«الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    أثقل الناس    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جنوب السودان.. تواصل القتال رغم الهدنة
البشير مرشح الحزب الحاكم بالانتخابات الرئاسية المقبلة
نشر في الوطن يوم 30 - 12 - 2013

دخل القتال بين فرقاء جنوب السودان أسبوعه الثالث أمس، في وقت تراجعت فيه إلى حد كبير حظوظ الالتزام بوقف إطلاق النار الذي أعلنه الجمعة الماضي الرئيس سلفاكير ميارديت، ووضع نائبه المقال رياك مشار، شروطاً للدخول في الهدنة، قائلاً إن أي هدنة يجب أن ترفق بتكوين آلية للمراقبة والإفراج عن كافة المعتقلين ال 11، فيما أبقى سلفاكير على ثلاثة من القيادات قيد الاحتجاز.
وقال المتحدث باسم الجيش، فيليب أقوير، إن الاشتباكات في ولاية الوحدة ما تزال مستمرة على الرغم من الجهود الجارية من قبل القادة الإقليميين لدفع طرفي الصراع إلى الموافقة على وقف فوري لإطلاق النار.
وأوضح أن القوات الحكومية تضطر لصد الهجمات التي تشنها القوات الموالية لمشار، الذي يلقى باللوم عليه، فيما تصر الحكومة أن ما جرى كانت محاولة انقلاب في 15 ديسمبر الجاري.
وجدد مشار مطالبته بالإفراج عن حلفائه الذين اعتقلتهم الحكومة، في وقت حذرت الأمم المتحدة من أن طرفي النزاع يواصلان استعداداتهما للأعمال العسكرية.
وقال وزير الإعلام في جنوب السودان، ميشيل ماكوي، إن القوات الحكومية ستهاجم معقلاً رئيساً للقوات المتمردة الموالية لمشار، إذا رفض عرض الحكومة لوقف إطلاق النار.
وكان المتحدث باسم الرئاسة في جنوب السودان، أتني ويك أتني، أكد أن وزير المالية السابق كوستي مانيبي ووزير شؤون مجلس الوزراء السابق دينق ألور والأمين العام السابق لحزب الحركة الشعبية لتحرير السودان الحاكم باقان أموم، سيبقون رهن الاحتجاز.
فى هذه الأثناء نظم عدة آلاف من مؤيدي مشار مظاهرة تأييد حاشدة في مدينة بور الاستراتيجية، وينتمى معظم المتظاهرين لقبيلة النوير التي ينتمي إليها مشار، الذي أعلن بدوره أن قواته تسيطر في الوقت الراهن على ولاية جونقلي عدا العاصمة بور، علاوة على ولاية الوحدة.
وفى الخرطوم، أعلن مصدر بالمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أن المئات من مواطني جنوب السودان عبروا الحدود إلى داخل الأراضي السودانية جراء المعارك هناك، وجاءت الخطوة بالتزامن مع إعلان جوبا نيتها شن هجوم على "بانتيو"، بينما تشرع الخرطوم اليوم في إجلاء مواطنيها من معظم مدن الجنوب.
فى سياق آخر، أكد مساعد الرئيس السوداني إبراهيم غندور، أن مرشح حزب المؤتمر الوطني الحاكم ببلاده، في الانتخابات الرئاسية المقبلة هو الرئيس عمر البشير، مشيرا إلى أنه المرشح الوحيد للحزب، ولا يوجد مرشح آخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.