جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"التنمية الصناعية" يمول 28 مشروعا باستثمارات 1.2 مليار
ارتفاع قروض المناطق الأقل نموا ب68% في الربع الثاني
نشر في الوطن يوم 23 - 07 - 2013

اعتمد صندوق التنمية الصناعية السعودي 28 مشروعاً صناعياً بتمويل قدره 636 مليون ريال في الربع الثاني من العام الجاري، فيما بلغ إجمالي استثمارات هذه المشاريع 1.2 مليار، أي بزيادة 64% في قيمة القروض و57% في إجمالي الاستثمارات مقارنة بالربع الأول من العام المالي الحالي، فيما كان الارتفاع الملحوظ في عدد القروض في المناطق والمدن الأقل نمواً بواقع 68% من القروض المعتمدة.
أوضح ذلك مدير عام الصندوق علي العايد، مشيراً إلى أن النتائج التي حققها الصندوق خلال الربع الثاني من العام المالي 34/1435 (2013)، تؤكد على مواصلة الصندوق لأدائه الفاعل فيما يخص تنمية القطاع الصناعي.
وكشف العايد عن أن العلامة الإيجابية والمميزة لنتائج الربع الثاني من العام الحالي، هو الارتفاع الملحوظ في عدد قروض الصندوق المعتمدة في "المناطق والمدن الأقل نمواً" بنسبة 27% عن الربع الأول لتصبح 19 قرضا، لتمثل بذلك 68% من عدد قروض الصندوق المعتمدة في الربع الثاني. وأضاف: "لم تكن الزيادة في عدد القروض فحسب، بل ارتفعت قيمة القروض المعتمدة في المناطق والمدن الأقل نمواً بنسبة 139% عن الربع الأول وبلغت 348 مليونا، بحيث استحوذت على 55% من قيمة قروض الصندوق المعتمدة في الربع الثاني".
وبين العايد أن النتائج تؤكد نجاح سياسات الدولة في تسريع وتيرة التنمية والنمو في المناطق والمدن الأقل نموا، إذ تأتي هذه النتائج كانعكاس لتبني الصندوق عددا من الحوافز المشجعة للاستثمار الصناعي في هذه المناطق، إيمانا منه بضرورة تحقيق التنمية المتوازنة بين المناطق واستغلال المزايا العديدة التي تتمتع بها تلك المناطق، وبأهمية المساهمة في رفع مستويات الدخول وزيادة استقطاب طالبي العمل من المواطنين في وظائف مجزية.
وفيما يخص موقف المستثمرين من الاستثمار الصناعي، أوضح العايد أن جميع إحصائيات الربع الثاني للعام المالي الحالي تؤكد على وجود اتجاهات واضحة لتنامي المشاريع الاستثمارية الصناعية الجديدة بصورة أكبر بكثير من مشاريع التوسعة للمصانع القائمة، حيث بلغت فئة المشاريع الصناعية الجديدة 26 مشروعا مقابل قرضين لمشاريع توسعة مصانع قائمة، ممثلة بذلك 93% من عدد قروض الصندوق في الربع الثاني من العام الحالي، كما بلغت قيمة القروض المعتمدة لها أكثر من 524 مليونا لتستحوذ بذلك على 83% من إجمالي قيمة القروض المعتمدة خلال الربع الثاني، فيما تجاوز حجم استثماراتها المليار لتشكل بذلك ما نسبته 81% من إجمالي استثمارات المشاريع المعتمدة خلال ذات الفترة، ومن المتوقع أن تعمل هذه المشاريع الجديدة على توليد فرص عمل مباشرة قدرها 1222 وظيفة.
أما من ناحية الدعم الذي قدمه الصندوق لفئة المشاريع الصناعية الصغيرة (أقل من 15 مليون ريال) خلال الربع الثاني من العام الحالي، فأوضح العايد أن الصندوق واصل دعمه الخاص لها، حيث اعتمد عدد 18 قرضا لهذه الفئة من المشاريع لتهيمن بذلك على 64% من عدد القروض المعتمدة، وبقيمة إجمالية للقروض وصلت إلى أكثر من 156 مليونا (25% من قيمة القروض المعتمدة)، ستضخ استثمارات قدرها 294 مليونا.
ومن حيث التوزيع القطاعي لقيمة القروض التي اعتمدها الصندوق خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي، أفاد العايد بأن قطاع الصناعات الاستهلاكية قد تصدر جميع القطاعات بقيمة 211 مليونا، يليه قطاع الصناعات الهندسية بقيمة 195 مليونا، ثم قطاع الصناعات الكيميائية بقيمة 151 مليونا، فقطاع صناعة مواد البناء بقيمة 44 مليونا، وأخيراً قطاع الصناعات الأخرى بقيمة 35 مليونا.
وبشكل عام فقد بلغ إجمالي عدد القروض الصناعية التي اعتمدها الصندوق منذ تأسيسه وحتى نهاية الربع الثاني من العام المالي الحالي 34/1435 2013، 3540 قرضاً بلغ إجمالي اعتماداتها 106.4 مليارات، قدمت للمساهمة في إنشاء 2525 مشروعاً صناعياً في مختلف أنحاء المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.