"الوطن"، إن الكاميرات الموجودة يبلغ عددها 14، وتم إجراء الفحص الدوري لها منذ أسبوعين، ولكن لم يتم تشغيلها حتى أمس لعدم صدور قرار من وزارة الصحة باستخدامها في رصد الحالات المصابة بالأمراض المعدية، ومنها "كورونا".
وأكدت المصادر أنه لم يرصد المراقبون الموجدون بالصالات أي حالات مصابة أو مشتبهة بكورونا ضمن المعتمرين القادمين إلى المملكة، كاشفة عن أن بعض منسوبي المطار يطالبون بتشغيل الكاميرات الحرارية للكشف عن حالات الاشتباه، مبررين ذلك بأن الموسم الحالي يشهد قدوم معتمرين من بلدان ظهر بها الفيروس.
وأضافت المصادر أن مراكز المراقبة الصحية تكثف الرقابة الصحية على المعتمرين القادمين من البلدان التي ظهرت بها إصابات، حيث شددت المراقبة الميدانية داخل صالات القدوم، وتم تخصيص مراقبين صحيين مهمتهم مراقبة المعتمرين القادمين من خارج المملكة، وفي حال وجود حالات اشتباة بإصابتهم يتم حجزهم، واتخاذ الإجراءات اللازمة معهم.
وأوضحت المصادر أن المراكز الصحية في المطار يوجد بها فرق ثابتة تعمل على مدار العام، تضم 264 موظفا من بينهم أطباء، وصيادلة، وأخصائيو مختبر، ومراقبو وبائيات، وممرضون وممرضات، وإداريون يعملون على تقديم الخدمات الصحية لكافة المعتمرين القادمين من خارج المملكة ومن الداخل.
ولفتت إلى أن وزارة الصحة لم توجه مراكز المراقبة الصحية في المطار باشتراطات إضافية للتعامل مع فيروس "كورونا"، وأن جميع الإجراءات الاحترازية تمت باجتهادات شخصية من منسوبي المراكز لمنع انتقال العدوى، أو إصابة المخالطين للمعتمرين.
من جهته، أكد استشاري الأمراض المعدية في مستشفى الملك فيصل التخصصي الدكتور عبدالله الحقيل ل"الوطن"، أن "الكاميرات الحرارية التي استخدمت في مطار الملك عبدالعزيز بجدة سابقا للكشف عن أنفلوانز الخنازير لا يمكن أن ترصد في الوقت الحالي حالات الإصابة بفيروس كورونا"، مشيرا إلى أن الفيروس مثل الأنفلوانز العادية لا يتم كشفه إلا بأخذ عينة من الحلق أو الأنف، موضحا أن استخدام الكاميرات لا يجدي في رصد الحالات المصابة، والقادمة من الدول الأخرى.
من جهتها، أعلنت وزارة الصحة أمس تسجيل 15 إصابة بالفيروس، ست في الرياض، وأربع في جدة، وخمس في العاصمة المقدسة، وحالة وفاة، وبذلك يرتفع عدد الاصابات إلى 411 والوفيات إلى 112.
من جهتها نفت الوزارة أن يكون فيروس "كورونا" قد منع الكوادر الطبية والفنية من الحصول على إجازاتهم أو تقليصها.
وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني أمس ل"الوطن" أن "الوزارة لم تمنع أو تحد من حصول الأطباء أو الفنيين على إجازاتهم".
خبيرة أميركية: المرض مقلق.. وفرق بين التخويف والتحذير
تبوك: أحمد الحجيري
رفضت الخبيرة الأميركية، مديرة معهد "يلوجى" لاستشارات طب الطوارئ بأميركا الدكتورة نانسي بونولومي، وصف فيروس كورونا ب "الوباء"، وأرجعت الاهتمام العالمي المتنامي بالمرض إلى "الضجة الإعلامية".
وأضافت ل"الوطن" خلال المؤتمر الدولي ل"كورونا وطب الطوارئ"، الذي بدأ في تبوك أمس، أن "المرض ليس موسميا، والسبب في الاهتمام يعزى إلى كثرة الإعلان عن حالات الإصابة"، مطالبة بالتفريق بين التحذير والتخويف.
وأوضحت أن "وصول الفيروس إلى الولايات المتحدة عن طريق أميركي قادم من الرياض أمر خطير، ونحن قلقون بشأن هذا المرض، وليس لدينا القدرة على احتوائه، لأنه سريع الانتشار، ومعدل الوفيات به مرتفع، ولكن لا نريد من الناس أن يفزعوا أكثر من اللازم".
وأضافت "ظننا أن المرض ينتقل من الحيوان وخاصة الإبل إلي الإنسان، لكن اكتشفنا أنه ينتقل بين البشر، وهذا الأمر أكثر إزعاجا، لأننا لا نملك حتى الآن وسيلة حماية من انتقاله، كما لا يوجد علاج كيميائي له".
وترى الخبيرة الأميركية أن "الطب البديل يمكن أن يقاوم الفيروسات عموما، لأنه وسيلة لحفظ الجسم والتوازن الصحي، وأن من مجالاته الإبر الصينية والأعشاب".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.